تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء، عددًا من القضايا والموضوعات العامة، أبرزها: الحكومة تقرر عدم مد فترة التصالح في مخالفات البناء، و254 ألف طالب يبدأون المرحلة الثانية للنسيق، ووصول أول طائرة من إسرائيل لأبوظبي.

المصري اليوم:

الحكومة: لا مد لفترة التصالح في مخالفات البناء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاثنين، اجتماع مجلس المحافظين؛ عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والمحافظين، ومديري الأمن، واللواء شريف صالح، مدير إدارة المساحة العسكرية؛ وذلك لمناقشة عددٍ من الملفات والقضايا الحيوية.

وقال رئيس الوزراء: «قطعنا شوطا مهما في ملف التصالح في بعض مخالفات البناء طبقا للقانون، ونتابع يومياً هذا الملف»، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر 2020، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.

وأضاف مدبولي: «نحن نطبق القانون الخاص بالتصالح في بعض مخالفات البناء؛ لكي نغلق هذه الصفحة تماما، ولكن لن يتم السماح بأي مخالفة بناء جديدة، أو أي بناء عشوائي مرة أخرى»، مشيراً إلى أن مواجهة البناء على الأراضي الزراعية مسؤولية تضامنية، ويجب علينا جميعا عدم السماح بذلك؛ فتآكل مساحة الأراضي الزراعية المصرية بسبب البناء المخالف يعد كارثة حقيقية بكل المقاييس، وستكون هناك إجراءات رادعة لأي محاولة بناء على الأراضي الزراعية، وأنتم جميعا مسؤولون عن سرعة رصد أي مخالفة، وإزالتها على الفور، فلن نسمح بهذا النزيف المستمر في مساحة الأراضي الزراعية.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على سرعة إنشاء وحدات لرصد مخالفات البناء في كل محافظة، بالتنسيق مع إدارة المساحة العسكرية، وتكليف عدد من المتخصصين المحترفين من المهندسين والفنيين بإدارة هذه الوحدات، والتعامل الفوري وبحسم مع أي مخالفة بناء، أو تعدٍ على الأراضي الزراعية يتم رصدها، مشددا في السياق نفسه على إحالة أي مخالفة بعد الإزالة للنيابة العسكرية مثلما حدث خلال الأيام الماضية.

254 ألف طالب يبدأون المرحلة الثانية للتنسيق اليوم

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء المرحلة الثانية للتنسيق، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وأشار «عبد الغفار» خلال مؤتمر صحفي، للإعلان عن نتائج المرحلة الأولى للتنسيق، إلى أن المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات يبلغ عدد طلابها 254 ألف، منهم 194 ألفا بالشعبة العلمية، و60 ألفا بالشعبة الأدبية، بحد أدنى 317.5 درجة للشعبة العلمية، و287 درجة للشعبة الأدبية.

وصول أول طائرة من إسرائيل إلى أبوظبي عبر السعودية

قال قبطان طائرة شركة العال الإسرائيلية التي تقل الوفدين الأمريكي والإسرائيلي إلى الإمارات، والتي أقلعت، صبح الاثنين، من مطار بن غوريون، إن السعودية سمحت باستخدام أجوائها، في الرحلة المتجهة إلى الإمارات، مشيرًا إلى أن الرحلة ستستغرق 3 ساعات عوضًا عن 7 ساعات، بعد السماح بالمرور عبر أجواء السعودية.

وأقلعت الرحلة LY 971، في إشارة إلى رمز الاتصال الدولي للإمارات، متجهة إلى أبو ظبي، صباح الاثنين، من تل أبيب متجهة إلى أبوظبين في اول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات، في إطار اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين البلدين، في وقت سابق من الشخر الجاري.

وستحمل رحلة العودة رقم LY 972، في إشارة إلى كود الاتصال الدولي الخاص بإسرائيل.

وتحمل الطائرة الإسرائيلية في رحلتها، عددا من ممثلي القطاعات المختلفة في إسرائيل، برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

كما يضم الوفد روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأمريكي، ومائير بن شبات مستشار و رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

و يلتقي الوفد، الذي يشمل ممثلين عن عدد من قطاعات و مجالات حيوية في جوانب الاستثمار و المالية والصحة وبرنامج الفضاء المدني والطيران المدني والسياسة الخارجية والشؤون الدبلوماسية والسياحة والثقافة، عددا من ممثلي الجهات الحكومية في دولة الإمارات لبحث آفاق العلاقات في المجالات ذات الصلة وتعزيز العمل المشترك ومناقشة فرص التعاون الكبيرة والواعدة التي تنتظر البلدين نتيجة معاهدة السلام.

الرحلة ليست أول رحلة مباشرة بين إسرائيل والإمارات، كما أنها ليست أول رحلة بين البلدين من قبل شركة تجارية في مهمة خاصة، حيث هبطت طائرة تابعة لشركة الاتحاد الإماراتية للطيران في مايو أيار الماضي 2020، محملة بإمدادات طبية مخصصة للفلسطينيين، وبعد شهر، قامت رحلة أخرى تابعة للاتحاد للطيران بالرحلة نفسها.

