تطرقت الصحف الإيرانية، اليوم السبت، إلى العديد من الملفات الهامة، ومن بينها: تعزيز العلاقات اليابانية – الإيرانية، والحكم المخفف على رجل ذبح ابنته، وسخرية “ظريف” بالضغوط الأمريكية، وغيرها.

إيران تؤكد عزمها على تعزيز العلاقات مع اليابان

أكدت إيران، عزمها تعزيز العلاقات الثنائية مع اليابان، بعد استقالة رئيس الوزراء شينزو آبي.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية، عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في بيان اليوم الجمعة، تعليقًا على استقالة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي:

“تربط دولتي إيران واليابان علاقات ودية وتاريخية، وقدم شينزو آبي مساعدة قيمة للتعاون المشترك وتنمية العلاقات بين البلدين”.

حكم مخفف في جريمة وحشية يشعل الغضب في طهران

حكم على إيراني بالسجن 9 سنوات لقتله ابنته البالغة 14 عامًا، وتُدعى رومينا أشرفي، بقطع رأسها أثناء نومها، حسبما أعلنت والدة الفتاة رنا دشتي لوكالة أنباء إيرانية، مطالبة بإعدام زوجها.

وأثار الحكم غضبًا واسعًا في إيران، لأن مدة السجن المحكوم بها ليست طويلة، وأحيا من جديد النقاش حول قانون العقوبات الإيراني.

“ظريف” يسخر من الضغوط الأمريكية

سخر وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف من الضغوط الأميركية المتكررة لتفعيل آلية العودة التلقائية للعقوبات ضد طهران بذريعة “خرقها” الاتفاق النووي، معتبرًا أن واشنطن لا تفهم القانون.

ونشر ظريف تغريدة عبر “تويتر” مرفقة بمقطع فيديو مع تصريحات أدلت بها أمس الخميس السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة كيلي كرافت هددت فيها بمعاقبة أي جهة تحاول إفشال المسعى لإعادة فرض العقوبات، كما قالت إن “أي دولة لا تصوت معنا من أجل التأكد من أن إيران لا تملك الوصول لشراء أسلحة، هي راعية للدولة رقم واحد الراعية للإرهاب”.

الشرق الأوسط الجديد لا يكون إلا بطرد أمريكا من المنطقة

ردّ المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان على وصف المبعوث الأمريكي لطهران براين هوك”، لاتفاق الإمارات مع الكيان الإسرائيلي المحتل، بأنه يمثل شرقًا أوسطيًا جديدًا، وقال: “الشرق الأوسط الجديد لا يكون إلا بطرد الولايات المتحدة الأميركية من المنطقة”.

وعلق عبد اللهيان، وفق لوكالة فارس الإيرانية، على تصريحات براين هوك المبعوث الأميركي المستقيل الخاص بإيران، والذي اعتبر فيها اتفاق الإمارات مع الكيان الإسرائيلي المحتل، بأنه يمثل شرقًا أوسطيًا جديدًا.

الولايات المتحدة تمتلك أکبر ترسانة من الأسلحة النوویة

اعتبر سفیر إيران في منظمة الأمم المتحدة، إسحاق آل حبیب، أن أمريكا تمتلك أکبر ترسانة من الأسلحة النوویة علی المستوی الدولي، والمستخدم الوحید للسلاح النووي.

جاء ذلك في تصریح أدلی به، آل حبیب خلال الاجتماع الافتراضي الذي عقد في الذکری السنویة لحظر الاختبارات النوویة، بحضور رئیس الجمعیة العامة والمندوب الأعلی لمنظمة الأمم المتحدة في شؤون نزع السلاح والمندوبین الدائمین للدول الأعضاء، بحسب صحيفة طهران تايمز.

إكمال سكة حديد إيران – أذربيجان يساهم في تنمية المنطقة

عدّ عضو اللجنة الزراعية البرلمانية في إيران عباس جهانجير زاده إكمال سكة حديد إيران – أذربيجان يساهم في تنمية المنطقة.

وقال جهانجير زاده، في تصريح خلال لقاء خطيب الجمعة في بارس آباد شمال غرب، إنه وفق الخطط المعدّة فان إكمال مشروع سكة حديد إيران – أذربيجان سيكتمل باجتياز منطقة بارس آباد.