اهتمت الصحف والوكالات العالمية، اليوم الاثنين، بملفات عدة يتقدمها قرر الاستخبارات الأمريكية بإيقاف جلسات الكونجرس الأمنية، وقرر غانا بفتح الحدود الجوية الدولية.

الاستخبارات الأمريكية توقف جلسات إحاطة الكونجرس الأمنية

قرر مكتب الاستخبارات الأمريكية إيقاف جلسات الإحاطة العلنية للمشرعين بشأن أمن الانتخابات والتدخل الأجنبي، خوفًا من تسرب معلومات حساسة.

و في رد غاضب، اتهم الديموقراطيون المكتب بالتخلي عن مسؤوليته في إبقاء الكونغرس على اطلاع بآخر المستجدات.

كما اتهموا إدارة ترامب بالتقليل من أهمية التهديدات التي تواجهها الانتخابات الأمريكية من روسيا ودول أخرى.

وقالت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، والرئيس الديمقراطي للجنة المخابرات بمجلس النواب، آدم تشيف، إن للمواطنين الحق في معرفة كيف تحاول القوى الأجنبية تقويض الديمقراطية الأمريكية.

غانا تعيدفتح الحدود الجوية الدولية

قال الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو في كلمة للأمة اليوم، إن بلاده ستعيد فتح الحدود الجوية أمام السفر الدولي اعتبارًا من أول سبتمبر بعد إغلاقها في مارس الماضي، للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأضاف الرئيس أن الحدود البرية والبحرية ستظل مغلقة.

شركة الخطوط الجوية تلغي رسومًا لدخول الولايات المتحدة

قالت شركة يونايتد إيرلاين، إنها ستلغي بشكل دائم رسوم التغيير على تذاكر السفر إلى الولايات المتحدة، اعتبارًا من الوقت الحالي، في أحدث جهد تقوم به شركة طيران أمريكية لمحاولة تحفيز الحجوزات التي ضربها جائحة فيروس كورونا، وفقًا لشبكة فوكس نيوز الإخبارية.

يونايتد ومقرها شيكاغو من بين شركات الطيران الأمريكية الكبرى التي بدأت في تنفيذ إعفاءات مؤقتة من رسوم التغيير هذا العام لمنح الركاب مزيدًا من المرونة في خطط سفرهم، لعدم اليقين المحيط بالوباء.

السفير اللبناني لدى ألمانيا يستعد لتشكيل الحكومة

يستعد سفير لبنان لدى ألمانيا مصطفى أديب لرئاسة الوزراء، يوم الإثنين بعد أن حصل على دعم الأحزاب الرئيسية لتشكيل حكومة جديدة تواجه أزمة مالية خانقة وعواقب انفجار ميناء بيروت.

ووفقاً لوكالة أسوشتيد برس، فقد قال مسؤولان لبنانيان كبيران إن التعيين جاء بعد اتصالات أجراها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على مدار الـ 48 ساعة الماضية للضغط على القادة اللبنانيين للاتفاق على مرشح، قبيل زيارة الرئيس الفرنسي للبنان هذا الأسبوع.

فرنسا تدعو بيلاروسيا إلى التراجع عن الإجراءات المتخذة ضد الصحفيين

ندد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بما وصفه بـ”الإجراءات التعسفية” التي اتخذتها السلطات البيلاروسية ضد الصحفيين، قائلاً إنها تنتهك حرية الصحافة، وفقًا لوكالة فرانس برس.

قالت الحكومة البيلاروسية، التي تواجه أسابيع من الاحتجاجات بعد انتخابات رئاسية متنازع عليها، إنها ألغت تصاريح بعض الصحفيين العاملين في وسائل إعلام أجنبية، ومنظمات إخبارية، واتحاد صحفي يوم السبت.

“تحالف السعودية” يدمر طائرة للحوثيين

ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن التحالف الذي تقوده المملكة العربية، ويقاتل في اليمن اعترض ودمر طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات أطلقها الحوثيون المتحالفون مع إيران في مطار أبها الدولي بالسعودية، يوم الأحد.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، بحسب وكالة الأنباء السعودية، إنه نتيجة لاعتراض الطائرة المسيرة سقطت بعض الشظايا على المطار، ولم تتسبب في وقوع إصابات أو أضرار.

الشرطة تفكك “هذيان” غابات في إنجلترا

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن الشرطة في إنجلترا قضت هذيانًا غير قانوني ليلًا في غابة بشرق إنجلترا، بعد أيام من اتخاذ الحكومة البريطانية إجراءات أكثر صرامة لاستهداف الانتهاكات الخطيرة لقيود فيروس كورونا المستجد، بما في 100 ألف جنيه إسترليني.

وواجه العشرات من الضباط، بعضهم يحمل دروعًا واقية، المحتفلين في ثيتفورد فورست ولكن على الرغم من بعض المشاجرات، تم تفريق الحفلة بشكل سلمي إلى حد كبير.

ولا يبدو أنه تم القبض على أي شخص وفككت الشرطة نظام الصوت.

إنتاج النفط في خليج المكسيك

أظهرت بيانات أصدرتها وزارة الداخلية الأمريكية، أن إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك ظل منخفضًا بنسبة 70 بالمئة أو 1.29 مليون برميل يوميًا مع استمرار الشركات في إعادة أطقمها إلى المنشآت البحرية التي تم إجلاؤها قبل بدء العمل، وفقًا لشبكة سي إن إن الأمريكية.