استعرضت الصحف الخليجية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد الملفات الشائكة ومن بينها: تدير طائرة حوثية بمطار أبها الدولي، والاحتفال بموسم عاشوراء.

السعودية: تدمير طائرة حوثية مفخخة استهدفت المسافرين بمطار أبها الدولي

أبرزت صحيفة الجزيرة السعودية، تصريح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي،  أنه في مساء أمس الأحد، تم اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار مفخخة، أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران وبطريقة متعمدة وممنهجة لاستهداف المسافرين بمطار أبها الدولي الذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين ومن جنسيات مختلفة. وأوضح العقيد المالكي أنه ونتيجة لعملية الاعتراض والتدمير فقد تساقطت بعض الشظايا على مطار أبها الدولي دون وقوع أي إصابات أو أضرار بالمدنيين من مسافرين وعاملين بالمطار.

وأكد العقيد المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من المليشيا الحوثية الإرهابية ستستمر بتنفيذ الإجراءات الصارمة لردع هذه المليشيا الإرهابية، وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وسيتم محاسبة العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

الكويت: الحكومة تدرس «تخفيض الدين»

وجاء بجريدة الوطن الكويتية، أكد وزير المالية براك الشيتان أن حاجة الحكومة للدين العام باتت ملحة وضرورية للصرف على مشاريع البنية التحتية والإنشائية، لافتًا إلى أن الحكومة تلقت مقترحًا من اللجنة المالية بشأن تخفيض سقف الدين وسيتم الرد عليه كتابة بعد دراسته بعناية.

وقال الشيتان في تصريح صحفي بمجلس الأمة إنه أكد خلال اجتماع اللجنة لمناقشة مشروع قانون الدين العام، حاجة الحكومة الملحة والضرورية لمشروع القانون وهو السقف الاعلى أي بحدود الـ ٢٠ مليار دينار كويتي.

وأشار إلى أن الصرف سيكون لمشاريع البنية التحتية والانشائية على ألا تزيد قيمة الدين العام عن ٦٠٪ من الناتج المحلي حتى تتمكن الأجهزة المالية من الإنفاق المناسب.

ولفت الشيتان إلى أن أعضاء اللجنة المالية طرحوا العديد من الملاحظات المهمة من بينها جدولة الدين على أن تكون سنوية وأن تتم الآلية وفقًا للعجوزات التي ستظهرها نتائج الحساب الختامي لكل سنة مالية.

وأوضح أن الحكومة تلقت من اللجنة مقترحًا بتخفيض سقف الدين العام والآجال لمدد الاقتراض، وستتم دراسة هذا المقترح من قبل الحكومة والرد على اللجنة كتابة.

وأكد أنه سيتم إقرار هذا المشروع عن طريق التعاون الحكومي – النيابي لكي تتمكن الحكومة من الصرف على النفقات الخاصة بالموازنة العامة.

وشكر الشيتان النواب الذين تفهموا حاجة الدولة لمثل هذا القانون ومنح الحكومة فرصة لمدة أسبوعين للنظر في الملاحظات التي تم طرحها بالجلسة السابقة لمناقشتها وإيجاد الحلول المناسبة.

الإمارات: لأول مرة في العالم العربي منح العاملين في القطاع الخاص «إجازة والدية»

وأبرزت صحيفة البيان الإماراتية، القرار الذي اعتمده الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، المرسوم بقانون اتحادي بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم علاقات العمل، ليتم من خلاله منح العامل في القطاع الخاص إجازة مدفوعة الأجر لرعاية طفله، ولتكون بذلك دولة الإمارات أول دولة عربية تمنح إجازة الوالدية للعامل في القطاع الخاص.

ويستهدف المرسوم بقانون تعزيز ريادة الدولة ورفع تنافسيتها في مجال التوازن بين الجنسين وتحقيق الترابط والاستقرار الأسري وتشجيع الكفاءات الشابة للانخراط في العمل في القطاع الخاص، حيث تعتبر «الإجازة الوالدية» أحدث المزايا للعاملين في القطاع الخاص لتعزيز دور الوالدين، وهي إجازة تمنح للموظف «الأب أو الأم» في فترة رعاية الطفل، وتكون مدفوعة الأجر.

