في 13 أغسطس الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لإقامة علاقات رسمية بينهما.

عملية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، خلقت حالة من الجدل على المستوى العربي والشرق أوسطي، فواجهت الإمارات انتقادات عديدة، حيث اعتبره البعض انتهاك للقضية الفلسطينية، ودعم لدولة الاحتلال.

“سنستمر في العمل لتحقيق السلام بين إسرائيل ودول أخرى في المنطقة”.. كوشنر

معاهدة السلام مع الإمارات

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عقد مؤتمرًا صحفيًا، اليوم الأحد، مع مسؤولين أمريكيين، أكد خلاله، أن معاهدة السلام مع الإمارات ستساهم في إرساء السلام والاستقرار، وتمهّد لمعاهدات مع دول أخرى في المنطقة.

مستشار البيت الأبيض للأمن القومي روبرت أوبراين، أكد أن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل خطوة تاريخية.

وأوضح أوبراين، أن إسرائيل وافقت على وقف ضم أجزاء من الضفة الغربية، متابعًا: “نعتقد أن دولاً أخرى في المنطقة قد تعقد معاهدات سلام مع إسرائيل”.

مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، أكد أن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل إنجاز تاريخي وستغير مجرى الأمور في المنطقة.

وتابع كوشنر: “سنستمر في العمل لتحقيق السلام بين إسرائيل ودولٍ أخرى في المِنطقة”.

جب على الفلسطينين عدم البقاء خارج معسكر السلام الجديد”.. نتنياهو

نتنياهو وكوشنر
نتنياهو وكوشنر

القضية الفلسطينية

وحول القضية الفلسطينية، أكد نتنياهو، أنه مستعد للتفاوض مع الفلسطينين على أساس خطة السلام التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشددًا على أنه يجب على الفلسطينين عدم البقاء خارج معسكر السلام الجديد.

وأضاف نتنياهو، أن الأوضاع تتغير، والعرب لن ينتظروا الفلسطينين لتحقيق السلام من أجل التوقيع على اتفاق السلام، متابعًا: “نشهد سعي دول عربية لاتفاق مع إسرائيل بعيدًا عن الفلسطينين”

واستطر رئيس الوزراء الإسرائيلي: “نشهد تغيرات جذرية في الإقليم وأحد أشكال هذا التغير هو اتخاذ دول عربية بدءً من الإمارات لقرارات تطبيع العلاقات مع إسرائيل وهو أمر لم يكن موجودًا لولا دعم الأصدقاء في الولايات المتحدة “.

وقال نتنياهو، غنه زار عدة دول عربية منها التشاد وسلطنة عمان، بالإضافة إلى عدة دول أخرى زارها سرًا، وأنه لن يصرح بأسماء هذه الدول، مؤكدًا أن إسرائيل ستوقع اتفاقيات سلاح مع دول عربية في القريب، إضافة إلى الإمارات.

وأضاف نتنياهو، أن بعض الدول في العالم لا يعجبها الموقف الأمريكي، لكني أقول لكم أن هذه الدول التي تدعم المطالب الفلسطينية غيرت مواقفها أو بدأت بتغيير مواقفها، لكننا لن نستطيع إقناع الجميع بالموقف الأمريكي الإسرائيلي.

وحول الوضع في إيران قال نتنياهو، إن إيران لا تريد السلام وتسعى جاهدة للاستمرار في تطوير قدراتها وسلاحها ولكننا لن نسمح لها بتطوير سلاحها لأنها ستستمر بتهديد السلام الإقليمي.

وتابع نتنياهو، لن نسمح لإيران بتطوير سلاح نووي، وندعم المساعي الأمريكية بتمديد حظر السلاح على إيران.

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أمس السبت، مرسومًا بقانون يلغي مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه

نتنياهو
نتنياهو

قانون إلغاء مقاطعة إسرائيل

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أمس السبت، مرسومًا بقانون يلغي مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه، وهو ما يسهل عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مُقيمين بإسرائيل أو منتمين إليها بجنسيتهم أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري أو العمليات المالية أو أي تعامل آخر أيا كانت طبيعته.

كما يسمح بدخول أو تبادل أو حيازة البضائع والسلع والمنتجات الإسرائيلية بكافة أنواعها في الدولة، والإتجار بها.

وبموجب القانون، ستتبادل الإمارات وإسرائيل السفراء والتعاون في مختلف المجالات، ومن بينها الأمن والتعليم والصحة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبدى ترحيبه بقرار رئيس دولة الإمارات بإلغاء قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

وقال نتنياهو عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات المصغرة “تويتر”: “أرحب بقرار رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد إلغاء قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية والعلاقات الاقتصادية مع مواطنين إسرائيليين”.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: “هذه هي خطوة هامة من شأنها دفع الازدهار والسلام في المنطقة قدمًا”.

روبرت أوبراين
روبرت أوبراين

تسيير أول رحلة جوية من إسرائيل إلى الإمارات

المتحدث باسم طيران “العال” الإسرائيلية، أكد يوم الجمعة الماضي، أن الشركة ستسير يوم الإثنين، أول رحلة لناقلة تجارية من إسرائيل إلى الإمارات، مع مضي البلدين قدمًا في اتفاق لتطبيع العلاقات، بحسب وكالة “رويترز”.

وتُقل الرحلة المباشرة بين مطار “بن غوريون” في تل أبيب والعاصمة الإماراتية أبوظبي وفدًا إسرائيليًا ومساعدين كباراً للرئيس الأميركي دونالد ترمب، الذي توسط في اتفاق 13 أغسطس.

وقال مسؤول أميركي، إن غاريد كوشنر، مستشار الرئيس ترمب سيكون من بين المسؤولين الأميركيين على متن رحلة “العال” المغادرة في العاشرة صباحًا.

ونقلت “رويترز”، عن متحدث باسم “العال”، قوله إن موعد رحلة العودة من أبوظبي إلى تل أبيب سيكون بعد ظهر الثلاثاء، مؤكدًا أن معلومات جدول الرحلات المنشورة على موقع هيئة المطارات الإسرائيلية، وأوردت الهيئة رحلة الذهاب تحت رقم LY 971 والعودة LY 972، في إشارة إلى رمز الاتصال الدولي للإمارات وإسرائيل على الترتيب.