اهتمت الصحف الإيرانية، اليوم الأحد، بتطورات فيروس كورونا في البلاد، وإعلان الاتحاد الأوروبي الالتزام بالاتفاق النووي.

“المركزي الإيراني”: إجراءات قانونية لمواجهة دعوى أمريكية لمصادرة 1.7 مليار دولار

قال البنك المركزي الإيراني، إنه يتخذ إجراءات قانونية لمواجهة الدعوى المرفوعة أمام محكمة أمريكية من قبل دائنين يسعون إلى مصادرة 1.7 مليار دولار من أصوله المملوكة لوحدة كليرستريم التابعة لدويتشه بورس

وفقاً لوكالة رويترز، قالت شركة تشغيل البورصة الألمانية في وقت سابق إن الدائنين رفعوا الدعوى في محكمة نيويورك لمطالبة كليرستريم بتسليم الأصول التي يُزعم أنها مملوكة للبنك المركزي الإيراني.

إيران تسجل 1905 حالة إصابة جديدة بكوفيد -19

ذكرت وزارة الصحة والتعليم الطبي الايراني، أن حالات الإصابة بكوفيد -19 في إيران ارتفعت أمس السبت إلى 371816 حالة مع تسجيل 1905 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، سيما السادات لاري، خلال إيجازها اليومي إنه من بين الحالات الجديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية تم نقل 857 حالة إلى المستشفى، وفق لوكالة شينخوا الصينية.

الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بالاتفاق النووي

قال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد ملتزم بتنفيذ الاتفاق النووي مع إيران. ويفيد تقرير وكالة أنباء فارس أن بيتر ستانو، المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، زعم أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بالاتفاق النووي مع إيران.

خطيب زاده: صمود إيران في مقاومة الهيمنة متجذر في ثقافة عاشوراء

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أن صمود إيران في مقاومة الهيمنة متجذر في ثقافة عاشوراء.

وحسب صحيفة ابتكار الإيرانية، فإن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية كتب في تغريده على تويتر بمناسبة مراسم عزاء أبي عبد الله الحسين (ع): عاشوراء ليس مجرد يوم في التاريخ، بل هو اختيار دائم بين الصواب والخطأ، والكرامة والإذلال، والحرية والإكراه.

إيران تعلن تضاعف صادراتها من الغاز خلال 6 أعوام

نقلت صحيفة طهران تايمز، عن وزير النفط الإيراني، بيجن نامدار زنكنة، أن صادرات إيران من الغاز الطبيعي تضاعفت خلال الأعوام الأخيرة. وقال وزير النفط إن “إنتاج الغاز من حقل “بارس جنوبي” المشترك ارتفع خلال الأعوام السبعة الأخيرة من 280 إلى 700 مليون متر مكعب يوميا”، لافتا إلى أن صادرات الغاز الإيراني تضاعفت خلال 6 أعوام.

أمريكا لا تملك شرعية لتفعيل آلية “فض النزاع” ضد إيران

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي أن طلب الولايات المتحدة في تفعيل آلية فض النزاع ضد إيران، خال من الشرعية. وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي مجتبى ذوالنور، أوضح في تصريح له: أنه وفقا لما تنص عليه الفقرة الـ36 والـ37 من الاتفاق النووي، في حال إن قام أحد أطراف الاتفاق بنقض تعهداته، من حق الأطراف الاخرى أن تستخدم آلية فض النزاع (آلية الزناد أو ما تعرف بـ “اسناب بك).

السلطات الأمريكية تعتقل إيرانيين بتهمة تصدير قطع الطائرات الى إيران

اعتقلت السلطات الأمريكية إيرانيين وإندونيسيين بتهم تتعلق بتصدير قطع الطائرات إلى إيران. وأفادت صحيفة كيهان الايرانية، أن السلطة القضائية أعلنت الجمعة الماضية عن اعتقال إيرانيين وإندونيسيين ووجهت لهم 16 تهمة تتعلق بتصدير قطع طائرات إلى إيران.