تطرقت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، إلى العديد من الملفات الهامة على الصعيدين الدولي والمحلي، كان أبرزها استعدادات الأحزاب لانتخابات مجلس النواب، وتيسيرات جديدة للمتعاملين مع الجمارك.

الشروق

وزير الكهرباء لـ”الشروق”: برنامج القراءات الموحد ساهم في خفض معدل الفواتير الخاطئة

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة: إن الوزارة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر اتخذت قرارات متعلقة بضمان إصدار فواتير صحيحة خالية من أى زيادات أو أخطاء، مؤكدا أن برنامج القراءات الموحد ساهم بحد كبير فى انخفاض الشكاوى نسبيا.

وأضاف شاكر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الخطأ البشرى وارد جدا إلا أن شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى الجمهورية نجحت فى التنسيق مع الشركة المتعاقد معها لقراءة عدادات المشتركين فى الحد من الشكاوى المتعلقة بالقراءات الخاطئة والتى يترتب عليها إصدار فواتير غير صحيحة لا تعبر عن الاستهلاك الحقيقى لكل مشترك.

وبدأت الوزارة تطبيق وتعميم استخدام برنامج القراءة الموحد لعداد الكهرباء الذى وصل عدد المشتركين المستخدمين له 5 ملايين مشترك، بهدف القضاء على أخطاء الفواتير خاصة أن البرنامج يهدف إلى منع التلاعب فى إدخال القراءة من جانب كشاف الكهرباء، وذلك بالتأكد من قيام كشافى الكهرباء بالذهاب إلى المواطنين للحصول على الاستهلاك الفعلى لهم بتسجيل القراءة الحقيقية للعداد من خلال أخذ صورة لقراءة العداد وتسجيلها بشكل مباشر فى البرنامج.

الأحزاب تبدأ استعداداتها لانتخابات مجلس النواب

قال أمين حزب مستقبل وطن بأسيوط، ووكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب النائب ياسر عمر، إن الحزب مستعد لخوض الانتخابات البرلمانية فى جميع محافظات الجمهورية، مشيرا إلى أن الحزب بعد الاندماج مع حملة «كلنا معاك من أجل مصر»، أصبح له كوادر فى كل القرى والنجوع والمراكز على مستوى الجمهورية.

وأوضح عمر، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن تجربة انتخابات مجلس الشيوخ «بروفة» لانتخابات مجلس النواب المقبلة، ونتائج الانتخابات الحالية تدل على أن هناك تنظيما قويا للحزب قادرا على المنافسة وتحقيق الأفضل، مشيرا إلى أن الحياة السياسية الآن أصبحت متنوعة بين الأحزاب واتجاهاتها.

ورأى عمر، أن حصول حزب «مستقبل وطن» على الأغلبية فى مجلس النواب المقبل سيحقق الاستقرار السياسى للدولة، ودعمها فى ظل التحديات الصعبة التى تواجهها الآن، متابعا: «أتوقع أن تكون هناك قائمة انتخابية موحدة بين الأحزاب، كما كانت فى انتخابات الشيوخ مع انضمام أحزاب أخرى، وسيكون من الصعب وجود قائمة أخرى منافسة».

الشروق

قمة الملفات الصعبة.. السيسى وعبد الله والكاظمى: دعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه

أكد القادة الثلاثة لمصر والأردن والعراق، دعم الشعب الفلسطيني للحصول على كامل حقوقه المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

عقدت اليوم الثلاثاء، قمة ثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي”.

القمة تناولت سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والامنيةً في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.

الأوقاف: غرفة عمليات مركزية استعدادًا لصلاة الجمعة بالمساجد

وجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة رئيس القطاع الديني، وأخرى فرعية في كل مديرية برئاسة مدير المديرية، مؤكدًا على عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف، وفِي المساجد المحددة لكل منهم، والتي حددتها المديرية لصلاة الجمعة في ظل الظروف الحالية.

وشدد على عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليا وهو عشر دقائق فقط، والالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة للجمعة القادمة بعنوان: ” الأمل حياة “، مع التأكيد على مراعاة علامات التباعد والالتزام بالكمامة، وعدم فتح دورات المياه، وعدم فتح الأضرحة، وعدم السماح بصلاة الجنازة بالمسجد أو أي مناسبات اجتماعية أو دعاية انتخابية بأية صورة من الصور.

الوفد

تيسيرات جديدة للمتعاملين مع الجمارك

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية قرارًا يتضمن تيسيرات جديدة للمتعاملين مع الجمارك، تُسهم في تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج، وترشيد تكاليف التخليص الجمركي، ومن ثم خفض أسعار السلع بالأسواق المحلية، على النحو الذي يساعد في تشجيع الصناعة، وتقليل تكلفة الإنتاج، وتعزيز القدرة التنافسية في الأسواق الخارجية خاصة مع التوجه العالمي للتعايش مع أزمة «كورونا».

ذكر بيان لوزارة المالية أن هذا القرار يستهدف تطوير برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد «القائمة البيضاء»، بالتنسيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات؛ بما يسهم في توسيع قاعدة المستفيدين لتشمل المشروعات المتوسطة والصغيرة؛ باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادي.

الأزهر: مصر دولة تحترم الدستور والقانون

أشاد الأزهر الشريف بالخطوة التي اتخذت، ووصفها بـ”سحب قانون تنظيم دار الإفتاء من التصويت” في مجلس النواب المصري، بعد ثبوت مخالفته للدستور وتعارضه مع اختصاصات الأزهر الدستورية والقانونية، بحسب بيان له اليوم الاثنين.

وأوضح الأزهر في بيانه، أن هذه الخطوة تؤكد بما لا يدع مجالًا للشك، أن مصر ستبقى دائمًا دولة تحترم الدستور وتعلي سيادة القانون، وتقدر مؤسساتها الوطنية العريقة، ومن بينها مؤسسة الأزهر الشريف، الذي هو مظلة لكل المصريين، وتحرص على ضمان استقلاليته في أداء رسالته العالمية بما يخدم الإسلام والمسلمين والإنسانية جمعاء.

وأكد الأزهر أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حريصة دائمًا على الحفاظ على مؤسسة الأزهر الشريف، وعلى تقديم كل الدعم والمساندة له لأداء رسالته في نشر الوسطية والتسامح، بصفته أهم مصادر قوى مصر الناعمة، وعنصرًا فاعلًا في مواجهة التطرف والإرهاب الذي تخوض الدولة حربًا شرسة في مواجهته.

اليوم السابع

تحركات خلايا الإرهاب النائمة لاختراق المدارس والأندية

تواصل اليوم السابع في عددها المطبوع الصادر، غدا الأربعاء، نشر انفرادها حول كشف خطة الإخوان لتجنيد أطفال مصر، وتحركات خلايا الإرهاب النائمة لاختراق المدارس والأندية، كما تتابع اليوم السابع تفاصيل القمة المصرية الأردنية العراقية فى عمان بشعار “التعاون الثلاثى وتنسيق المواقف”.

137 ألف طالب يسجلون رغباتهم بالمرحلة الأولى للتنسيق

أعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الثلاثاء، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 137 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 2020/2021.

وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة، انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أية شكاوي، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح “عطا”، أنه تم فتح معامل التنسيق بالجامعات الحكومية اعتبارًا من صباح السبت الموافق 22 أغسطس الجاري، وعلى الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبى (الكمامة)، حيث لن يسمح لأى طالب بالدخول دون ارتدائها واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.