شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

“الصحة”: 223 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و20 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، خروج 807 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 70419 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 223 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 20 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 98285 حالة من ضمنهم 70419 حالة تم شفاؤها، و5362 حالة وفاة.

“الري” تعلن نتائج اجتماع “سد النهضة”

أعلنت وزارة الموارد المائية والري أنه “بناءً على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة التي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا) الذي عقد يوم 16 أغسطس 2020، عُقد اليوم الجمعة 28 أغسطس 2020 اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي”.

وقال بيان الوزارة، إن الاجتماعات بدأت بتبادل الكلمات الافتتاحية بين السادة الوزراء، واستعرض الوفد المصري نتائج أعمال اللجنة القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة المُعدة من مقترحات الدول الثلاث.

وأضاف البيان: “استمر عدم التوافق بين الدول الثلاث حول العديد من النقاط القانونية والفنية بشأن النسخة الأولية المجمعة المشار إليها والمُعدة بواسطة الدول الثلاث والتي لم ترق بعد إلى عرضها على هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا، وبعد نقاش مطول بشأن المفاوضات خلال الفترة المقبلة، توافق وزراء المياه في نهاية الاجتماع على قيام كل دولة منفردة بإرسال خطاب إلى رئيس جنوب إفريقيا، يتضمن رؤيتها للمرحلة المقبلة من المفاوضات”.

ضبط طالب شرطة على ذمة اغتصاب فتاة القطامية

تمكن رجال مباحث قسم شرطة القطامية من القبض على طالب بالفرقة الرابعة بكلية الشرطة وشابين آخرين لاتهامهم باغتصاب فتاة.

ورد بلاغ إلى قسم شرطة القطامية من فتاة، تتهم فيه شاب باقتحام شقتها واغتصابها بالقوة بالاشتراك مع شابين آخرين داخل شقتها، وعلى الفور تم ضبط المتهمين الثلاثة.

وقال مصطفي مجدي، محامى الضحية في تصريحات صحفية، إن أحد الشباب الثلاثة اللذين اتهمتهم الفتاة باغتصابها هو طالب في كلية الشرطة بالفرقة الرابعة.

وفجر المحامي مفاجأة بالقضية، إذ أوضح أن طالب كلية الشرطة تم فصله من الكلية في عام 2018 لثبوت تعاطي المواد المخدرة ثم عاد إلي الدراسة بكلية الشرطة مرة أخرى بحكم قضائي.

وأضاف المحامى:” أن المتهم الثاني أدعى وجود صلة قرابة تربطه بالفنانة غادة عبد الرازق”.

كما أشار المحامي إلى أن المتهم الثالث أكد وجود صلة قرابة تربطه بأحد المستشارين، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

انقلاب سيارة الفنانة منال سلامة

أكد المخرج عادل أديب، أنه غادر هو وزوجته الفنانة منال سلامة وابنته أميرة مستشفى العلمين، متجهين إلى المنزل.

وقال أديب، إن زوجته بصحة جيدة وابنته أميرة بخير، موضحًا أن زوجته تعاني فقط من بعض الكدمات.

ونفى عادل أديب، تعرض زوجته الفنانة منال سلامة، لأي كسور أو مضاعفات أخرى نتيجة هذا الحادث.

وأضاف، أنه يتوجه بخالص الشكر والتقدير، لإدارة مستشفى العلمين، على الرعاية الصحية لزوجته وابنته أميرة.

يذكر أن الفنانة منال سلامة، تعرضت مساء الجمعة، لحادث سير بسيارتها وكانت معها ابنتها أميرة، وتم نقلها إلى مستشفى العلمين، لتلقي الرعاية الصحية.

انتشار أمني مكثف في طرابلس بعد إعلان حظر تجول كامل

قال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الجمعة إن العاصمة الليبية طرابلس تشهد انتشارًا أمنيًا كثيفًا بعد إعلان الحكومة المعترف بها دوليًا حظر تجوال كامل لمدة أربعة أيام على خلفية مظاهرات منددة بالوضع المعيشي والاقتصادي “المتردي”.

وقرر رئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا في ليبيا فايز السراج وقف وزير الداخلية فتحي باشاغا عن العمل، وإحالته إلى التحقيق، على خلفية تصريحات سابقة للوزير بشأن المتظاهرين وأي تجاوزات ارتكبت في حق المتظاهرين.

وانتشرت صورًا على منصات التواصل الاجتماعي تبين سيارات عسكرية محملة بعدة أسلحة وعناصر مسلحة أغلقت الشوارع المؤدية لميدان الشهداء في طرابلس لمنع التظاهر.

وقال سكان فضلوا عدم ذكر أسمائهم لأسباب أمنية: “يسمع إطلاق رصاص بين الحين والآخر ويمنع التجول في المدينة”.

وتشهد مدينة طرابلس مقر حكومة الوفاق المعترف بها دولياً “أوضاع معيشية سيئة وسط انقطاع للتيار الكهربائي ونقص في المحروقات، ومشتقات النفط وأزمة سيولة مالية بالمصارف”.

وقال رئس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق فايز السراج في كلمة متلفزه ” إن أزمة انقطاع الكهرباء لن تنتنهي قريبًا وليس لدى الحكومة عصى سحرية لتغير الأوضاع في محطات وشبكات الكهرباء”.

وأضاف السراج أن هناك تعديلات وزارية، دون مزيد من التفاصيل.

حكومة الوفاق عللت سبب إعلانها حظر التجوال الكامل للحد من انتشار وباء كورونا بعد ازدياد عدد المصابين، حيث أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في آخر إحصائية يومية أمس عن 355 إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي إلى 12629، والوفيات إلى 226.