تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة عددًا من الملفات، حيثتطرقت إلى دعوة مصر أطراف الأزمة في مالي إلى استعادة النظام الدستوري، كذلك تدني مستوى بطالة الشباب، وأيضًا إحالة 12 ألف مخالفة بناء إلى النيابة العسكرية، فضلًا عن قضايا أخرى..

الدستور

الحكومة: مشروع جديد لتطوير المناطق المفتوحة في القاهرة

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه جارٍ إعداد مشروع دعم إدارة وتطوير المناطق المفتوحة بمدينة القاهرة، ويتم تنفيذه بالتعاون بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني، التابعة للوزارة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “هابيتات”، وهو أحد مخرجات مشروع تدعيم تخطيط وإدارة التنمية بالقاهرة الكبرى.

وأكد وزير الإسكان، في بيان اليوم الجمعة، أن المشروع يهدف لتطوير منظومة الفراغات العامة والمناطق المفتوحة بمدينة القاهرة، وتحسين مستوى جودة الحياة للمواطنين، وإتاحة مناطق حضارية تتيح لهم التنزه وممارسة الأنشطة المختلفة، موضحًا أن إعداد هذا المشروع يأتى فى إطار جهود وزارة الإسكان لتطوير القاهرة التاريخية، بما يسمح بعودتها لأداء دورها التاريخي والثقافي والسياحي والأثري، لتتكامل مع مركز ريادة المال والأعمال “العاصمة الإدارية الجديدة” الجاري تنفيذه حاليًا ليشكلا معًا “العاصمة الجديدة” للدولة المصرية الحديثة.

“الصحة”: مفاوضات مستمرة مع الدول المصنعة لقاح كورونا

أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، أن مصر ستحصل مع 6 جهات دولية على لقاحات فيروس كورونا المستجد “كوفيد19” التي وصلت للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، مؤكدة جاهزية القاهرة لإنتاجها فور إقرارها علميًا.

جاء ذلك خلال كلمة وزيرة الصحة بفعاليات «ويبينار» العلمي للجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع الجمعية المصرية للأمراض الصدرية والدرن، اليوم، بمشاركة الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحة والوقاية، لاستعراض جهود الدولة بمكافحة فيروس كورونا المستجد، بحضور عدد من كبار أساتذة الصدر في الشرق الأوسط، وبمتابعة أكثر من ١٠ آلاف من الأطباء من مختلف دول العالم.

الوفد

السيسي يرحب بوقف إطلاق النار فى ليبيا

رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، الجمعة، بكافة البيانات الصادر من المجلس الرئاسي الليبي ومجلس النواب الليبي الداعية لوقف إطلاق النار في ليبيا.

وقال الرئيس عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «أرحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسى ومجلس النواب في ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية باعتبار ذلك خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبى في استعادة الاستقرار والازدهار في ليبيا وحفظ مقدرات شعبها».

دبلوماسى أوروبى يتهم قطر بتغذية الإرهاب فى ليبيا

قال دبلوماسى أوروبى لوكالة “إيفى” الإسبانية، إن وصول إرهابيين ومرتزقة إلى ليبيا مسئولية قطر، متابعًا: “هذه الدولة هي التي تغذي الإرهابيين في المنطقة وتساعد تركيا في إرسال المرتزقة إلى البلد العربي”، مشيرًا إلى أن قطر تساعد تركيا فى فرض السيطرة على ليبيا من خلال إرسالها مرتزقة اليها لتكون البلد مسرحا لمعركة دموية جديدة.

وأضاف أن الدوحة تستخدم أموال الشعب القطري في مخططات لزعزعة أمن واستقرار الدول وإيجاد موضع قدم له فى العالم ، فالنظام القطرى دفع مئات الملاين من الدولارات لجماعات إرهابية فى بعض الدول العربية.

الشروق

الليلة.. القمة 120 بين الأهلي والزمالك

 

يشهد ستاد القاهرة الدولي الليلة، مباراة القمة 120 بين فريقي الأهلي والزمالك في الجولة 21 من الدوري المصري لكرة القدم، ويديرها طاقم تحكيم كرواتي، بقيادة ايفان بيك، وسبقت المباراة مواجهات بين الجماهير في ملعب الـ “سوشال ميديا”، في ظل حالة احتقان، صنعتها أحداث آخر مباراتين بين الفريقين، ونسجت جماهير الفريقين حكايات عن خاتم وليد سليمان لاعب الأهلي وألمح مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك إلى ارتداء اللاعب خاتماً في إصبعه، يشتهر بتقبيله بعد تسجيله الأهداف، فيما اكد اللاعب تفاؤله بهذا الخاتم. ويتصدر الأهلي الدوري برصيد 56 نقطة، يليه الزمالك برصيد 39 نقطة.

كورونا يهدد 100 مليون شخص حول العالم بالفقر المدقع

حذّر رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، في مقابلة مع وكالة فرانس برس الخميس من أنّ تداعيات فيروس كورونا المستجدّ تهدّد بدفع 100 مليون شخص إضافي حول العالم إلى وهدة الفقر المدقع.

وقال مالباس، إن تقديرات المؤسسة المالية الدولية تشير إلى أنّ ما بين 70 و100 مليون شخص قد يقعون في الفقر المدقع و”هذا العدد يمكن أن يزداد” إذا تفاقم الوباء أو طال أمده، علماً بأنّ التقديرات السابقة للمؤسسة كانت تقف عند حدود 60 مليون شخص. وأضاف أنّ هذا “يحتّم” على الدائنين تخفيض ديون الدول الفقيرة، وسيجبر مزيداً من الدول على إعادة هيكلة ديونها.

اليوم السابع

الرئيس السيسي يرحب ببيان المجلس الرئاسي الليبي

كيف غيرت القاهرة موازين القوة الدولية والإقليمية فى الأزمة الليبية؟!.. انتصار الإرادة المصرية.. حكومة «الوفاق » تعلن وقف إطلاق النار.. تغير موقف «الوفاق» يؤكد أن الرؤية المصرية الأنسب لحل الأزمة.. «السراج» يدعو لجعل سرت والجفرة منزوعتى السلاح بالتنسيق مع الجيش الوطنى ويشكر الرئيس السيسى على جهوده لحفظ الاستقرار.. وعقيلة صالح: نسعى لتجاوز صفحة الصراع والاقتتال.. والأمم المتحدة ترحب ببيانى المجلس الرئاسى والبرلمان

«الكهرباء»: لا توجد أخطاء فى حساب الاستهلاك بالعدادات مسبوقة الدفع

نفت وزارة الكهرباء فى تقرير رصد الشائعات للحكومة ما تردد من أنباء بشأن وجود أخطاء في حساب استهلاك الكهرباء بالعدادات مسبوقة الدفع، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أخطاء في حساب استهلاك الكهرباء بالعدادات مسبوقة الدفع، مُشددةً على توافر كافة معايير الدقة في العدادات مسبوقة الدفع؛ بحيث يتم حساب الرصيد تلقائياً بناءً على شريحة المستهلك، فكلما زاد استهلاك المستخدم خلال الشهر، تغيرت الشريحة للأعلى، مُوضحةً أن هذه العدادات تقوم بالعمليات الحسابية من خلال برنامج حاسب آلي دون تدخل العنصر البشري.