اهتمت الصحف الإيرانية، الصادرة اليوم الأحد، بالعديد من الأخبار الهامة داخليًا وخارجيًا، من بينها، العلاقات مع روسيا في المجالات الدفاعية، والاتفاق النووي، وغيرها.

العمید حاتمي: زیارتي لروسیا ستبحث نقل التقنیات الدفاعیة

وصل وزیر الدفاع الإیراني، العمید أمیر حاتمي، إلی موسکو في زیارة یجري خلالها محادثات مع کبار المسؤولین الروس، مؤكدًا أن زیارته لروسیا ستبحث الأمن الإقلیمي، ونقل التقنیات الدفاعیة وتبادل التجارب العسکریة.

وکان سفیر إیران في موسکو، کاظم جلالي، صرح أن فصلًا جدیدًا من التعاون التقني والعسکري بین إیران وروسیا في الطریق، في إشارة إلی الزیارة التي بدأها وزیر الدفاع الإیراني إلی روسیا الیوم، وفق لوكالة مهر الإيرانية.

مشروع بالبرلمان الإيراني للانسحاب من الاتفاق النووي في حالة تفعيل آلية الزناد

وضع عدداً من النواب في البرلمان الإيراني خطة طوارئ لمشروع انسحاب إيران تلقائيًا من الاتفاق النووي إذا تم تفعيل آلية الزناد وعادت عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران.

وبحسب صحيفة ابتكار الإيرانية، قام مجموعة من النواب في البرلمان الإيراني مؤخرًا بصياغة خطة طوارئ ثنائية تدعو إلى انسحاب إيران التلقائي من الاتفاق النووي إذا تم تفعيل آلية الزناد وعودة عقوبات الأمم المتحدة ضد ايران.

تخت روانجي يؤكد ضرورة عدم تسييس الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أكد سفير إيران الدائم في منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، أن إيران تتعاون تماما مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتًا إلى أن نحو 20% من إجمالي عمليات التفتيش للوكالة في العالم خلال العام الماضي جرت في إيران.

جاء ذلك في تصريح أدلى به تخت روانجي لـ “جمعية السيطرة على السلاح” في واشنطن ردًا على سؤال حول هدف إيران من خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي وهل ستتخذ خطوات جديدة في المستقبل.

اللقاح الإيراني لكورونا جاهز للدخول في مرحلة الاختبارات السريرية

أعلن وزير الجهاد الزراعي الإيراني أن اللقاح الإيراني المضاد لكوفيد-19 قد اجتاز مرحلة الاختبارات على الحيوانات ويتم العمل لبدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

أعلن وزير الجهاد الزراعي، كاظم خاوازي، في تصريح له ، وفق لصحيفة كيهان، عن إجتياز اللقاح الايراني مضاد لكوفيد-19 من إنتاج معهد رازي لبحوث الأمصال والتطعيمات، مرحلة الاختبار على الحيوانات ويتم العمل حاليا على إعداد المستندات الخاصة بذلك لتقديمها الى وزارة الصحة والحصول على إذن لبدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية للقاح.

ظريف: نأمل بالسيطرة على فيروس كورونا في أسرع وقت ممكن

أعرب وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، عن أمله بالسيطرة في أسرع وقت ممكن على فيروس كورونا المستجد في ظل الجهود الدؤوبة للكوادر الطبية والصحية الكفوءة والمتفانية.

وفي بيان أصدره ظريف، وفق لوكالة فارس، معتبراً أن هذا اليوم فرصة سانحة لتكريم المكانة الشامخة للكوادر الطبية والتمريضية الشامخة في ايران العزيزة واشاد بتضحياتهم وتفانيهم في المحافظة على صحة المواطنين وبثهم الحياة رغم كل اشكال الحظر الاميركية اللاانسانية والمشاكل القائمة.

نائب إيراني: الأوروبيون يسعون لتحقيق مصالحهم عبر معارضتهم لآلية الزناد

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، فقد أشار النائب نظام ‌الدین موسوي، إلى عدم الثقة بالاوروبيين حيال مختلف المواضيع، موضحاً، أنهم حاولوا إبداء مواقف محايدة ظاهريا ازاء الخلافات بين ايران وامريكا لكنهم كانوا يدعمون الاميركيين ويدخلون معهم في ذات السيناريو أو اللعب ضمن دور الشرطي الجيد أو السيء في نهاية المطاف.

أمير عبداللهيان: الإمارات ارتكبت خطأ استراتيجيا بقرار التطبيع مع الصهاينة

ندّد مساعد رئيس مجلس الشورى الايراني في ايران حسين أمير عبد اللهيان بقرار الامارات في التطبيع مع الكيان الصهيوني ووصفها بأنها ارتكبت خطأ استراتيجياً.

وشدد أمیر عبداللهیان، خلال استقباله سفير فلسطين وعميد السفراء المعتمدين لدى طهران صلاح الزواوي اليوم السبت، انه ينبغي لحكومة الامارات تحمّل مسؤولية جميع تبعات القرار الخاطئ في التطبيع مع الكيان الصهيوني، بحسب تقرير صحيفة عارمان ملي..

نائب إيراني: الأميركيون عجزوا عن نيل مآربهم عبر “الضغوط القصوى”

قال النائب الإيراني حسين رئيسي، أن الأميركيين عجزوا عن نيل مآربهم عبر ممارسة مخطط “الضغوط القصوى” لان صمود شعبنا منبثق عن التمسك بثقافة عاشوراء الإمام الحسين في مواجهة أطماعهم.

وأشار رئيسي، في تصريح صحفي وفق لوكالة مهر الإيرانية، إلى ماردده ترامب مؤخرا حول التفاوض مع إيران في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، موضحًا انه تصور خاطئاً إمكانية وضع العراقيل على طريق تقدم إيران عبر الحظر لكنه لم يستطع التأثير على عزيمة الشعب الإيراني حيث ينبغي أن يفهم أن شعبنا لايتخلى مطلقا عن اهدافه السامية.