سلطت الصحف الإيرانية، الصادرة اليوم السبت، الضوؤ على العديد من الأخبار الهامة، أبرزها العلاقات الأمريكية الإيرانية، بعد فرض قيود على 14 إيرانيا، ومعارض أعضاء مجلس الأمن، مع مساعي واشنطن للعقوبات على إيران، وغيرها.

الولايات المتحدة تفرض قيودًا على تأشيرات 14 إيرانيًا بسبب انتهاكات حقوق الإنسان

أعلنت صحيفة واشنطن بوست، أن الولايات المتحدة الأمريكية، فرضت قيودًا على تأشيرة الدخول لـ 13 مسؤولًا إيرانيًا، اتهمتهم بالتورط في “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان” في اغتيال عام 1990 لشخصية إيرانية معارضة في سويسرا.

لم تذكر وزارة الخارجية الأمريكية، أسماء الثلاثة عشر ، لكنها قالت في بيان إنها قامت أيضًا بتعيين الإيراني الرابع عشر ، حجة الله خدي صوري ، الذي قالت إنه مدير سجن إيفين الإيراني يدير مؤسسة “مرادفة للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المعاملة أو العقوبة المهينة.

13 عضوًا بمجلس الأمن يُعارض مساعي الولايات المتحدة لفرض عقوبات على إيران

أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الولايات المتحدة تعرضت لمزيد من العزلة بسبب محاولتها إعادة فرض عقوبات دولية على إيران ، حيث أعربت 13 دولة من أعضاء مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة عن معارضتها ، بحجة أن تحرك واشنطن باطل بالنظر إلى أنها تستخدم عملية.

واشنطن لن تحقق غاياتها إلّا شرعية المتعارضة مع المبادئ الدولية

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن الولايات المتحدة ليست في وضع يسمح لها باتخاذ إجراء كهذا، وأن واشنطن لن تحقق مآربها غير الشرعية على الإطلاق، والطلب الذي ستقدمه هي خطوة تتعارض مع القرارات والمبادئ الدولية ونص القرار 2231.

وفي تصريح لوكالة فارس الإيرانية، أشار خطيب زاده إلى سير التغطية الإخبارية للتطورات المتعلقة بالمحاولات الأميركية التي لا أساس لها لإعادة قرارات مجلس الأمن الملغاة بموجب قرار المجلس رقم 2231، ومحاولات بعض وسائل الإعلام الأجنبية لإملاء إنطباعات غير صحيحة بهذا الشأن.

صواریخ “کروز” الإیرانیة للأهداف الجوية دخلت حیز الاختبار

أعلن وزیر الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإیرانیة، أن صواریخ “کروز” المصنوعة محلیًا دحلت حیز الاختبار.

وأضاف العميد حاتمي، وفقًا لصحيفة كيهان الإيرانية، لدينا أيضًا صاروخ كروز بعيد المدى للطائرات، ونأمل أن نتمكن من إكماله في الوقت المحدد.

وأضاف: “إن العمل على إنتاج صاروخ كروز بعيد المدى في وزارة الدفاع يتقدم بشكل جدي ولأنه عمل بحثي فإنه إذا لم يواجه عقبة فنية فسيتم الانتهاء منه في الوقت المناسب”.

ظريف يؤكد عدم شرعية الطلب الأمريكي في إعادة الحظر على إيران

أكد وزير الخارجية الإيراني في رسالة إلى الأمم المتحدة، أن توضيحات الولايات المتحدة لإعادة الحظر السابق على إين عبر آلية فض النزاع خالية من مصداقية أو شرعية ومن الضروري رفضها من قبل مجلس الأمن، وفقًا لصحيفة ابتكار. .

محسن رضائي: أمريكا ستنسحب خلال السنوات الـ10 القادمة من المنطقة

صرح أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، أن البرلمان الإيراني سيلزم الحكومة بالانسحاب من الاتفاق النووي في حال تفعيل آلية فض النزاع ضد إيران، مؤكدًا أن أميركا ستنسحب خلال السنوات الـ 10 المقبلة من المنطقة.

ووصف رضائي في مقابلة مع قناة العالم ، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه مغامر ولن يتردد في شن حرب اذا شعر بأنه سيكسبها، معتبراً ان ترامب ارتكب فضيحة في مواجهة إيران.

شمخاني: آلية الزناد مجرد مسرحية دعائية لإنقاذ ترامب ولا ميزة أخرى لها

اعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، أن آلية الزناد مجرد مسرحية دعائية لإنقاذ ترامب ولا ميزة أخرى لها.

وفي تغريدة له على موقع التدوينات المصغرة “تويتر”، ردًا على إعلان أميركا لمجلس الأمن الدولي عن قرارها تفعيل آلية الزناد ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كتب علي شمخاني: إن أميركا تدرك انها غير قادرة على إعادة الحظر الأممي والحظر التسليحي على ايران.