الوفد

مقتل 73 تكفيريًا وتدمير 317 وكرًا.. واستشهاد وإصابة 3 ضباط و4 جنود

أعلنت القوات المسلحة في بيان رسمي، تدمير 317 وكرًا وملجأ مخازن للمواد المتفجرة للعناصر الإرهابية، ومقتل 73 عنصرًا تكفيريا بشمال سيناء، كما تم تدمير 10 عربات دفع رباعي تستخدمها العناصر التكفيرية في تنفيذ عملياتها الإرهابية.

كما تم تنفيذ عمليات نوعية انتهت إلى مقتل فردين تكفيريين شديدي الخطورة بحوزتهما بندقيتين آليتين، وحزامًا ناسفًا، ومقتل فردين تكفيريين، وإصابة فرد تم إسعافه ويتلقى العلاج بأحد مستشفيات القوات المسلحة وعثر بحوزتهم على 4 بنادق آلية وذخائر مختلفة الأعيرة ومتفجرات ودراجة وأدوات إعاشة ومبالغ مالية.

كما نجحت القوات الجوية في تدمير 9 عربات دفع رباعى محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولاتها اختراق الحدود الغربية، وقامت القوات البحرية بتكثيف التمشيط في البحرين المتوسط والأحمر، لتأمين الأهداف الاقتصادية وتأمين الشريط الساحلي ضد أي تهديدات، كذلك تفعيل إجراءات الأمن البحري داخل مياهنا الإقليمية.

ونتيجة للأعمال القتالية الباسلة تم إصابة واستشهاد 3 ضباط و4 جنود بمناطق العمليات، وتؤكد القوات المسلحة استمرار جهودها للقضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره لتحقيق الأمن والأمان لشعب مصر.

إخلاء سبيل بطلة فيديو الاعتداء على ضابط شرطة بكفالة 2000 جنيه

أمرت نيابة النزهة الجزئية، برئاسة المستشار معتز زكريا، مدير النيابة، بإخلاء سبيل بطلة فيديو التعدي على ضابط شرطة داخل محكمة مصر الجديدة، بكفالة قدرها 2000 جنيه، وعجزت عن دفعها وأمرت النيابة باستمرار حبسها لحين دفعها الكفالة المقررة.

تمكنت أجهزة الأمن من القبض على بطلة فيديو التعدي على ضابط شرطة وتمزيق ملابسه بمحكمة مصر الجديدة، وتبين من التحقيقات أن المتهمة انتحلت صفة مستشارة بالأمم المتحدة عندما طالبها الضابط بارتداء الكمامة الواقية تنفيذًا لقرارات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا وعدم التصوير بالمحكمة، فاعترضت ووجهت له ألفاظًا خارجة وقامت بالتعدي عليه وخلع الكتافات عن ملابسه الشرطية، وتم ضبطها بمعرفة حرس المحكمة.

تعود تفاصيل الواقعة عقب تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم الإثنين، فيديو التعدي على الضابط، وأظهر الفيديو المتداول، مشادة كلامية بين ضابط شرطة وسيدة تزعم أنها مستشارة بالأمم المتحدة، قبل أن تتفوه بألفاظ خارجة وتقوم بنزع رتبته الميري.

واستكملت نيابة النزهة الجزئية التحقيقات مع سيدة متهمة بالتعدي علي ضابط شرطة داخل محكمة مصر الجديدة، وواجهت النيابة المتهمة بفيديو واقعة التعدي.

الوطن

عماد الدين أديب، يكتب.. لبنان: حكومة ماتت قبل أن تولد!

الحكومة اللبنانية الجديدة إذا تشكلت بأى اسم غير توافقى فهى حكومة مستقيلة قبل أن يتم تسميتها ويتم إعطاؤها صك الشرعية البرلمانية.

لبنان تركيبة سياسية لا يصلح فيها منتصر كامل ومهزوم كامل، هذا من ناحية المبدأ.

ولبنان الآن، وعند كتابة هذه السطور، أصبح حكمه أكثر تعقيداً، وإحداث التوازن السياسي فيه أكثر صعوبة، وإرضاء الجماهير الغاضبة أصبح شبه مستحيل.

توافق حزب الله، حركة أمل، التيار العوني مهما كان لديه من نفوذ فى القصر الرئاسي، وفى البرلمان، وفى مخازن السلاح، فإنه وحده غير قادر -حكماً- أن يحقق شروط التوافق المحلى، ويحظى بالمظلة الخليجية المالية، ولا بالرضاء الدولي، خاصة من باريس وواشنطن.

هذه معادلات مثل الكيمياء لها تركيبة معروفة لا يمكن المساس بعناصرها أو العبث بها لإرضاء مصالح شخصية ضيقة.