شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح السبت، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يلي:

زيادة في الإصابات والوفيات.. الصحة تعلن بيان كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، خروج 899 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 69612 حالة حتى اليوم الجمعة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 237 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 25 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 98062 حالة من ضمنهم 69612 حالة تم شفاؤها، و 5342 حالة وفاة.

ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا

كامل الوزير يعتذر لأهالي الصعيد

وجه المهندس كامل الوزير، وزير النقل، رسالة لأهالي محافظات الصعيد بعد الجدل الذي أثير حول قرار اقتصار وصول قطارات الصعيد إلى محطة بشتيل وعدم دخولها محطة رمسيس، قائلاً:”مقدرش أزعل الصعايدة، دول أصل مصر ورجال مصر العظماء، وحقكم عليا”.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن الدولة لديها خطة لتخفيف الزحام المروري بميدان رمسيس وذلك من خلال إنشاء محطة في مثلث بشتيل لتكون نهاية للقطارات القادمة من محافظات الصعيد، لافتًا إلى أن هذا القرار لا يعني التفرقة العنصرية ضد أبناء الصعيد

وأشار إلى نقل بعض خطوط الوجه البحري في اتجاه شبرا الخيمة أو قليوب، بعد مد خط مترو الأنفاق الثاني من شبرا الخيمة إلى قليوب.

 

إعفاء الراسبين بالجامعات من سداد الرسوم في حالتين فقط

كشف الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تطبيق قرار فرض رسم على الطلاب حال الرسوب بالجامعة وإعادة العام الدراسي، اعتباراً من العام الدراسي 2021/2022.

ووافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بفرض رسم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الباقين للإعادة، أو الباقين بذات المستوى، من المُلتحقين بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المُعتمدة، وكذلك على المتقدمين للامتحانات من الخارج، ويعمل بذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2021/2022.

وقال “عبدالغفار”، إن سيتم استثناء الطلاب من سداد الرسوم في حالتين فقط، الأولى حال قيام رئيس الجامعة بإعفاء بعض الطلاب من تلك الرسوم في حالة عدم قدرتهم ماديًا، أو في حال تقدم الطالب بعذر مقبول لمجلس الجامعة يمكن قبوله.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن الدولة تعمل من أجل الصالح العام، وتعطي المواطن حقه، وتوفر مجانية التعليم، ولكن ليس من المنطقي أن تمنح الطالب تعليمًا مجانيا لمدة 4 سنوات، والطالب ينجح بعد 10 سنوات، وهناك طلاب برسوبهم يضيعون على أنفسهم حق التعليم المجاني.

وحدد مشروع القانون الحد الأدنى والأقصى لهذا الرسم، ليكون من (6 ـ 12) ألف جنيه لكليات الطب البشري وطب الأسنان، و(5 ـ 10) آلاف جنيه، لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والصيدلة والعلاج الطبيعي، و(4 ـ 8) آلاف جنيه، لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض، و(3 ـ 6) آلاف جنيه للكليات والمعاهد الأخرى.

أسعار الذهب تقفز خلال تعاملات أمس

عادت أسعار الذهب للارتفاع في السوق المحلي، خلال تعاملات اليوم الخميس، حيث قفز سعر الجرام 13 جنيهًا في المتوسط، مقارنة بمستواه أمس.

وقال نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن سعر جرام الذهب عيار 21 ارتفع اليوم إلى 856 جنيهًا مقابل 843 جنيهًا، أمس.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 734 جنيهًا، وسعر الجرام عيار 24 نحو 978 جنيهًا، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 6848 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب العالمية أنهت جلسة تداول أمس الأربعاء على ارتفاع بنسبة 1.36%، حيث زاد سعر الأوقية إلى 1954.46 دولار، وذلك قبل أن تتراجع اليوم بنسبة 0.63%، ليصل سعر الأوقية إلى نحو 1942 دولارًا في تمام الساعة الثانية عشرة و5 دقائق ظهرًا بتوقيت القاهرة، وفقًا لبيانات وكالة بلومبرج.

ترامب يعلن الترشح للرئاسة الأمريكية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رسميًا قبوله الترشح للرئاسة الأمريكية.

وقال ترامب: سنحمي الولايات المتحدة من كل الأخطار، وفق سكاي نيوز.

وأضاف ترامب خلال كلمته أن الانتخابات المقبلة الأهم في تاريخ الولايات المتحدة.

ومن المقرر، إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 في نوفمبر المقبل، وهي الانتخابات الرئاسية الأمريكية الـ 59 التي تجرى كل 4 سنوات.

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

 

.. “بايدين” يتهم الرئيس الأمريكي بـ”صبّ الزيت على النيران”

اتهم المرشّح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن، منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب، بتأجيج أعمال العنف التي اندلعت على هامش تظاهرات مناهضة للعنصرية، معتبرًا أنّ “سيّد البيت الأبيض يصبّ الزيت على كلّ النيران” خدمة لـ”استراتيجية سياسية” ليس إلا.

وقال نائب الرئيس السابق الذي سيواجه ترامب في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في 3 من نوفمبر: “لقد قلتها بوضوح. لا مكان للعنف أو النهب أو الحرق. بتاتًا. نهائيًا”، وفق ما نقلت “فرانس 24”.

وأضاف في بيان، أنّ العنف “يزداد سوءًا ونحن نعرف السبب. دونالد ترامب يرفض حتّى الاعتراف بوجود مشكلة عدم مساواة عرقية في أميركا”.

واتّهم بايدن الملياردير الجمهوري بأنّه “بدلاً من أن يحاول تهدئة الأجواء، هو يصبّ الزيت على كلّ النيران. العنف في نظره ليس مشكلة، إنه استراتيجية سياسية. وكلّما كان هناك المزيد منه، كلّما كان ذلك أفضل له” من أجل الفوز بولاية ثانية.

وقتل شخصان بالرصاص ليل الثلاثاء الأربعاء في مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن الأميركية، التي شهدت لليوم الثالث على التوالي احتجاجات تخللتها أعمال عنف للمطالبة بتحقيق العدالة لجايكوب بليك، الرجل الأسود الذي أطلق شرطي أبيض النار عليه متسبّباً بإصابته بجروح خطرة.

وجايكوب بليك وهو أب لثلاثة أطفال يبلغ من العمر 29 عاماً، أصيب بجروح خطرة بعدما أطلق شرطي النار عليه سبع مرات في ظهره الأحد في كينوشا بولاية ويسكنسن، في حادثة لا تزال ملابساتها غير واضحة.

وقد أثار مشهد إطلاق النار عليه الذي صوره شهود وبثّ على مواقع التواصل الاجتماعي موجة من المشاعر في البلاد، كما أثار أيضاً تجمعات في كينوشا شارك فيها مثيرو شغب وجماعات أهلية.

وبعد 3 أشهر من وفاة جورج فلويد، وهو مواطن أميركي أسود في الأربعين من العمر توفي اختناقا تحت ركبة شرطي أبيض في مينيابوليس، عاد الغضب بقوة مرة أخرى في الولايات المتحدة في مواجهة العنصرية وعنف الشرطة.