تطرقت الصحف الإيرانية، الصادرة اليوم الخميس، إلى العديد من الملفات الهامة، أبرزها تراجع طهران للمواجهة مع الوكالة الدولية، وإيران تسمح للأمم المتحدة بالوصول إلى المواقع النووية المزعومة.

طهران تتراجع عن منع الوكالة الدولية من تفتيش موقعها

قالت إيران، إنها أنهت مواجهة استمرت شهورا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بمنحها حق الوصول إلى موقعين يشتبه في أنهما يستضيفان أنشطة سرية في السابق ، مما يخفف الضغط الدبلوماسي على طهران في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لإعادة فرض العقوبات، وفق لوكالة رويترز الاخبارية.

إيران تسمح للأمم المتحدة بالوصول إلى المواقع النووية المزعومة

وافقت إيران، على السماح لهيئة الرقابة التابعة للأمم المتحدة بالوصول إلى موقعين نوويين مزعومين ، حيث أنهى رئيس الوكالة زيارته الأولى لطهران، وفق لصحيفة آراب نيوز البريطانية. .

جاء هذا الإعلان بعد ساعات فقط من هزيمة الولايات المتحدة عندما أعاقت الأمم المتحدة محاولتها المثيرة للجدل لإعادة فرض عقوبات دولية على الجمهورية الإسلامية.

الاستفادة من الماضي عند سماع طقوس محرم من الأوروبيين الذين يزورون بلاد فارس

نقلت صحيفة طهران تايمز، اليوم الخميس، عن الخبراء إن كتب الرحالة ، التي سجلها المسافرون الأوروبيون إلى بلاد فارس (إيران) على مدى القرون الماضية، مصدر جيد لسماع مراسم الحداد في شهر محرم من وجهة نظر الغربيين.

إقامة مجلس عزاء ليلة السابع من محرم بحضور خامنئي

أقيمت مراسم عزاء ليلة السابع من محرم بحضور الخامنئي.

وأفادت وكالة مهر للانباء بأن هذا الحفل الذي أقيم دون حضور الجمهور مراعاة للبروتكولات الصحية، قال حجة الإسلام صديقي في كلمة عنوانه “سيد الشهداء عليه السلام مصدر النجاة من الذنوب والقيود والإغراءات و الوساوس النفسية و الشيطانية.

روحاني: إيران مستعدة للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة في إطار الضمانات

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال لقائه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران مستعدة كما في السابق للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة في إطار الضمانات.

واضاف الرئیس روحانیوفق لوكالة فارس، ان الوکالة الدولیة للطاقة الذریة تتحمل مسؤولیة هامة ازاء الاتفاق النووی والحفاظ علی هذه الوثیقة متعددة الاطراف، الی جانب مسؤولیتها الفنیة والمهنیة حول اتفاقیة الضمانات والبروتوکول الاضافی اللذین تنفذهما ایران طوعا.

خاجي یؤكد دعم إيران لرفع الحصار ووقف إطلاق النار الشامل في اليمن

اكد كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة “علي اصغر خاجي” ضرورة استمرار جهود الامم المتحدة لحل الازمة اليمنية وفق معايير العدالة والموضوعية، وضمان حقوق الشعب اليمني، وفق لصحيفة عارمان ملي. .

ظريف: إسرائيل تهديد نووي رقم واحد عالميا منتهك لحقوق الإنسان ومحتل وكيان إرهابي

وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، كيان الاحتلال الإسرائيلي بأنه تهديد نووي رقم واحد في العالم، ومنتهك لحقوق الإنسان، ومحتل، وكيان إرهابي، بحسب تقرير صحيفة كيهان. .

واعظي: لقاء جروسي مع الرئيس روحاني يوفر الارضية للمزيد من التعاون بين ايران والوكالة

وصف مدير مكتب رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية محمود واعظي لقاء مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي مع الرئيس حسن روحاني بانه كان بناء ومفيدا، معتبرا ان اللقاء بامكانه ان يوفر الارضية للمزيد من التعاون بين ايران والوكالة