تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، عددًا من الملفات الهامة، كان أبرزها تشغيل 20 أتوبيسا صديقا للبيئة في القاهرة، والبنك المركزى يطالب بحصر عملاء البنوك المتضررين من أزمة كورونا.

الدستور

مريض السمنة: شكرا يا ريس أنت نعم الأب

قال الدكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن المواطن مريض السمنة المفرطة تم نقله بسيارة إسعاف مجهزة بها طاقم طبي على أعلى مستوى إلى مستشفى دار الشفاء بالقاهرة.

وأضاف في تصريح خاص، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أمرت بتوفير كل الرعاية للمريض حسب تعليمات رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن زوجة المريض ترافقه خلال رحلة علاجه وبعدها ستقوم بإنهاء جميع إجراءات تعيينها.

وعلق محمود سمير المواطن المصاب بالسمنة المفرطة على استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمناشدته بتكفل الدولة لعلاجه قائلا: “ربنا استجاب لدعواتي.. شكرا يا ريس فعلا أنت نعم الأب”، مضيفا: “نفسى أتحرك وأمشي علشان أشتغل وأكسب قوت يومي بالحلال”.

تشغيل 20 أتوبيسا صديقا للبيئة في القاهرة: مكيف ويعمل الغاز

شهد خالد عبد العال محافظ القاهرة، اليوم، احتفالية المحافظة باستلام وتشغيل 20 أتوبيسا جديدا مكيفا يعمل بالغاز الطبيعى، وكذلك أول أتوبيس يتم تحويله من سولار لغاز كتجربة سيتم تعميمها على باقى أسطول هيئة النقل العام.

وأشار المحافظ خلال الاحتفالية، إلى أن هذه الأتوبيسات تعد الدفعة الثانية من إجمالى عقد توريد 150 أتوبيسا قيمتها الإجمالية حوالى 610 ملايين جنيه لصالح هيئة النقل العام حيث تم توريد عدد 65 أتوبيسا.

وأكد محافظ القاهرة، أن هذه الدفعة تأتى فى إطار الخطوات التى تتخذها الدولة للاعتماد على الغاز الطبيعى فى تسيير المركبات تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى حرص المحافظة على أن تكون تعاقداتها الجديدة على أوتوبيسات صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء وذلك تماشيا مع نهج الدولة فى تفعيل استخدام الوقود الآمن للحفاظ على البيئة.

الشروق

ترامب لـ”الأمريكيين”: أنا أو الفوضى

رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على اتهامات الديمقراطيين له بأنه “زعيم فوضوي وغير أمين”، قائلا إن الديمقراطيين، “من سيجلبون الفوضى إلى الولايات المتحدة في حال أصبح جو بايدن رئيسا”.

وقال ترامب “إن الديمقراطيين، وليس هو، من سيجلبون الفوضى إلى الولايات المتحدة إذا أوصلت انتخابات نوفمبر جو بايدن إلى مقعد الرئاسة في البيت الأبيض”.

وأضاف ترامب لنشطاء محافظين في أول كلمة له بعد انتهاء المؤتمر العام للحزب الديمقراطي في ساعة متأخرة من مساء الخميس “لو انتصر خصومنا فلن ينعم أحد بالأمان في بلادنا”.

وتابع قائلا: “أنا الوحيد الذي يقف حائلا بين الحلم الأمريكي والفوضى العارمة والجنون والتخبط”.

المركزى يطالب بحصر عملاء البنوك المتضررين من أزمة كورونا

قالت مصادر مصرفية إن البنوك انتهت الاسبوع الماضى من حصر كبار العملاء وبيان مدى تأثير أزمة كورونا على المصانع الممولة من البنوك وإرسالها إلى البنك المركزى.

أضافت المصادر، أن البنك المركزى خاطب البنوك لاعداد بيان بمدى تأثير الازمة الراهنة على الشركات والمصانع من حيث العمالة والمبيعات والطاقة الانتاجية، بالإضافة إلى بيان بالعملاء الذين طالبوا بتأجيل الاقساط المستحقة عليهم.

تابعت: أن البنوك قامت بحصر العملاء وفقا لطبيعة الانشطة التى يعملون بها، ومدى تأثر النشاط بأزمة كورونا، بخلاف المصنع أو الشركة الممولة، وهل قامت بالاستغناء عن جزء من العمالة لديها، وتراجع مبيعات وحجم الانتائج على خلفية الازمة الراهنة.

