اهتمت الصحف العالمية، اليوم السبت بالعديد من الأخبار الهامة حول العالم.

ديرشبيجل: توتر علاقات أنقرة وبرلين بعد منع طائرة ألمانية من الوصول لأرمينيا

كشفت مجلة دير شبيجل الألمانية، أن أنقرة لم تسمح لطائرة نقل تابعة للقوات الجوية الألمانية بدخول المجال الجوي التركي نهاية يوليو الماضي.

كان من المقرر أن تكمل الطائرة مسارها نحو العاصمة الأرمينية يريفان، مشيرةً إلى أن تلك الواقعة أسفرت عن توتر العلاقات بين البلدين.

ووصفت مواقع وصحف ألمانية، مثل: دويتشه فيله، تصرفات أنقرة تجاه الطائرة الألمانية بـ”الفضيحة”، وقالت إن عدم سماح أنقرة لطائرة النقل التابعة للجيش الألماني باستكمال مسارها حتى يريفان، مرورًا فوق الأراضي التركية، نهاية يوليو الماضي، فضيحة جديدة تسببت في توتر العلاقات التركية الألمانية.

ماكرون: الأتراك لا يفهمون سوى سياسة الخط الأحمر

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الأتراك يحترمون الأفعال فقط وليس الأقوال، ولذلك فإنه اتخذ موقفًا صارمًا وفقًا لسياسة الخطوط الحمراء التي من شأنها وقف تجاوزات تركيا في منطقة شرق المتوسط.

ونقل موقع إنترنت خبر التركي، عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قوله عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على البحر الأبيض المتوسط، ويحترمونه.

بينما يوازن رئيس الوزراء العراقي العلاقات مع الولايات المتحدة وإيران والدول العربية تزن طهران الخطوة التالية.

على الرغم من أن إيران تدعم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إلا أن هناك دلائل على أن لديها مخاوف بشأن تقاربه مع الولايات المتحدة والعالم العربي، وفقًا لموقع المونيتور الأمريكي.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، سافر في يونيو الماضي إلى إيران في أول رحلة له خارج العراق كزعيم للبلاد، وقد قوبل بترحيب جيد، بما في ذلك تصريحات الدعم من المسؤولين الإيرانيين.

القبض على نقيب في الشرطة التشيلية 

ذكرت وكالة أسوشتيد برس الأمريكية، إنه ألقي القبض على نقيب في القوات الخاصة بالشرطة التشيلية، بتهمة الاعتداء على امرأة أصيبت بقنبلة غاز مسيل للدموع خلال احتجاجات اجتماعية ضخمة هزت البلاد في 2019.

الحكومة الأرجنتينية “واثقة” من صفقة ديون بقيمة 65 مليار دولار

انقضى الموعد النهائي لإعادة هيكلة ديون الأرجنتين بعد 4 أشهر من محادثات متوترة بشأن الديون وتأخيرات متعددة وتعديلات منذ عرض أولي في أبريل، مع توقع أن يدعم حملة السندات بقوة عرض 65 مليار دولار.

وبحسب موقع المونيتور الأمريكي، فإنه تم إغلاق باب قبول الاقتراح الساعة 5 مساءً.

وزارة البيئة البرازيلية لوقف مكافحة إزالة الغابات في منطقة الأمازون

قالت وزارة البيئة البرازيلية في بيان لها، إن جميع عمليات مكافحة قطع الأشجار غير القانوني في منطقة الأمازون ستتوقف ابتداء من يوم الإثنين، بسبب نقص الأموال.

وقالت الوزارة، إن هذه الخطوة كانت بسبب قرار من أمانة الميزانية الفيدرالية البرازيلية بحظر بعض الأموال التي كانت مخصصة في الأصل لذراع إنفاذ القانون بوزارة البيئة إيباما وخدمة الحدائق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

لجنة بمجلس النواب الأمريكي تعلن إجراءات ازدراء ضد بومبيو

أعلنت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إجراءات ازدراء ضد وزير الخارجية مايك بومبيو، مستشهدة برفضه الامتثال لأمر إحضار لسجلات بشأن إساءة استخدامه السياسية بشفافية لموارد الوزارة، بحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية .

كما استشهد رئيس لجنة مجلس النواب الديمقراطي، إليوت إنجل، بخطاب سجله بومبيو في القدس بمناسبة المؤتمر الوطني الجمهوري هذا الأسبوع.

وقال إنجل إن بومبيو أظهر تجاهلًا مقلقًا للقوانين والقواعد التي تحكم سلوكه وللأدوات التي يوفرها الدستور لمنع الفساد الحكومي.

إدارة ترامب تفرض عقوبات جديدة على شركات صينية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حددت 11 شركة صينية أخرى، بما في ذلك شركة البناء الصينية العملاقة للبناء، مملوكة أو خاضعة لسيطرة الجيش الصيني، مما يمهد الطريق لعقوبات جديدة.

وصنفت وزارة الدفاع في وقت سابق من هذا العام 20 شركة صينية كبرى على أنها شركات عسكرية صينية تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في الولايات المتحدة، بما في ذلك تلك المملوكة أو التي يسيطر عليها جيش التحرير الشعبي والتي تقدم الخدمات التجارية، أو التصنيع، أو الإنتاج، أو التصدير.

تشهد فرنسا ما يقرب من 7400 حالة إصابة جديدة بـ”كورونا” يوميًا

أبلغت فرنسا يوم الجمعة عن 7379 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، وهو أكبر عدد منذ الإغلا ، فيما وصفته وزارة الصحة بأنه زيادة هائلة قبل أيام فقط من عودة ملايين الأطفال إلى المدارس لأول مرة منذ مارس. الماضي

كانت الحصيلة اليومية خجولة تمامًا من الرقم القياسي المرتفع الذي بلغ 7578 في 31 مارس الماضي، في ذروة موجة أولية من إصابات COVID-19 التي أصابت أوروبا بالشلل، بحسب وكالة فرانس برس.

وزير الخارجية البريطاني يدين احتجاز الصحفيين في بيلاروسيا

أدان وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب وفق لصحيفة الإندبندنت، الاعتقال الجماعي لأكثر من 50 صحفيًا في بيلاروسيا مساء الخميس، بما في ذلك من هيئة الإذاعة البريطانية  المملوكة ملكية عامة، وكذلك وسائل الإعلام المحلية والدولية.