حالة من الجدل، خلقها قرار الفريق كامل الوزير وزير النقل، بإنشاء محطة بديلة لمحطة مصر في منطقة بشتيل بالجيزة لاستقبال قطارات الصعيد، حيث يرى البعض بأنه قرار عنصري، ويفرق بين أبناء وجه قبلي ووجه بحري.

وزير النقل، نفى ما أنتشر مؤخرًا حول استخدام العنصر في محطة بشتيل، مؤكدًا وجود خطة لنقل جزء من خطوط السكك الحديد للوجه البحري إلى محطة شبرا الخيمة لتخفيف التكدس في رمسيس.

تبلغ مساحة الأرض الكلية لمشروع منطقة بشتيل 31 ألف متر مربع

منطقة مركزية

وزارة النقل، كشفت عن معلومات بشأن محطة بشتيل، موضحة أنها منطقة مركزية تتوسط محطتي رمسيس والجيزة.

وأعلنت شركة “حسن علام القابضة”، شركة الهندسة والإنشاءات والمشروعات المتكاملة عن توليها القيام بأعمال التصميم والإنشاء المحطة.

تبلغ مساحة الأرض الكلية للمشروع وللمحطة الرئيسية، 31 ألف متر مربع، وتتضمن أعمال الشركة بمشروع محطة سكة حديد بشتيل 22 كيلوا مترا من أعمال السكك الحديدية وأعمال المسار للخط الجديد، إلى جانب الإنشاءات وورشها الخدمية والمرافق.

وتتكون المحطة من طابق أرضي و2 دور علوي بمساحة 66500 م 2 كمكاتب إدارية، و24000 م 2 من المحلات التجارية، إضافة إلى ورشتان رئيسيتان لصيانة القطارات ومرافق خدمية أخرى من خزانات الوقود وغسالات عربات السكك الحديدية وخزانات المياه.

تقع محطة بشتيل على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها

محطة بشتيل
محطة بشتيل

محطة عالمية لخدمة قطارات الصعيد

من المتوقع أن يستغرق المشروع 3 سنوات من بداية العمل به، ويجري تنفيذ المحطة على أكثر من مرحلة، فالأولى تتضمن إنشاء ورش لجرارات وعربات القطارات وأحواش، ومن المقرر الانتهاء منها بالكامل العام الجاري، أما المرحلة الثانية ستشمل مجمعًا متكاملًا لمحطة رئيسية على خط سكك حديد “القاهرة – أسوان”.

المرحلة الثانية من المشروع، ستنفذ خلال 3 سنوات، وستكون بديلة لمحطة القاهرة “محطة مصر”، لخدمة أهالي الصعيد، وبشتيل هي منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر “السد العالي – الإسكندرية – المناشي”.

تقع محطة بشتيل، على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها، وهي: “محور ترعة الزمر – محور شارع السودان – محور أحمد عرابي وشارع المطار”.

وتتميز محطة بشتيل، بوجود وسائط نقل متعددة متصلة بالمنطقة، والتي تتمثل في “مترو الأنفاق – مونوريل 6 أكتوبر – خطوط الأتوبيسات – وسائل نقل جماعي”.

محطة بشتيل ستكون محطة عالمية لخدمة قطارات الصعيد، وسيزود هذا المجمع بكل الخدمات للركاب، بينها مول تجاري، كما سيجري ربطها بمترو الأنفاق.

“محطة قطار بشتيل والتي ستخصص للقادمين من الوجه القبلي ستكون على الطراز الفرعوني”.. وزير النقل

محطة بشتيل
محطة بشتيل

طراز فرعوني

المهندس كامل الوزير، وزير النقل، قال إن محطة قطار بشتيل والتي ستخصص للقادمين من الوجه القبلي ستكون على الطراز الفرعوني وستكون محاطة بأربعة شوارع رئيسية، من الشمال شارع السودان بالمهندسين ومن الجنوب محور الزمر ومن الشرق محور 26 يوليو ومن الغرب محور المطار.

وأضاف الوزير، أن منطقة بشتيل تم اختيارها لموقعها الجغرافي بين الجيزة ورمسيس وكذلك لتخفيف الزحام والتكدس عن ميدان الجيزة وميدان رمسيس، لافتًا إلى تيسير كافة وسائل المواصلات في منطقة مثلث بشتيل سواء من خلال الأتوبيسات أو مترو الأنفاق أو المونوريل.

وأشار وزير النقل، إلى عدم وجود تمييز بين سكان الوجهين القبلي والبحري وذلك من خلال مخطط لنقل جزء من خطوط الوجه البحري إلى شبرا الخيمة ومد خط مترو الأنفاق الخط الثاني لقليوب لتخفيف الزحام عن محطة رمسيس.

“عندما كنت في فرنسا كان هناك 8 محطات قطار رئيسية”.. على عبدالعال، رئيس مجلس النواب

محطة بشتيل
محطة بشتيل

مثل فرنسا

طالب النائب محمد الغول، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، وزير النقل بإعادة النظر في قرار انتهاء قطارات خط الصعيد عند مدينة بشتيل بالجيزة بدلا من محطة مصر بميدان رمسيس.

وعلق الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم الاثنين قائلًا: “لا يجوز أن تكون هناك محطة واحدة رئيسية في القاهرة، عندما كنت في فرنسا كان هناك 8 محطات قطار رئيسية، واحدة لقطارات القادمة من الجنوب وأخرى للشمال ومحطتان لقادمين من الشرق والغرب”.

وأضاف أن “ما يحدث الآن ليس تمييزًا، وإنما هو نوع من التنظيم، ولا يجب أن نأخذ الأمر بحساسية، لأنه لابد من الخروج من هذه الرقعة الضيقة التي اسمها القاهرة، ولابد أن نفك الزحام داخلها”.

“عمال تنفيذ محطة بشتيل الجديدة تتم بصورة منتظمة”.. أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد

محطة رمسيس

تخفيف الضغط على محطة رمسيس

المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أكد أن أعمال تنفيذ محطة بشتيل الجديدة تتم بصورة منتظمة، مشيرًا إلى أن هذه المحطة ستعمل على تخفيف الضغط على محطتي مصر برمسيس والجيزة، موضحاً أن هذه المحطة ستخدم قطارات الصعيد، وستعمل على تقديم خدمات مميزة لركاب الوجه القبلي.

وقال رسلان، إن محطة بشتيل ستكون عالمية مخصصة لقطارات الوجه القبلي أو الصعيد، وتكون شبه محطة انتهائية، لافتًا إلى أنها ستتضمن محطة رئيسية وورشة كاملة للجرارات والعربات، إضافة إلى حوش محطة يسع 5 سكك ومحطة طوالي للقطارات التي ستستمر إلى القاهرة والإسكندرية.

وأضاف رئيس السكة الحديد، أن المحطة ستتضمن ورش القطارات الرئيسية ومركز صيانة شاملاً بها كنواة مركزية جديدة لمنظومة النقل العام بمصر، لافتًا إلى أنه تم اختيار هذا الموقع نظرًا لكون بشتيل منطقة مركزية تتوسط محطة سكك حديد رمسيس ومحطة الجيزة، وتتواجد في أول محافظة الجيزة كبوابة لصعيد مصر، كما أنها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر “السد العالي – الإسكندرية – المناشي”.