تطرقت الصحف الإيرانية، اليوم الجمعة، إلى العديد من الأخبار الهامة، ومن بينها: السفينة الإيرانية التي أبحرت إلى فنزويلا مُجددًا، وملاحقة أصول المركزي الإيراني، ورسالة وزير الصحة لخامنئي.

سفينة إيرانية جديدة تصل فنزويلا بمواد مهمة

قالت ثلاثة مصادر مطلعة، إن سفينة ترفع العلم الإيراني انتهت من تحميل شحنة من الألومينا في فنزويلا أغسطس الجاري، بعد أن سلمت إمدادات إلى مخزن إيراني هناك.

وذكرت وكالة “رويترز” أن هذا هو أحدث مؤشر على تقارب العلاقات بين البلدين الخاضعين للعقوبات الأمريكية، مشيرة إلى أنها لم تتمكن من معرفة مشترى شحنة الألومينا، ولا وجهتها.

ملاحقة أصول لـ”المركزي الإيراني” في بورصة ألمانيا

في حلقة جديدة من مسلسل العقوبات الأمريكية، تقع أحداثها في سوق الأسهم الألمانية، وأبطالها هم دائنون يسعون لاسترداد مستحقاتهم من حكومة إيران.

الأحداث الجديدة تعكس الضغوط التي يرزح تحتها الاقتصاد الإيراني بفعل العقوبات الأمريكية، ما يعكس فاعلية سياسة الضغط القصوى التي تنتهجها الإدارة الأمريكية على طهران، وفق لصحيفة العين الإماراتية.

وقالت الشركة المشغلة لسوق الأسهم الألمانية، أمس الخميس، إن دائنين لإيران أقاموا دعوى قضائية في محكمة بنيويورك يطالبون فيها وحدة “كليرستريم” التابعة للبورصة الألمانية بتسليم أصول يقال إنها ترجع إلى البنك المركزي الإيراني.

وقالت البورصة الألمانية في بيان إن الدعوى مقامة بحق كليرستريم وإيران وبنكها المركزي وعدة مؤسسات أخرى.

كانت السلطات الأمريكية استهدفت “كليرستريم” لسنوات ضمن تحقيقات فيما إذا كانت الشركة قد انتهكت قوانين مكافحة غسل الأموال والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، وهو ما تنفيه الشركة وفقا لبيان البورصة الألمانية.

كما تنفي البورصة الألمانية ارتكاب أي مخالفات.

وأقر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأسبوع الماضي، بتدهور الاقتصاد الإيراني جراء العقوبات التي فرضتها واشنطن.

رسالة من وزير الصحة الإيراني إلى الخامنئي

أعبر عن خالص امتناني وجميع زملائي في إقامة مراسم العزاء الحسيني، والذي كان كالمعتاد ملهم لنا.. نص رسالة وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، إلى المرشد الأعلى علي خامنئي

وحسب وكالة مهر للأنباء، قال الوزير: أقدم أحرى التعازي بمناسبة استشهاد أبي عبدالله الحسين عليه السلام وأصحابه الأوفياء، وأعرب عن جزيل شكري وزملائي لسماحتكم في إقامة مجلس العزاء المثالي والملهم.

إقامة الليلة الثانية لمراسم العزاء الحسيني

أقيمت مساء الخميس، الليلة الثانية لمراسم العزاء في ذكرى استشهاد الإمام الحسين، بحضور قائد الثورة الإسلامية في حسينية الإمام الخميني.

وأفادت وكالة فارس للأنباء أن المراسم أقيمت في حسينية الإمام الخميني، لليلة الثانية من دون حضور الجمهور رغم شوقهم لإقامة العزاء كالأعوام السابقة، بحضور القائد ولكن في سياق إجراءات الوقاية الصحية من مرض كورونا، وتأكيدًا من سماحته لرعاية الأوامر الصحية، تقام هذه المراسم من دون حضور المواطنين.

رفع العلاقات الاقتصادية السورية – الإيرانية إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية

دعا المكلف بتشكيل الحكومة السورية، إلى رفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين دمشق وطهران إلى مستوى العلاقات السياسية الاستراتيجية، معربًا عن تقديره للدعم الإيراني.

واستقبل المهندس حسين عرنوس، المكلف بتشكيل الحكومة في سوريا، مساعد وزير الدفاع الإيراني رئيس منظمة التأمينات الاجتماعية للقوات المسلحة الإيرانية، إبراهيم محمود زاده والوفد المرافق له، بحسب صحيفة عامان ملي الإيراني. .

أنشطة التبادل التجاري مع دول الجوار

أكد وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني، محمد إسلامي، ضرورة إزالة أي قيود من إمام توسيع الترانزيت والتجارة بين إيران وتركمنستان، لافتًا إلى أن أنشطة التبادل التجاري لإيران تجري الآن عبر 30 معبرًا حدوديًا مع جيرانها، وأن البروتوكولات الصحية تنفذ بدقة عند النقاط الحدودية، وفق لوكالة تسنيم الإيرانية.

الجيش: العدو يسعى لاحتواء طهران من خلال تطبيع العلاقات الصهيونية الإقليمية

أكد جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في بيان بمناسبة أسبوع الحكومة، أن العدو يسعى لاحتواء إيران سياسيًا من خلال المؤامرات الإقليمية من قبيل تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني وبعض الدول العميلة بالمنطقة، بحسب صحيفة كيهان الإيرانية.