ونص المرسوم بقانون اتحادي على منح العامل في القطاع الخاص «إجازة والدية» مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام عمل لرعاية طفله، تستحق من تاريخ ولادة الطفل وحتى إكماله ستة أشهر.

وتعزز الخطوة التشريعية التي تم اعتمادها بموجب هذا المرسوم بقانون من مراتب الدولة في مجال سن القوانين الخاصة بمجال التوازن بين الجنسين لخلق نموذج تنافسي للعالم، وتعزيز بيئة العمل في القطاع الخاص بالدولة لمواءمة المرحلة المقبلة ضمن توجهات الدولة للاستعداد للخمسين عامًا المقبلة.

عمان: الشورى يناقش مواد التباين في ضريبة القيمة المضافة

بحسب جريدة الوطن العمانية، يعقد مجلس الشورى، غدًا الثلاثاء، جلسته الاعتيادية الثالثة عشرة لدور الانعقاد السنوي الأول.

وأوضح الشيخ أحمد بن محمد الندابي، أمين عام مجلس الشورى بأن المجلس سوف يخصص جلسته لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة بين مجلسي الدولة والشورى، بشأن المواد محل التباين بين المجلسين حول مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة المحال من مجلس الوزراء بصفة الاستعجال ورؤية لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي، حول مشروع اتفاقية التعاون مع حكومة المجر في مجال التعليم العالي المحال من الحكومة .

وأضاف بأن المجلس سوف يستعرض خلال الجلسة جملة من الردود الوزارية الواردة إليه على الأدوات الرقابية، التي سبق وأن تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس خلال دور الانعقاد الحالي.

وأكد بأن المجلس ماضٍ في ممارسة أدواره وأعماله التشريعية والرقابية باستخدام مختلف الأدوات المتاحة له، وفقًا لمتطلبات العمل التشريعي بالمجلس وأنجز خلال هذا الدور العديد من الأعمال والدراسات التي قامت اللجان الدائمة بتنفيذها على الرغم من الظروف الراهنة بسبب جائحة كورونا.

البحرين: إشادة بموقف الملك من موسم عاشوراء

وقالت صحيفة الأيام البحرينية،  إن الهيئة العامة للمواكب الحسينية، أشادت بالكلمة التي وجهها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، بمناسبة ختام موسم عاشوراء للعام 1442 هجرية، مؤكدة أن الكلمة تمثل انعكاسًا لرعايته واهتمامه المباشر بموسم عاشوراء، ودعمه المعهود للشعائر الدينية والمآتم الحسينية، حيث إن هذه الرعاية تعد نواة لنجاح موسم عاشوراء.

واعتبرت الهيئة، في بيان، الكلمة وساماً وطنياً وتكريماً للمآتم الحسينية ورؤسائها الذين استشعروا المسئولية الوطنية في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها مملكة البحرين بسبب جائحة كورونا (كوفيد – 19)، وحرصوا على الالتزام بكل التوصيات والإجراءات والتدابير الاحترازية التي تم تحديدها من قبل الحملة الوطنية لمكافحة الجائحة بقيادة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب لرئيس مجلس الوزراء.

وثمّنت الهيئة ما شهده موسم عاشوراء من تعاون كبير وتنسيق مشهود بين الجهات الرسمية وبين المآتم الحسينية في جميع مناطق البحرين، والالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والتعقيم المستمر لأماكن جلوس المستمعين، وكذلك الطرقات والشوارع، إذ كان لذلك الأثر الكبير في إحياء الشعائر الدينية وفق ما تقتضيه الظروف الحالية.

وأكدت الهيئة أن مملكة البحرين ستظل منارة لتعدد المذاهب والأديان ومضرب مثل في التعايش والتآلف والمحبة والمودة بين جميع مكونات الشعب، واحترام وتقدير العقائد والشعائر الدينية.