رصد تقرير حالة حقوق الإنسان “نشرة 360″، في الأسبوع الثالث من أغسطس، التقرير الذي يصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، اتهام نقيب المحامين بازدراء المسيحية، والقبض على متهم في قضية الفيرمونت وملاحقة الانتربول لبقية الهاربين، ومصر تنضم لاتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته، والحكم بالسجن المشدد 15 عامًا غيابيًا على بهي الدين حسن.

كما رصد التقرير، إحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ إلى النيابة العامة، ووزير القوى العاملة يصرح  بأنه يجري حاليًا وضع آلية هيكلية جديدة تعمل على توفير الرعاية الكاملة للعمالة غير المنتظمة، وفرض رسوم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الراسبين.

الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير، في الجزء الخاص  بإدارة العدالة ودولة القانون، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يحمل رقم 204 لسنة 2017، بالموافقة علي انضمام جمهورية مصر العربية إلى اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد ومكافحته والمعتمدة في مدينة مابوتو بتاريخ 11/7/2003، وعلي الإعلان والتحفظ بشأن الاتفاقية، وتمثل أهداف الاتفاقية، تشجيع وتعزيز قيام الدول الأطراف بإنشاء الآليات اللازمة في إفريقيا لمنع الفساد وضبطه والمعاقبة، والقضاء عليه وعلى الجرائم ذات الصلة في القطاعين العام والخاص.

كما تضمن التقرير، الحكم بالسجن المشدد 15 عامًا غيابيًا، على بهي الدين حسن، رئيس مركز القاهرة للحقوق، لاتهامه بنشر أخبار كاذبة والتحريض ضد الدولة، وإهانة القضاء، لاتهامه  بإنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وإذاعة وبث أخبار كاذبة من خلاله، والتحريض على العنف، وإهانة السلطة القضائية

الحق في المشاركة في الحياة العامة

شمل التقرير، قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، إحالة جميع الناخبين الذين تخلفوا عن التصويت فى الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ إلى النيابة العامة لاتخاذ شؤونها.

أداء البرلمان

رصد التقرير، تصريح مصدر برلماني، بأن مجلس النواب يستعد لبدء دور انعقاده السادس، من الفصل التشريعي الراهن، في أكتوبر المقبل، مرجحًا أن ينتهي الدور الأخير من عمر المجلس مساء الـ9 من يناير 2021، ليكون البرلمان بذلك قد أتم خمس سنوات من تاريخ أول اجتماع، كما نصت على ذلك المادة 106 من الدستور.

يشار إلى أن مجلس النواب، ناقش 156 بيانًا عاجلًا، بينما بلغ عدد طلبات الإحاطة في هذا الدور نحو 4064 طلبًا، وتم الرد على جزء منها شفاهة بالجلسة العامة والباقي تم الرد عليه كتابيا، كما تدارست اللجان النوعية نحو 1530 طلب إحاطة، وتم توجيه نحو 646 سؤالًا.

وبلغ عدد طلبات المناقشة العامة التى ناقشها المجلس هذا الدور 92 طلبًا، ونظر المجلس 743 اقتراحًا برغبة، وعقد 63 جلسة عامة استغرقت 270 ساعة عمل، وتحدث فيها 421 نائبًا وشهدت 3462 مداخلة.

الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية، نفى سحب مشروع قانون “دار الإفتاء”، مؤكدًا أن دكتور على عبد العال، رئيس المجلس، قام بإعادته إلى اللجنة الدينية لدراسة الملاحظات التى أبداها مجلس الدولة على مشروع القانون، متابعًا: “تمت إعادة المشروع للجنة للنظر فى ملاحظات قسم التشريع بمجلس الدولة وإعداد تقرير بذلك”.

حرية الدين والمعتقد 

رصد التقرير، تأكيد نقيب المحامين رجائي عطية، إيمانه الراسخ العميق بالسيد المسيح عليه السلام، وبرسالته، مشددًا على أنه إيمان مستمد مما أمرنا به الله تعالى في قرآنه الكريم.

وأضاف في بيانٍ له: “على من يدعى أنني أزدري المسيحية أن يرجع إلى كتبي ومؤلفاتي ومقالاتي ليعرف كيف مجدت المسيح عليه السلام، وكتبت كثيرًا عن محبتي له”، جاء ذلك بعدما انتقد عدد من المحامين قيام النقيب بنشر مقال أورد به ما أسماه خرافات عن المسيحية، ومنهم المحامي ناجي شوقي لبيب، القيادي بقائمة الإصلاح، الذي وجه النصح إلى نقيب المحامين قائلًا: “نلتمس من معاليكم ألا تتعرض لشريعة غيرك حتى لا نضطر للرد”.

حقوق المرأة

رصد التقرير، أمر النيابة العامة بحبس المتهم أمير زايد، 4 أيام على ذمة التحقيقات في واقعة التعدي على فتاة بفندق فيرمونت. كانت الشرطة قد ألقت القبض على المتهم، حالَ محاولته الهرب خارج البلاد كباقي المتهمين؛ لاتهامه في واقعةٍ مماثلةٍ للواقعة سالفة الذكر، واتخذت النيابة العامة إجراءات إلقاء القبض على سائر المتهمين من خلال الإنتربول، وجارٍ استكمال التحقيقات,كانت النيابة العامة، قد أعلنت اتخاذها إجراءات الملاحقة القضائية الدولية للهاربين في واقعة فندق فيرمونت.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

رصد التقرير، تصريح وزير القوى العاملة، أنه يجري حاليًا وضع آلية هيكلية جديدة تعمل على توفير الرعاية الكاملة للعمالة غير المنتظمة من خلال حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة بالإشتراك مع كل جهات الدولة، ويساعدنا في هذا كل الجهات المعنية لضمان توفير الرعاية المتكاملة لهم، مؤكدًا أنه بنهاية 2020 وأوائل العام المقبل سيكون هناك منظومة متكاملة لرعاية العمالة غير المنتظمة

الحق في التعليم

تضمن التقرير، موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بفرض رسم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الباقين للإعادة، أو الباقين بذات المستوى، من المُلتحقين بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المُعتمدة، وكذلك على المتقدمين للامتحانات من الخارج، ويعمل بذلك اعتباراً من العام الدراسي 2021/2022.

وفيما يتعلق بالحق في السكن  فقد حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، من البناء المخالف وما سيترتب عليه من نتائج.

وقال السيسي، خلال افتتاحه لعدد من المشروعات القومية في نطاق محافظة الإسكندرية، ، “لو الأمر تطلب هخلي الجيش ينزل قرى مصر”، مضيفًا أن الدولة بكل مؤسساتها مسؤولة عن معالجة هذا الأمر.

الحق في تكوين والانضمام للنقابات  

أصدرت النقابة العامة لأطباء الأسنان، بيانًا بشأن ما يتردد على مواقع التواصل الإجتماعي حول اتهام أحد أطباء الأسنان فى واقعة تحرش, وأكدت النقابة فى بيان لها التصاقها بالقيم الإنسانية والثوابت الأخلاقية والمعايير الإجتماعية، مشيرة إلى أنها لن تألو جهدا في اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية وإدارية لوقف أي تجاوز من أي فرد من أعضاء النقابة ممن يثبت قيامه بأي تجاوز أو تعدي على القيم المباديء الأخلاقية.

للاطلاع على التقرير اضغط هنا