تطرقت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الخميس، إلى العديد من الملفات الهامة على الصعيدين الدولي والمحلي، كان أبرزها موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون لفرض رسوم على الطلاب الراسبين في الجامعات، وإحالة جميع الناخبين المتخلفين عن التصويت للنيابة العامة.

الشروق

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون لفرض رسوم على الطلاب الراسبين في الجامعات

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بفرض رسم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الباقين للإعادة، أو الباقين بذات المستوى، من المُلتحقين بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المُعتمدة، وكذلك على المتقدمين للامتحانات من الخارج، ويعمل بذلك اعتباراً من العام الدراسي 2021/2022.

وينصُ مشروع القانون على أن يُحدد مجلس الجامعة قيمة الرسم سنوياً بمراعاة عدد مرات رسوب الطالب، ويتم تحصيله في بداية العام الدراسي، وتخصص حصيلته لتحسين الخدمات التعليمية بالجامعة، ويجوز لرئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الجامعة، بناء على اقتراح مجلس الكلية المعنية، منح إعفاء من الرسم المنصوص عليه، كله أو بعضه للطلاب غير القادرين على سداده، وفقاً للضوابط والاشتراطات التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

وحدد مشروع القانون الحد الأدنى والأقصى لهذا الرسم، ليكون من ( 6 ـ 12) ألف جنيه لكليات الطب البشري وطب الأسنان، و (5ـ10) آلاف جنيه، لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والصيدلة والعلاج الطبيعي، و(4ـ8) آلاف جنيه، لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض، و(3ـ6) آلاف جنيه للكليات والمعاهد الأخرى.

الصحة: الشعور الزائف بالأمان لدى الناس قد يؤدى لحدوث موجة ثانية والتوصل إلى لقاح لن يمنع انتقال العدوى

عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء ، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، آخر المُستجدات الخاصة بموقف فيروس كورونا المستجد، حيثُ تناولت الوزيرة السيناريوهات المتوقعة للموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، حال حدوثها، لافتة إلى أن حدوث “موجة ثانية” يرتبط بالضرورة بشعور زائف بالأمان لدى الناس بأن الوباء قد انتهى، وبالتالي يدفعهم إلى التراخي في الإلتزام بالإجراءات الإحترازية والإلتزام بإرتداء الكمامات وتحقيق التباعد الإجتماعي.

الدستور

25 مشروعًا قوميًا لاحتواء البطالة بعد كورونا

قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن الإسراع فى تنفيذ المشروعات القومية البالغ عددها ٢٥ مشروعًا يأتى على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية، بهدف خلق مزيد من فرص التشغيل واستيعاب أكبر عدد من العمالة واستعادة المعدلات المتراجعة للبطالة كما كانت عليه قبل جائحة كورونا. ولفتت وزارة التخطيط، وفقًا لتقرير صادر عنها، إلى أن المشروعات تتضمن تنفيذ مخطط شامل لربط شبكة طرق محافظات الجمهورية، ودعم المناطق الصناعية، وإيجاد مساحات أكبر للصناعات وخدمة النشاط السياحى، بالإضافة إلى الحد من التكدسات المرورية والازدحام أمام مزلقانات السكك الحديدية، بتكلفة إجمالية قدرها ١١ مليار جنيه، مضيفة أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروعات خلال العامين المقبلين بحد أقصى.

وذكرت الوزارة أن المشروعات تشمل أيضًا استكمال أعمال تطوير منطقة قناة السويس، وإنشاء سحارة جديدة أسفل قناتى السويس القديمة والجديدة بتكلفة ١.٣ مليار جنيه، لنقل مياه مصرف المحسمة إلى شرق القناة لاستصلاح واستزراع ٥٠ ألف فدان من أجل المساعدة فى امتداد الرقعة الزراعية لمواجهة التزايد السكانى المستمر، بالإضافة إلى تطوير المناطق الحرة بالقاهرة بتكلفة ١.٧ مليار جنيه، ورصد ٢٤٠ مليون جنيه لمد وتدعيم شبكات الكهرباء بمدينة دمياط للأثاث بهدف إنارة المدينة وبدء الإنتاج للنهوض بصناعة الأثاث، واستكمال محطة محولات مدينة الأثاث وتوفير مهمات وأدوات الإنارة العامة للوحدات المحلية.

