سطلت الصحف الايرانية، اليوم الثلاثاء، العديد من الملفات الهامة داخليًا وخارجيًا.

تعذيب 3 أشقاء شاركوا في احتجاجات

قال موقع صحيفة المونيتور الأمريكي، إن أم لثلاثة أشقاء مسجونين في إيران، لمشاركتهم في احتجاجات عام 2018، شكت تعرضهم للتعذيب.

إطلاق التجارة عبر أفغانستان لآسيا الوسطى

أطلق ممرين تجاريين رئيسيين جديدين بين إيران ودول آسيا الوسطى عبر أفغانستان.

ومن المتوقع، أن يعززا بشكلٍ كبير الأنشطة التجارية في المنطقة.

وبحسب روح الله لطيفي، المتحدث باسم إدارة جمارك جمهورية إيران، فإن الممران، يضما طرق “قيرغيزستان – طاجيكستان”، و “أفغانستان – إيران”، و”أفغانستان – أوزبكستان”، وفقًا لصحيفة طهران تايمز.

برلماني: قرارات مجلس الأمن والاتفاق النووي ليست حكرًا على أمريكا

ندد عضو لجنة الأمن القومي البرلمانية في إيران جليل رحيمي جهان آبادي، بسياسات الولايات المتحدة الأمريكية، في مجلس الأمن بشأن الاتفاق النووي، قائلاً: “قرارات المجلس والاتفاقيات ليست حكرًا على أمريكا”.

وأشار رحيمي إلى إدعاء وزير الخارجية الأمريكي  مايك بومبيو، حول موعد إعادة الحظر على إيران في 20 سبتمبر المقبل.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة لا تمتلك خيار “آلية الزناد”، لانسحابها من الاتفاق النووي، بحسب وكالة فارس الإيرانية.

.. وفضيحة أمريكا في المجلس تسجل هزيمة ترامب

عدّ عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية في إيران يعقوب رضا زاده، فضيحة أمريكا في مجلس الأمن، سجّلت هزيمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأشار زاده إلى أن نتيجة اجتماع مجلس الأمن الذي أسفرعن فشل مخطط الولايات المتحدة الأمريكة مرة أخرى في إعادة الحظر على إيران.

ولفت إلى أن عداء واشنطن لطهران لا يعود إلى الأعوام الأخيرة فحسب، بل بدأ بعد انتصار الثورة إذ فرض الحظر والحصار الاقتصادي بكل الأساليب.

مكانة باكستان في إيران

أكد رئيس البرلمان الإيراني، مجم باقر قاليباف، أن لجمهورية باكستان الإسلامية مكانة خاصة لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، باعتبارها بلدًا صديقًا وجارًا، وأن تنمية العلاقات بين البلدين تحظى بأهمية خاصة، وفقًا لصحيفة كيهان.

توثيق العلاقات الاستراتيجية مع الدول الجارة من أولويات إيران

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن تطوير وتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع الجيران، لا سيما في مجالي التجارة والاقتصاد تعتبر من أولويات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحسب صحيفة ابتكار.

جاء ذلك خلال أكد الاجتماع الثاني لـ “تطوير التعاون مع الجيران” لمناقشة سبل تعزيز العلاقات مع دول الجوار، بحضور الوزراء المعنيين في مجلس الوزراء، ورؤساء اللجان المشتركة للتعاون الثنائي.

اليهود الألمان يرفضون الإحاطة الأمريكية بشأن الخطر الإيراني

حصلت صحيفة جيروزاليم بوست، على رسالة تحدد موجزًا مقترحًا أرسل إلى الدكتور جوزيف شوستر، رئيس الجالية اليهودية وتضم 100 ألف عضو، وقادة آخرين من المجتمع اليهودي الأوروبي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عقدا اجتماعًا ثنائيًا على هامش قمة الناتو في واتفورد ببريطانيا، ديسمبر الماضي.

تجاهل رئيس المجلس المركزي لليهود في ألمانيا إحاطة مقترحة من مسؤول حكومي أمريكي رفيع المستوى حول مخاطر النظام الإيراني والجهود الأمريكية لفرض عقوبات سريعة على طهران لمنع الجمهورية الإسلامية من شراء أسلحة تقليدية وبناء جيش نووي.