تطرقت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، إلى العديد من الملفات الهامة على الصعيدين الدولي والمحلي، كان أبرزها انتهاء دور الانعقاد الخامس بمجلس النواب بإقرار 11 قانون جديد، وتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار مشروعات تطوير قناة السويس.

الشروق

البرلمان يودع دور الانعقاد الخامس بإقرار 11 قانونًا

أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب فض دور الانعقاد العادى الخامس من الفصل التشريعى الأول للمجلس، قائلا: “أتمنى لكم خالص التوفيق والنجاح فيما هو قادم”، معلناً عن جلسة عامة للبرلمان فى بداية شهر أكتوبر لبداية دور الانعقاد السادس.

ووجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الشكر للقيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعمه المستمر لمجلس النواب، قائلا: “الرئيس السيسى ما كان يترك مناسبة إلا ويوجه الشكر للمجلس، وكان هذا الشكر الداعم لهذا المجلس والداعم لاستمراره أيضا لأنه ثالث مجلس فى تاريخ الحياة البرلمانية يكمل الفصل التشريعى”.

الصحة العالمية تحذر: علاج كورونا ببلازما الدم غير قاطع

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن التجارب الدولية لعلاج الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد-19” باستخدام بلازما الدم “غير قاطعة”.

ودعت الصحة العالمية، الجميع لتقييم الآثار الجانبية لعلاج كوفيد-19 ببلازما الدم، بحسب ما نقلته “العربية”.

يأتي ذلك بعد ساعات من مصادقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد، لعلاج المصابين بالوباء.

مدبولي: نستهدف تأسيس كيانات تعليمية مناسبة لسوق العمل

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن اتجاه الدولة نحو تأسيس الجامعات الأهلية، وموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي على إنشاء أربع جامعات جديدة، يأتي في ضوء تأسيس كيانات تعليمية وعلمية تقدم لشباب مصر مستوى تعليميا عالياً يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وتسهم في الوقت ذاته في تخريج طلاب متخصصين في المجالات التكنولوجية العلمية الحديثة.

من جانبه، أشار وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، إلى الجهود التي تقوم بها الدولة في إطار تطوير التعليم الجامعي والتوسع في إنشاء الجامعات الأهلية والتجمعات التكنولوجية ومراكز “إبداع مصر الرقمية”، وتعريف وتوعية الرأي العام بها، وذلك بالتعاون والتنسيق بين عدد من الجهات المعنية.

الدستور

السيسى: استمرار مشروعات تطوير قناة السويس

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالاستمرار في مشروعات هيئة قناة السويس في إطار استراتيجيتها الخاصة بتطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكل مرافقها، وذلك لتعزيز تنافسية والمكانة المتفردة للقناة على مستوى حركة التجارة العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة تطورات نشاط هيئة قناة السويس ومشروعاتها المختلفة.

المشبوه.. هيومان رايتس: العمال في قطر يعانون الجوع وأجورهم متوقفة

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقرير نشرته على موقعها  بأنه رغم التقدم المحدود في حماية العمال الوافدين، إلا أن حكومة قطر لم تنفذ بعد وعودها بإصلاحات أساسية رغم اقتراب موعد كأس العالم.

وأضافت المنظمة في تقريرها، إن جهود السلطات القطرية لحماية حق العمال الوافدين بأجور دقيقة ومنتظمة هي إلى حد كبير غير ناجحة. ورغم بعض الإصلاحات خلال السنوات الأخيرة، يستمر عدم دفع الأجور، بالإضافة إلى انتهاكات أخرى منتشرة ومستمرة لدى 60 صاحب عمل وشركة على الأقل في قطر.

الوفد

استهداف 4 ملايين أسرة للاستفادة من “تكافل وكرامة”

عقدت اللجنة العليا لتيسير برامج الحماية الاجتماعية والمشكلة بالقرار الوزاري رقم 217 لسنة 2020، اجتماعها الأول برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وفي بداية الاجتماع وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر للوزارات الشريكة في تطبيق استراتيجية الدولة المصرية في مد مظلة الحماية الاجتماعية للفئات المستهدفة، وأشادت القباج بمستويات التنسيق بين الوزارات المختلفة على التنسيق وتبادل المعلومات والربط الشبكي وكذلك وجهت الشكر للجهات الرقابية على دورها في دعم وتحسين الاستهداف وبناء قواعد البيانات وتطبيق آليات الحوكمة .

5 برامج للحماية الاجتماعية و12 مليونا يستفيدون بالدعم النقدي

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الفئات التي تستهدفها برامج الحماية الاجتماعية والتي يأتي على رأسها الأطفال في مراحل التعليم الأساسي والأسر الأفقر والأشخاص من ذوي الإعاقة وغير القادرين على العمل والعمالة غير المنتظمة وصغار المزارعين والصيادين وكبار السن فوق 65 سنة إلى جانب ضحايا النكبات والكوارث، كما استعرضت البرامج المصاحبة لبرامج الدعم النقدي ومنها سكن كريم وتوصيل الغاز للمنازل والمعاشات والتأمينات وآليات حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبرنامج لا أمية مع تكافل.

اليوم السابع

“فيتش” و”النقد الدولي”: الجنيه المصرى أفضل عملات الأسواق الناشئة أداءً أمام الدولار

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على استمرار الجنيه المصري كواحد من أفضل عملات الأسواق الناشئة أداءً أمام الدولار مدفوعاً بتحسن مصادر النقد الأجنبي، مواصلاً بذلك أداءه القوي في 2019 قبل أزمة كورونا.

وأوضح أنه خلال السنوات الماضية منحت الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية المنفذة، الجنيه المصري درجة من المرونة والمقاومة ليتمكن من مواجهة الصدمات والتكيف مع الأزمات والتعافي من آثارها السلبية، وهو الأمر الذي كان له مردود إيجابي على نظرة المؤسسات الدولية لأداء الجنيه أمام الدولار، والتوقعات بقدرته على التحسن، وذلك بعد التعافي الذي شهدته إيرادات مصر من النقد الأجنبي.

وأبرز التقرير إشارة وكالة فيتش إلى أن الجنيه المصري جاء ضمن أفضل عملات الأسواق الناشئة أداءً حتى أغسطس من عام 2020، مؤكدة أنه شهد استقراراً أمام الدولار، متوقعة أن يظل مستقراً نسبياً حتى نهاية عام 2020، على الرغم من تراجع عملات الأسواق الناشئة بشكل حاد.

وزير التعليم العالى: إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق مطلع الأسبوع المقبل

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ، أنه حرص على سير العمل و الخدمة المقدمة لأبنائنا الطلاب بمكتب التسنيق المركزى الذى تستضيفه جامعة عين شمس لأول مره فى تاريخها .

وأعلن وزير التعليم العالى ، فى تصريحات صحفية ، خلال تفقده مكتب التنسيق ، أننا الآن فى منتصف المرحلة الأولى والتى تنتهى الاربعاء المقبل ، موضحا :” أى طالب عنده مشكله يتوجه لأى جامعة قريبة من مكان سكنه فهناك معامل الحاسب الآلى بالجامعات مجهزة وبها متخصصين مؤهلين لمساعدة الطلاب خلال تسجيل الرغبات”.

وكشف وزير التعليم العالي، أنه من المرتقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق بعد 3 أيام من غلق باب تسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى ، وإعلان مواعيد انطلاق المرحلة الثانية والحدود الدنيا لكل الشعب.