أسرة صالح مرسى: بكى بعد قراءة قصة رأفت الهجان

المبدع الحقيقى هو الذى يقدم ثقافة تعيش فى كل العصور وتصلح لكل الأزمان، ويكون عماد قلمه مبنيًا على رسم التجارب الإنسانية فى لوحة فنية صالحة للقراءة والمشاهدة فى المزارع والمصانع، والكنائس والمساجد، وداخل خنادق الجنود، وأيضًا على النواصى وساحات النوادى. الأديب والروائى صالح مرسى واحدٌ من أصحاب الأقلام الذين نجحوا فى تحقيق تلك المعادلة الصعبة على مستوى الكتابة، وأيضًا داخل عالمى السينما والدراما. فى ذكرى رحيله، التى حلت يوم ٢٤ أغسطس الجارى، كان من المفترض أن يدور شريط الحوار حول مسيرته مع زوجته السيدة وجيهة فاضل، لكن الصدفة البحتة قادت ابنه «أحمد» لحضور هذا الحديث، الذى تنقله «الدستور» فى السطور التالية.

الوفد

إحالة جميع الناخبين المتخلفين عن التصويت للنيابة العامة

قرر مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الأربعاء، إحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت فى الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، إلى النيابة العامة لاتخاذ شئونها.

وعقد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين، اليوم الأربعاء اجتماعا لبحث آليات تطبيق أحكام قانون مباشرة الحقوق السياسية على كل ناخب تخلف عن أداء الواجب الوطنى والادلاء بصوته فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، وانتهى المجلس إلى إعداد كشوفا بأسماء كل ناخب يحق له الإدلاء بصوته وتخلف عن هذا الحق.

وأكد مجلس إدارة الهيئة الوطنية، أن الدولة المصرية وفرت كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة لنزول الناخبين من أجل ممارسة حقهم السياسى فى التصويت بالجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، واتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات كل الإجراءات الاحترازية التى من شأنها حماية أطراف العملية الانتخابية والناخبين من جائحة كورونا، واستعدت اللجان لاستقبالهم، ونبهت مرارا وتكرارا بضرورة النزول إلا أن البعض تقاعس عن أداء دوره وواجبه الوطنى فى المشاركة وهو ما انتهى إليه مجلس إدارة الهيئة باحالة جميع من تخلفوا عن الاقتراع بتحويلها إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم فى هذا الشأن.

العثور على أم وطفليها مذبوحين في كفر الدوار

سادت حالة من الذعر والهلع بين أهالى منطقة منشية النصر، التابعة لمركز كفر الدوار، بمحافظة البحيرة، بعد العثور علي 3 جثث لربة منزل ونجليها مذبوحين داخل منزلهم في ظروف غامضة.

وتوافد عدد كبير من أهالى المنطقة على منزل الضحايا وسط حالة من الهلع الشديد من ارتكاب هذه الجريمة  البشعة.

كان اللواء محمد والى مدير أمن البحيرة قد تلقى إخطارا بالحادث من شرطة النجدة   بالعثور علي جثة سيدة وطفلين مذبوحين داخل منزلهم وتبين مصرع ياسمين ع  23 سنه وعلى ا.ف  3سنوات وشقيقه محمد 3سنوات.

اليوم السابع

القاهرة تستعد لنقل المومياوات الملكية من التحرير للفسطاط

شدد خالد عبد العال، محافظ القاهرة، على الجهات التنفيذية والأحياء المعنية، بسرعة الانتهاء من التجهيزات وأعمال التطوير الخاصة بخط سير المومياوات الملكية والذي سيشهد نقل 22 مومياء ملكية و17 تابوتا ملكيا من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارات بالفسطاط في مصر القديمة، بحيث يكون خروج الحدث أمام العالم بشكل راقي مبهر يليق بتاريخ الحضارة المصرية القديمة، وخاصة بعد وصول أعمال تطوير ميدان التحرير إلى مرحلة النهاية ليتحول إلى متحف مفتوح.

ووجه المحافظ، نوابه للمنطقتين الجنوبية والغربية، اليوم الأربعاء، بالإشراف الكامل على خطوات التطوير ووضع اللمسات النهائية من خلال التنسيق بين الجهات التنفيذية من هيئات ومديريات والأحياء التى تشارك وتؤدي بأدوارها، لإتمام عملية التطوير والاستعدادات لاستقبال هذا الحدث الهام كلاَ فى نطاق منطقته.

15% تراجعًا فى أسعار ملابس المدارس.. غرفة «صناعة الملابس»: المعروض 100 % مصري

كشف الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة في اتحاد الصناعات، أن أسعار ملابس المدارس هذا العام ستكون منخفضة عن العام الماضى بنسبة تتراوح من 10 إلى 15 %، مشيرا إلى أن هذا الهبوط نتيجة بعض العوامل أهمها هبوط الدولار والعملات المختلفة وثانيا الركود الذى شهده السوق منذ بداية أزمة فيروس كورونا، وأخيرا الكساد الكبير وتراجع الطلب على الملابس.