العديد من الأحداث والأخبار الهامة، شهدتها الساحة الإعلامية، مساء أمس الإثنين، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، كان أبرزها تطورات فيروس كورونا المستجد، صرف منحة كورونا للمتخلفين من المرحلة الثالثة.

“الصحة” تسجل 138 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 138 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 18 حالة جديدة.

وأكدت الوزارة، في بيانها، منذ قليل، خروج 890 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 66817 حالة حتى اليوم.

كورونا

حماية المستهلك: تلقينا 63 ألف شكوى في النصف الأول من 2020

قال الدكتور أحمد سمير فرج رئيس جهاز حماية المستهلك، إن استراتيجية الجهاز مبنية على 3 محاور رئيسية، الأول هو الوعي، وأن يعي المستهلك والمصنع والتاجر حقوقه التي وفرها له القانون وآلية التواصل مع الجهاز.

وأضاف سمير خلال حواره ببرنامج “مساء DMC”، الذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه زكي، عبر شاشة “DMC”، أن المحور الثاني من الاستراتيجية هي الحماية والاستجابة لشكاوى المستهلك، والمحور الثالث هو ضبط وتنظيم الأسواق، مثل تنفيذ الضبطيات القضائية وتنظيم السوق نفسه من الألف إلى الياء.

صرف منحة كورونا للمتخلفين من المرحلة الثالثة يومي الثلاثاء والأربعاء

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن الحكومة قررت استكمال صرف المرحلة الثالثة من المنحة الرئاسة لنحو مليون و600 ألف و216 عاملا غير منتظم، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، 25 و26 أغسطس الجاري،  للمتخلفين عن الصرف في المواعيد الأساسية للمرحلة والتي كانت الحكومة قد حددت مواعيد صرفها الأسبوع الماضي من الأحد للخميس 20 أغسطس.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة راعت أن يوم الخميس الماضي كان إجازة رأس السنة الهجرية لذلك قررت فتح باب الصرف للمتخلفين مع التأكد من وصول رسالة نصية على تليفون الشخص المستحق قبل الصرف بـ 24 ساعة.

ربيع: نجحنا في استرداد تكلفة حفر القناة الجديدة بعد 4 أشهر من افتتاحها

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تفاصيل اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالأمس، فذكر أن الرئيس اطمأن على معدلات سير السفن بالقناة، موضحًا أن قيمة مرور السفينة الكبيرة عبر قناة السويس في المرة الواحدة مليون دولار، كما أن  قناة السويس تسمح بمرور 26 ألف حاوية على متن سفينة واحدة بفضل القناة الجديدة.

وأضاف “ربيع”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “كل يوم”، مع الإعلامي خالد أبو بكر، الذي يُعرض على شاشة “أون إي”، أنه يتم العمل على استكمال تطوير 16 محطة مراقبة بقناة السويس بنهاية سبتمبر المقبل، مؤكدًا أن إيرادات قناة السويس ارتفعت إلى 27 مليارا و200 مليون دولار بعد الافتتاح بخمس سنوات.

مقتل وإصابة ثمانية جنود عراقيين بهجوم لـ”داعش”

أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، اليوم الاثنين، مقتل وإصابة ثمانية جنود في هجوم لتنظيم “داعش” شمالي البلاد.

وذكرت في بيان صحفي، أن “مرابطة تابعة للفوج الثالث في اللواء العشرين بالفرقة الخامسة، تعرضت إلى هجوم مسلح بقضاء داقوق على الطريق العام لمحافظة كركوك”.

خامنئي يحظر استيراد “آيفون” بتغريدة من نفس الجهاز

نشر حساب “تويتر” للمرشد الإيراني علي خامنئي، باللغة الإنجليزية والروسية، تغريدة، الأحد، ينتقد فيها استيراد هواتف “آيفون” الذكية، لكن اللافت أن المعلومات تحت التغريدة نفسها تشير إلى أنها كُتبت من جهاز “آيفون”.

