شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

مرصد الأزهر: القبض على محمود عزت يعكس إصرار الدولة على اجتثاث منابع الإرهاب

أشاد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بالقبض على الإرهابي محمود عزت، القائم بأعمال “مرشد الجماعة الإرهابية”، مؤكدا أن هذه الخطوة تعكس إصرار الدولة على اجتثاث منابع الإرهاب، وجهود رجال الأمن واستعدادهم ويقظتهم الدائمة.

وقال مرصد الأزهر على صفحة التواصل الخاصة به، إن نجاح تلك العملية في الكشف عن التدفقات المالية والكوادر الخفية لتلك الجماعة الإرهابية، يضع حدًّا للمخططات التي تستهدف دعائم الاستقرار والنيل من مقدرات البلاد، مشيرا إلى أن تلك العملية تقضي على ما يقوم به هذا التنظيم الإرهابي من بث الشائعات والترويج لها بكل ما يملك من قوة داخل المجتمع المصري.

طبيب الزمالك: ظهور 3 حالات كورونا بالفريق الأبيض

أكد محمد أسامة، رئيس الجهاز الطبي بنادي الزمالك، ظهور 3 حالات كورونا بالفريق الأبيض، موضحا أن إدارة النادي أخذت رأيه في تغيير البروتوكول الطبي وأبدى لهم تحفظاته، وأكد ضرورة استمرار المسحات.

وقال ظهرت 3 حالات إيجابية في فريق الزمالك، مصابة بفيروس كورونا من خلال تحليل الدم البديل وليست عن طريق المسحة”. وأضاف “لم يتم عزل الحالات الثلاث التي ظهرت بالفريق بسبب عدم اقتناعي بتحليل صورة الدم، للكشف عن فيروس كورونا خاصة وأنهم مصابون ببرد عادي، وتم التأكد بعمل مسحات خاصة لهم ولكن لم تظهر النتائج بعد”.

الصحة: 212 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و14 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، خروج 883 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 71302 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 212 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة، التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة، يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

غلق جزئي لطريقي الفيوم وإسكندرية الصحراوي 4 أيام

أعلنت محافظة الجيزة عن قيام شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء بتنفيذ قطع عرضي بطريق الفيوم وطريق اسكندرية الصحراوي لتوصيل كابلات كهرباء بمحاور ميدان الرماية خاص بمشروع تطوير طريق الفيوم.

 وأشارت محافظة الجيزة أن الإدارة العامة لمرور الجيزة ستقوم بإجراء غلق جزئي لطريق الفيوم وطريق إسكندرية الصحراوي بمحيط ميدان الرماية لتوصيل كابلات كهرباء وذلك لمدة ” 4 ايام ” ابتداء من اليوم الأحد الموافق 30/8/2020 وحتى يوم الأربعاء الموافق 2/9/2020 على أن تكون الأعمال بدءا من الساعة 12 صباحا حتى الساعة 6 صباحا دون تعطيل حركة المرور.

السودان.. توقيع 3 بروتوكولات أمنية لمسار دارفور

وقعت الحكومة السودانية وحركات مسلحة ثلاثة بروتوكولات خاصة بالترتيبات الأمنية لمسار دارفور والقضايا السياسية بالنسبة لمنطقتي جنوب وغرب كردفان والنيل الأزرق وكذا القضايا القومية.

وبذلك تكتمل حلقات التوقيع على بروتوكولات السلام تمهيدا للتوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة الاتفاق، يوم غد الاثنين.

ويصل رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك على رأس وفد وزاري رفيع إلى جوبا، اليوم الأحد، فيما يتوقع وصول رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان، الاثنين.

وكانت الوساطة الجنوب سودانية أعلنت اكتمال الترتيبات لتوقيع الاتفاق مؤكدة استمرار التشاور مع الحركة الشعبية بقيادة عبدالعزيز الحلو موجهة الدعوة لحركة تحرير السودان بقيادة عبدالواحد النور للانخراط في مباحثات تهدف للسلام.

ترامب يزور مدينة كينوشا الثلاثاء

قال البيت الأبيض، اليوم الأحد، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيزور الثلاثاء مدينة كينوشا التي شهدت توترا عرقيا.

سقوط صاروخ كاتيوشيا قرب السفارة الأمريكية ببغداد

ذكرت مصادر بالشرطة العراقية أن صاروخ كاتيوشا سقط في المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد مما أسفر عن إلحاق أضرار بمبنى سكني مهجور دون أن يتسبب في حدوث إصابات.

وقالت المصادر إن صفارات الإنذار انطلقت من السفارة الأمريكية داخل المنطقة التي تضم أبنية حكومية وبعثات أجنبية مضيفة أن طائرات هليكوبتر حلقت في سماء المنطقة.

وهذا هو ثاني هجوم من نوعه خلال أيام بعد سقوط ثلاثة صواريخ في المنطقة الخضراء يوم الخميس دون أن تتسبب في إصابات.

انتهاء المناقشات حول الدستور السوري في جنيف بلا نتائج ملموسة

انتهت المناقشات حول الدستور السوري في جنيف بلا أيّ تقدّم ملموس، لكنّ موفد الأمم المتّحدة الخاصّ إلى سوريا، غير بيدرسن، أكد أن المشاركين وجدوا “نقاطًا مشتركة” ويتطلّعون إلى الاجتماع مجدّدًا.

وأقرّ بيدرسن بأنّه بعد ما يقرب من عشر سنوات من النزاع، “من الواضح أنّه لا تزال هناك خلافات قويّة جدًا”. لكنّه قال إنّه “سعيد للغاية للاستماع إلى رئيسَي” جلسات المناقشات، ممثّل حكومة الرئيس بشّار الأسد وممثّل المعارضة “يقولان بكلّ وضوح إنّهما وجدا نقاطًا مشتركة عدّة”.

الإمارات وإسرائيل تعملان على إقامة مرافق استخباراتية في سقطرى اليمنية

كشف موقع المنتدى اليهودي الفرنسي، أن الإمارات وفرت موطئ قدم لإسرائيل في اليمن عبر جزيرة سقطرى اليمنية الاستراتيجية، لإنشاء مرافق عسكرية واستخباراتية هناك.

وأضاف الموقع أن هذه المواقع ستخصص لرصد تحركات البحرية الإيرانية في المنطقة، وتحليل الحركة البحرية والجوية في جنوب البحر الأحمر.

ولفت الموقع إلى أن إنشاء إسرائيل قواعد استخباراتية في جزيرة سقطرى اليمنية بالتعاون مع الإمارات يأتي ضمن تعاون سري مستمر منذ عدة أعوام، ومن بين أهدافه مراقبة تحركات الحوثيين والسيطرة على الملاحة البحرية في المنطقة.

وأشار إلى إن إسرائيل بدأت منذ 2016 في بناء أكبر قاعدة استخبارات في حوض البحر الأحمر في جبل أمباساريا الواقع في إريتريا في المنطقة الاستراتيجية المطلة على مضيق باب المندب.

وبحسب الموقع، تقوم إسرائيل والإمارات بكافة الاستعدادات اللوجستية لإنشاء قواعد استخباراتية لجمع المعلومات في جميع أنحاء خليج عدن من باب المندب وصولا إلى جزيرة سقطرى التي تسيطر عليها الإمارات.