“أعمل باليومية وأتسول لأطعم أطفالي”، كلمة يصحبها ألم عميق والكثير من الدموع التي اكتست عين “م.ح” الذي يعمل في مصنع طوب توقفت أعماله مع ظهور جائحة كورونا، عامل اليومية لديه أسرة يبلغ عدد أفرادها 6 أشخاص، وهو من يعمل من أجل الإنفاق عليهم، مكث في منزله كما حدث مع الكثيرين، ولأنه لم يجد ما ينفق به على أسرته اضطر إلى الاستدانة وبعدها أصبح مسار شفقة البعض، واعتبره قطاع ممن يسكنون حوله أنه يستحق الصدقة.

“ح.م” الذي رفض ذكر اسمه قال: “أنا قبلت الصدقة وأنا بصحتي، وكل لقمة كانت بتقطع في لحمى بس ما باليد حيلة، مفيش قدامى باب مخبطش عليه”.

وواصل عامل اليومية حديثه، بأنه يتبع الإجراءات اللازمة للحصول على منحة مواجهة جائحة كورونا، ولكن لم يجد اسمه بين المحظوظين، موضحًا “كنت بشوف الناس اللى أصلا مش محتاجة زيي وهما بيصرفوا واكتفي بتفويض أمري لله”.

الدفعة الثالثة

الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، أعلن عن صرف المنحة الثالثة لإعانة العمالة غير المنتظمة على تجاوز أزمة فيروس كورونا المستجد، والموجهة لنحو 1.600,216 عامل غير منتظم، بما يعادل 800 مليون جنيه.

وحتى الآن تم صرف إعانة فيروس كورونا على ثلاث دفعات بإجمالي 1500 جنيه للفرد لأكثر من مليون و600 ألف عامل، وتُقدر قيمة الإنفاق الإجمالي نحو 2.44.324 عامل غير منتظم.

“سعفان”، أكد أن صرف “إعانة كورونا” يتم تحت إشراف العديد من الجهات، منها وزارات القوى العاملة والتخطيط والاتصالات والتموين والتضامن الاجتماعي، تحت إشراف رئاسة مجلس الوزراء، لضمان وصول الإعانة لمستحقيها بعد التأكد من المعلومات والبيانات الخاصة بالأشخاص الراغبين في الحصول عليها.

مشاكل الصرف

لا ينكر أحد حجم الفائدة التي مثلتها منحة “كورونا” لقطاع كبير من العمالة غير المنتظمة، خاصة أن الكثيرين منهم اضطروا للمكوث في منازلهم لأكثر من 4 أشهر متصلة نتيجة تعطل أعمالهم، ولكن آلية الصرف كان بها العديد من الأزمات فضلًا عن أنها أغفلت الكثير من المستحقين، وفقًا لما تم نشره على عدد من “الجروبات” على “فيس بوك” والتي حملت اسم “العمالة غير المنتظمة” تارة، “ومنحة العمالة غير المنتظمة” تارة أخرى.

ويقول أنور حسين أحد العمال غير المنتظمين على “فيس بوك”: “الرقم السري ضاع منى وعملت المستحيل علشان أرجعه”، مضيفًا أن هذا كان وراء خروجه من المنحة وعدم حصوله على الدفعة الثالثة رغم احتياجه الشديد إلى هذا المبلغ.

“يسري محمد” أحد العمال غير المنتظمين، كشف على “فيس بوك” حرمانه من المنحة رغم استحقاقه لها، قائلًا: “أنا مخدتهاش والمفروض ليا حق إني آخدها ومش عارف أعمل أيه.. حسبي الله ونعم الوكيل”.

“محمد بلال”، أحد العمال غير المنتظمين قال: “روحت أسحب المرة التالثة البطاقة غير صالحة”، شارحًا أنه قام بصرف الدفعة الأولى والثانية ولكنه حُرم من الثالثة رغم عدم وجود أي تغيير في وضعه وهو ما وجد ردود أفعال مشابهة تؤكد حرمان الكثيرين منها، رغم صرف الأولى والثانية من ماكينات الصرف المخصصة لذلك.

 

طريقة الصرف

وتبدأ خطوات صرف المنحة عن طريق التواصل مع العامل غير المنتظم بعد تقديم ما يفيد احتياجه إليها برسالة نصها: “برجاء العلم أنه تم إدراجكم ضمن منحة الدولة لمكافحة جائحة كورونا بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وسوف يتم الصرف في منافذ فورى باستخدام البطاقة الشخصية وإدخال أرقام الهاتف لتحديث البيانات”، مع تحديد مدة الصرف.

ومع كل عملية لصرف المنحة ترد إلى العامل غير المنتظم رسالة بأنه قد تم تحويل المنحة المخصصة له وعليه التوجه لماكينات الصرف والحصول عليها.

الشروط المعلنة

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي عدة شروط للحصول على منحة فيروس كورونا للعمالة غير المنتظمة، وتمثلت هذه الشروط في: “أن يكون المتقدم للحصول على المنحة غير مسجل في التأمينات الاجتماعية ولا يحصل على معاش، ولا يقل عمر المتقدم عن 30 عامًا، وأن يكون مصري الجنسية، ومسجلًا في وزارة القوى العاملة والهجرة على أنه مهن حرة”.

هذه الشروط وفقًا لما تداوله العمال غير المنتظمين على حساباتهم بموقع “فيس بوك” جاءت لتُضيّع على الكثيرين فرصة الحصول على المنحة أو أي إعانات مرتقبة لهذا القطاع، خاصة أن عددًا كبيرًا من العمال لا يمتلكون تسجيل مهنة أعمال حرة لدى وزارة القوى العاملة والهجرة، وقطاع ليس بالقليل لا يصل عمره إلى 30 عامًا.

حل أزمة العمالة غير المنتظمة

“على سيد” عامل غير منتظم، أكد أن الحل ليس في صرف منحة للعمال، بل في محاولة تقنين أوضاعهم ومحاولة إيجاد فرص عمل لهم، مؤكدًا أنه صرف بالفعل منحة العمالة غير المنتظمة إلا أن القطاع الذي يعمل به وفقًا لوصفه “على كف عفريت”، يتراجع ويتم الاستغناء عن العمال من حين لآخر، وهو الأمر الذى يشكل له كارثة مستمرة قائلا: “فيه عمال كتير أعرفهم في مصانع الطوب راحوا يشتغلوا في العاصمة الإدارية باليومية هربًا من غلق أماكن عملهم، وفتح المجال أمام العمالة غير المنتظمة وإيجاد فرص عمل بديلة لهم، أهم من الـ 1500 جنيه اللي حصلنا عليهم لـ 3 شهور فقط”.

“سيد عادل” أحد العمال الذين لم يتثنى لهم الحصول على المنحة، قال على حساب “العمالة غير المنتظمة”: “شوفولنا شغل ثابت بدل ما ناخد منحة ومنلاقيش شغل بعدها”.