حالة من الحزن أصابت جمهور ومحبي النجم الأمريكي شادويك بوسمان، بعد أن وافته المنية صباح اليوم السبت، عن عمر يناهز 43 عامًا، بعد صراع مع مرض سرطان القولون لمدة 4 أعوام، أجرى خلالها العديد من العمليات الجراحية والعلاج الكميائي، لينتصر عليه المرض في النهاية وينهي حياته.

Black Panther

بدأ شادويك بوسمان، حياته الفنية في عام 2003، من خلال أعمال درامية منهاall my children ، Third Watch وLaw & Order  عام 2004، و CSI: NY عام 2006، وفيه أعوام متتالية من 2008 قدم ER، ثم  Cold Case، وLie to Me، واستمر سنويًا يقدم ما بين العمل الدرامي والاثنين لتكن آخر الأعمال الدرامية التي قدمها هي  Fringeعام 2011، وخلال تلك السنوات قدم أكثر من فيلم قصير، لتحول بعد هذا العام إلى عالم السينما الذي لم يعد بعده إلى الدراما مرة آخرى.

مع بداية عام 2012 قدم شادويك بوسمان عدد من الأفلام السينمائية التي حققت له الجماهيري التي حفل بها طوال حياته وجعلت منه بطل في جميع دول العالم وكانت من هذه الأفلام  The Kill Hole و 42 وDraft Day و Get on Up وGods of Egypt .

وفي عام 2016 انضم إلى سلسلة أبطال عالم مارفيل، ويبدأ رحلته مع بلاك بانثر الذي زاد من شعبيته بنسبة كبيرة من خلال ” Captain America: Civil War”، ثم Black Panther و Avengers: Infinity War و Avengers: Endgame، ليختتم عام 2019 بفيلم 21 Bridges.

وفي عام 2020 قدم فيلم وحيد وهو Da 5 Bloods، وانتهى من تصوير فيلم Ma Rainey’s Black Bottom ولكن لم يحالفه الحظ لكي يراه على شاشات السينما.

شادويك بوسمان
شادويك بوسمان

شادويك خارج التمثيل

لم يكن شادويك، ممثلًا فقط بل كان مخرج وكاتب سيناريو وله عدد من التجارب التي قدمها بالسينما الأمريكية، فكتب سيناريو فيلم ” Blood Over a Broken Pawn”، وأخرج فيلمين آخرين وهما ” Heaven و Blood Over a Broken Pawn.

صراع المرض الخفي

ظل شادويك، يعاني من مرض سرطان القولون لمدة 4 سنوات، والذي تم تصنيفه أنه في المرحلة الثالثة، وخلال هذه السنوات أجرى العديد من العمليات الجراحية، بالإضافة إلى العلاج الكيميائي، دون أن يُعلن في أي جهة إعلامية إصابته بذلك المرض، بالإضافة إلى أنه لم يكن كثير الحديث عن حياته الشخصية من الأساس.

وخلال فترات مرضه، كان دائم الزيارات لمرضى السرطان من الأطفال، أكثر بكثير مما التقطته له الكاميرات، وظهر أثناء ترويجه لفيلم “black panther” عام 2018، تأثره بشكل كبير بحالة طفلين يعانون من مرض السرطان ولكن حالتهم متأخرة، ولكنهم يعيشون بأمل الشفاء وأنهم ينتظرون مشاهدة الفيلم، ليعلن حينها أن هدفه في الحياة هو أن يعطي الأمل لهؤلاء الأطفال.

ومع ما كان يعانيه شادويك، من مرض في تلك الفترة، كان يواجه انتقادات في الصحف الأجنبية بسبب نقصان وزنه الغير مبرر بالنسبة للجميع في هذا التوقيت، وكانت التساؤلات حول كونه يستطيع أن يظهر بمظهر الرجل الخارق أم لا وهو بهذا الجسد، ليكن رده هو الصمت لينكشف الأمر بعدها بعامين.

شادويك بوسمان
شادويك بوسمان

حياته الشخصية غير معلومة

في عام 2019 ظهر شادويك، في عدة مناسبات مختلفة مع صديقته المغنية تايلور سيمون ليدوارد، وطاردتها الشائعات حول وجود علاقة عاطفية بينهما، ولكن لم يصل أحد لحقيقة الأمر، ووصلت الشائعات إلى كونهما تزوجا سرًا خلال الأشهر القليلة الماضية.

أصداء حزن عالمية حول وفاة شادويك

كانت أصداء الحزن حول وفاة فنان مارفيل العالمي، كبيرة فنعاه الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في بداية من استعاد ذكرياته معه، فكتب تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوينات المصغرة “تويتر”، قال فيها: “جاء شادويك إلى البيت الأبيض للعمل مع الأطفال عندما كان يلعب دور جاكي روبنسون، يمكنك أن تقول على الفور أنه كان مباركًا، أن تكون شابًا وموهوبًا وأسودًا، وتستخدم هذه القوة لمنح الأطفال بطلا يتطلعون إليه، وفعل كل ذلك أثناء الشعور بالألم، ياله من استخدام واستفادة من سنوات عمره”.

شادويك بوسمان

بطل المعاناة

وعن الفنان الراحل شادويك بوسمان قال الناقد الفني، أندرو محسن، إنه من الفنانين الذي عانوا في حياتهم ومشوارهم الفني كثيرًا، فبالرغم من أن بدايته الفنية كانت في 2003، إلا أنه لم يحصل على أدوار البطولة بشكل سريع فأخذ من الوقت 13 عام حتى يصبح مشهور وصاحب عمل فني عام 2016.

وأضاف حسن، أن شادويك بوسمان حقق شعبية ونجاح كبيرين من خلال مشاركاته في أفلام مارفيل والتي حاوطته أكثر بالأطفال، من جمهور تلك الأعمال الفنية، والذي أعلن في أحد أحاديثه الصحفية أنه يعيش لأجلهم.

وأوضح أن الحياة لم تعطه الكثير وكان مشواره صعب وخطواته متعثرة ومع بداية نجاحه أصابه المرض، ولكنه أثبت بشخصيته المثابرة أننا أمام قصة نجاح حقيقية برفضه الإفصاح عن المرض واستكماله مشواره الفني وتحقيقه نجاح وإن كان قليل ولكنه استطاع أن يترك لنفسه بصمه في الأوساط العالمية محبة تغمدته بين جميع محبيه.