الوفد

السيسي يوجه بالتوسع في نشر الفكر الرشيد وتصويب المفاهيم الدينية المغلوطة

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتوسع في نشر الفكر الرشيد والتوعية بالاطار الصحيح للدين وتصويب المفاهيم المغلوطة، مع القيام في هذا الصدد بتطوير برامج تدريب الآئمة والواعظات، وإيلاء أهمية بتضمين تلك البرامج على وسائل الدعوة الحديثة والدراسات الإنسانية لصقل قدرات الآئمة وتعظيم مهاراتهم في التواصل.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض جهود وزارة الأوقاف في مجال الدعوة وتجديد الخطاب الديني والترجمة والنشر وتدريب وتأهيل الأئمة وذلك بالاضافة الي متابعة تطوير هيئة الأوقاف.

تكليف رئاسي بدعم مشروعات تطوير منظومة التعليم الجامعي

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك تكليفًا رئاسيًا من القيادة السياسية بدعم مشروعات تطوير منظومة التعليم الجامعي، لتعظيم الاستفادة العلمية والأكاديمية من الجامعات، من خلال تعزيز الشراكة مع كبرى الجامعات العالمية، والتوظيف الأمثل لأحدث الوسائل التكنولوجية في نظم التعليم والتقويم، على النحو الذي يُلبى احتياجات سوق العمل المحلية والدولية بجيل من الخريجين المؤهلين في التخصصات الحديثة المطلوبة فى ظل جهود الدولة الرامية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بشتى القطاعات، بما يُسهم في الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين والخدمات المقدمة إليهم.

قال الوزير، في بيان للوزارة، اليوم السبت، إن الاهتمام بتطوير منظومة التعليم الجامعي وفقًا لأفضل الخبرات الدولية، يعكس حرص الحكومة على استكمال مسيرة بناء الإنسان المصري التي أرسى دعائمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطار السعي الجاد لتعظيم قدرات الدولة، لافتًا إلى أن موازنة العام المالي الحالي تضـع ضمن مستهدفاتها الرئيسية النهوض بمنظومة التعليم الجامعي جنبًا إلى جنب مع تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، فالعلم السبيل الأمثل لتقدم أي مجتمع.

اليوم السابع

الدبلوماسية انتصرت على رعاة الإرهاب ومحور الشر

سلام يقترب، وهدوء غاب طويلاً عن الأراضي الليبية مهدت طريقه المبادرة المصرية التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أشهر، محذراً من خطر الميليشيات الإرهابية وتجاوز خط “الجفرة ـ سرت”، وهو الأمر الذى كشف قدرات القاهرة على قطع الطريق أمام “محور الشر” ورعاة الإرهاب ـ قطر وتركيا ـ في الأراضي الليبية.

ومهد قرار حكومة الوفاق فى ليبيا بوقف إطلاق النار فى عموم البلاد، لمرحلة سلام تتأسس على إعلان القاهرة، حيث تحول تحذير الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن “الجفرة – سرت” خط أحمر إلى واقع على الأرض، ليعكس انتصار الرؤية المصرية ومصالح الشعب الليبى.

مصر تقود ليبيا إلى بر الأمان

نوايا صادقة، وخطوات دؤوبة، وقبل ذلك كله امتلاك القوة الكافية لحماية الحدود، والتدخل ـ إذا ما لزم الأمر ـ لصيانة أمن واستقرار دول الجوار، والحفاظ على الأمن القومي المصري، بهذه المعادلة استطاعت الدولة المصرية أن تفرض كلمتها، وترسي قواعد راسخة للسلام في الأراضي الليبية، بل وترغم ـ خلال 60 يوماً ـ حتي خصومها على الاعتراف بدورها البناء في حل الأزمة.

وأعلنت حكومة الوفاق الليبية وقفاً لإطلاق النار ظهر الجمعة، بعد شهرين من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي المبادرة المصرية لحل الأزمة، ما يعكس انتصاراً للدبلوماسية المصرية، اعترفت به حكومة الوفاق الليبية نفسها، وأقرت به الرئاسة التركية في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث باسم أردوغان.