وانتشرت التغريدة المأخوذة من تصريحات خامنئي، عقب لقاء له بالفيديو مع مجلس الوزراء الإيراني، أمس الأحد، والذي عبّر خلاله عن قلقه بشأن استيراد أجهزة “آيفون”، قائلا إنه خلال العام الماضي تم إنفاق نصف مليار دولار على استيراد هذا النوع من الهواتف الذي “لا داعي له”، بحسب تعبيره.

الصحة التركية: ارتفاع ملموس للإصابات بكورونا وتسجيل 1443 إصابة

أعلنت تركيا، تسجيل 1443 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في ارتفاع ملموس لعدد الحالات اليومية في البلاد مقارنة مع الأيام الماضية.

وأفاد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، في إحصائية جديدة، وفقا لقناة “روسيا اليوم” الفضائية، بارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 1443 ليصل إجمالي الإصابات إلى 259692 حالة.

كورونا

رئيس الوزراء اليمني يبحث جهود تحقيق السلام مع سفراء الدول الكبرى

بحث رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، اليوم الاثنين، مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية لدى مجلس الأمن، مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية والجهود الأممية المبذولة لتحقيق السلام، والضغط الدولي لحل قضية خزان النفط “صافر”.

وناقشت الأطراف – خلال اللقاء حسبما أفادت وكالة الأنباء اليمنية – استمرار التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي الانقلابية ورفض كل المساعي الأممية والدولية للحل السياسي، إضافة إلى الخطوات التي جرى تنفيذها لتطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، بما في ذلك المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، أن التصعيد العسكري للمليشيات الحوثية الانقلابية خاصة ما يجري في مأرب والذي يتزامن مع أي تحركات أممية أو دولية للسلام، يعطي مؤشرا واضحا على رفضها الصريح لجهود السلام، معربا عن الأسف للموقف الأممي والدولي المتخاذل تجاه هذا التعنت الحوثي، بعكس ما حدث في الحديدة، وعدم إيصال رسائل واضحة وقوية بخصوص تصعيد الميليشيات.

ترامب يعلن حالة الطوارئ في ولاية تكساس

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ في ولاية تكساس بسبب إعصاري “ماركو” و”لاورا” اللذين يهددان المنطقة.

وبموجب القرار، أوعز ترامب لوزارة الأمن الداخلي والوكالة الفدرالية لحالات الطوارئ بتنسيق الجهود لتقديم المساعدة العاجلة لسكان المناطق المنكوبة وحماية ممتلكاتهم.

وستتحمل السلطات الفدرالية 75% من النفقات على أعمال الإغاثة وإزالة آثار الكارثة الطبيعية في الولاية المذكورة.

ترامب يطالب أنصاره بالمطالبة ببقائه 12 عامًا رئيسًا لأمريكا

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنصاره للمطالبة ببقاءه لمدة 12 في كرسي رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، تزامنًا مع انتخاب الحزب الجمهوري له للمنافسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وكان أنصاره في المؤتمر الذي عقده الحزب يهتف بقوة عند دخول ترامب قائلين “4 سنوات أخرى”، في إشارة إلى فوزه في الانتخابات المقبلة وبقاءه في السلطة لمدة 4 سنوات أخرى.

مقتل قس في البرازيل بعد تلقيه 30 رصاصة بأمر زوجته البرلمانية

وجهت الشرطة البرازيلية اتهامًا للبرلمانية فلورديليس دي سوزا، عضوة الكونجرس البرازيلي، بتوجيه أمر لتصفية زوجها القس أندرسون دو كارمو.

وتوفي دو كارمو إثر تلقيه أكثر من 30 رصاصة في منزلهما في يونيو 2019، وأوضحت شرطة ولاية ريو دي جانيرو إنه تم توجيه الاتهام لأحد عشر شخصا فيما يتعلق بالجريمة من بينهم زوجته البرلمانية.

وأشارت الشرطة، إلى أن دافع دي سوزا كان صراعا على السلطة وتحررها ماليا، وفقًا لـ”سكاي نيوز”.