اهتمت الصحف العالمية، اليوم الإثنين، بالعديد من المفلات الهامة، كان أبرزها بدء جلسات الحُكم على مُنفذ مذبحة المسجدين في نيوزيلندا، وتوقيع مصر لتعهد أفريقي بمكافحة الفساد، وتحذير الأمم المتحدة من كارثة جديدة في اليمن مع ارتفاع عدد قتلى الفيضانات إلى 148.

نيوزيلندا تبدأ جلسات الحكم على منفذ مذبحة المسجدين

يواجه المسلح، الذي قتل 51 من المصلين المسلمين في أسوأ عملية قتل عشوائي في نيوزيلندا، السجن مدى الحياة دون إمكانية العفو المشروط بعد جلسات تستمر عدة أيام، تبدأ صباح اليوم الإثنين في مدينة كرايست تشيرش التي شهدت المذبحة، وفق لوكالة فرانس برس.

وأقر الأسترالي برنتون تارانت، بالذنب في 51 تهمة بالقتل و40 تهمة بالشروع في القتل وتهمة بارتكاب عمل إرهابي.

مصر توقع تعهد إفريقي بمكافحة الفساد

ذكرت صحيفة آراب نيوز البريطانية، أن مصر توقع تعهد إفريقي بمكافخة الفساد، حيث استقبلت هيئة الرقابة الإدارية وفد المراجعة للآلية واطلعت على جهود الأكاديمية المصرية الوطنية لمكافحة الفساد بالهيئة.

ووافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على انضمام مصر إلى اتفاقية الاتحاد الإفريقي للوقاية من الفساد ومكافحته.

وتهدف اتفاقية 2003 ، الموقعة في مابوتو ، موزمبيق ، إلى تشجيع وتعزيز الإجراءات التي تتخذها الدول الأفريقية لمنع ومعاقبة واستئصال الفساد والجرائم ذات الصلة في القطاعين العام والخاص.

الأمم المتحدة تحذر من كارثة جديدة في اليمن مع ارتفاع عدد قتلى الفيضانات إلى 148

حذرت الأمم المتحدة، بحسب صحيفة “آراب نيوز” البريطانية، من أن اليمن يواجه كارثة جديدة من الأمطار الغزيرة والفيضانات التي دمرت البلاد على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

تسببت الفيضانات المفاجئة، في مقتل 148 شخصًا على الأقل، وتشريد أكثر من 300 ألف شخصًا، وتدمير الممتلكات والمحاصيل والماشية.

مسؤول أمني أمريكي: لا يمكن إرسال سلطات إنفاذ القانون إلى مواقع الاقتراع

نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن مسؤولي الأمن الداخلي في حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن وزارته لا تملك سلطة إرسال سلطات إنفاذ القانون إلى مراكز الاقتراع خلال انتخابات نوفمبر رغم اقتراح ترامب بنشر ضباط اتحاديين للحماية من تزوير الانتخابات.

وقال القائم بأعمال الوزير تشاد وولف في برنامج “حالة الاتحاد” هذا ليس ما نفعله في وزارة الأمن الداخلي.

وأضاف “لدينا صلاحيات صريحة أذن بها الكونجرس وهذه ليست واحدة منها”.

إجلاء سكان لويزيانا وكوبا فيما استهدفت عواصف مزدوجة الساحل الأمريكي

كان سكان المناطق الساحلية المنخفضة في لويزيانا وكوبا يجلون يوم الأحد، بينما تحولت الطرق إلى أنهار في عاصمة هايتي حيث هدد إعصاران البحر الكاريبي وساحل الخليج الأمريكي، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

الأردن يطلق سراح قادة نقابات المعلمين التي تديرها المعارضة

قالت مصادر قضائية، إن الأردن أفرجت، أمس الأحد، عن 13 من قادة نقابة المعلمين التي تديرها المعارضة بعد نحو شهر من اعتقالهم في خطوة تضعف جماعة أصبحت مصدرا رئيسيا للمعارضة.

وأغلقت الحكومة، في 25 يوليو، مكاتب الاتحاد القوي البالغ عددهم 100 ألف وعلقت نشاطه لمدة عامين ، في واحدة من أكبر حملة قمع ضد مجموعة معارضة رئيسية في السنوات الأخيرة، حسب تقريرلوكالة اسوشتيد برس .

المتظاهرين البيلاروسيين متحدين الجيش يغمرون مينسك

تحدى عشرات الآلاف من المحتجين الذين يطالبون الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو التنحي تحذيرا من الجيش يوم الأحد وتدفقوا إلى مينسك وتجمعوا لفترة وجيزة بالقرب من مقر إقامة الرئيس قبل تفرقهم سلميا، وفق لوكالة رويترز..

تركيا تمدد عمل سفينة استكشاف البحر الأبيض المتوسط حتى 27 أغسطس

وحسب تقرير لصحيفة آراب نيوز البريطانية، فقد قالت تركيا إن سفينتها الاستكشافية ستجري الآن مسوحات زلزالية في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط حتى 27 أغسطس في خطوة من المرجح أن تزيد التوترات في المنطقة.

تختلف تركيا واليونان ، حلفاء الناتو ، بشدة حول الادعاءات المتعلقة بالموارد الهيدروكربونية في المنطقة بناءً على وجهات نظر متضاربة حول امتداد الجرف القاري في المياه التي تنتشر فيها معظم الجزر اليونانية.

المجر تستدعي السفير الألماني بسبب انتقادات وزير الاتحاد الأوروبي المعادية للسامية

وذكرت دويتشه فيله الألمانية، أن وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو قال، إن وزارة الخارجية المجرية استدعت السفير الألماني لحضور اجتماع يوم الاثنين لتوضيح تصريحات وزير الاتحاد الأوروبي في بلاده والتي اتهم فيها المجر بمعاداة السامية.

ورفض زيجارتو الاتهامات لكنه لم يحدد مكان نشر تصريحات وزير الدولة لشؤون أوروبا مايكل روث.

قُتل ما لا يقل عن 13 في سحق ملهى ليلي في بيرو أثناء مداهمة الشرطة لحفلة سرية

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أنه لقي ما لا يقل عن 13 شخصا حتفهم سحقا أو اختناقا بينما حاول رواد الحفل الفرار من ملهى ليلي بعد أن داهمته الشرطة لاستضافته حفلا في انتهاك لقيود فيروس كورونا.