شهدت ليلة أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم، العديد من الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي.

المطارات تبدأ تنفيذ قرار الـ”PCR” على جميع الركاب من مختلف الجنسيات

يبدأ مطار القاهرة الدولي اليوم الثلاثاء، الموافق أول سبتمبر، تطبيق قرار الحكومة بحظر دخول القادمين من الخارج من جميع الجنسيات دون تحليل PCR بنتيجة سلبي قبل الرحلة بموعد أقصاه 72 ساعة، ويشمل ذلك المصريين والأجانب القادمين من جميع دول الخارج في إطار خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقالت مصادر في المطار، إن أولى الرحلات التي سيطبق على ركابها قرار الحكومة، هي رحلة شركة طيران النيل رقم NP1272 القادمة من مدينة الدمام السعودية على متنها 150 راكبًا، ورحلة خطوط إيجين الجوية تحمل رقم A3930 القادمة من مدينة أثينا اليونانية وعلى متنها 99 راكبًا.

وتتخذ سلطات المطار جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، من خلال تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين، من خلال تخفيف التكدس، وخاصة في أماكن الكاونترات والجوازات، وأماكن التفتيش الأولى لدخول الركاب والمصاعد الكهربائية داخل المطار.

وتبدأ المطارات اعتبارًا من اليوم تطبيق قرار مجلس الوزراء، بحظر دخول جميع القادمين من الخارج إلى البلاد دون تحليل PCR، بما فيهم حاملي الجنسية المصرية وخاطبت سلطة الطيران المدني المصري جميع شركات الطيران العاملة بالمطار بقرار الحكومة، وذلك حتى إصدار تعليمات أخرى.

وكانت سلطة الطيران المدني اصدرت تعليمات إن الأطفال أقل من 6 سنوات من جميع الجنسيات سواء المصريين أو الأجانب معفيين من تقديم شهادة تحليل PCR عند الوصول إلى المطارات المصرية، كما سمحت سلطة الطيران المدني للركاب القادمين إلى المطارات الساحلية بدون تحليل PCR بالدخول إلى البلاد بشرط إجراء التحليل بالمطارات المصرية فور الوصول مقابل 30 دولار.

ضوابط لتشغيل السياحة الثقافية

أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الضوابط الخاصة باستئناف أنشطة السياحة الثقافية في مصر بدء من أول سبتمبر المقبل، حيث سيتم فتح كافة المتاحف والمواقع الأثرية بمحافظات مصر للزيارة اعتبارًا من أول سبتمبر المقبل 2020.

أبرز الضوابط كالتالي:

1- السماح للمصريين والأجانب بالتنقل بين المدن السياحية والمعالم الأثرية والمتاحف المختلفة اعتبارًا من أول سبتمبر المقبل.

2- الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وفقًا للضوابط المقررة لنسب تشغيل الأتوبيسات السياحية وجميع الأنشطة المصاحبة للسياحة الثقافية، بحد أقصى 50% من الطاقة الاستيعابية.

3- ألا يتجاوز عدد الفوج السياحي الواحد عن 25 فردًا في المواقع الأثرية والمتاحف.

4- التزام المرشد السياحي بارتداء الكمامة والشرح باستخدام السماعات داخل المتاحف، وتعقيمها بعد كل استخدام.

5- تطهير الأسطح المشتركة وأرضيات المتاحف يوميا قبل فتحها للزيارة.

6- قياس درجة حرارة العاملين والزائرين.

7- مراعاة الحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص أثناء الزيارة.

8- وضع حد أقصى لعدد الزائرين داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة لتكون 200 زائر في الساعة للمتحف المصري بالتحرير.

9- 100 زائر في الساعة للمتاحف الأخرى.

10- من 10 إلى 15 زائرًا لزيارة أي هرم أو مقبرة أثرية من الداخل (حسب مساحة الأثر).

الأديرة تستعد لاستقبال الزوار مع إلغاء الخلوات

أعنلت مختلف الأديرة المصرية إنها مستعدة لعودة الفتح مجددًا واستقبال الزوار بدءًا من اليوم الثلاثاء، وذلك بعد إغلاقها أمام الزوار طوال فترة “كورونا” ولمدة تجاوزت 5 أشهر متواصلة وإلغاء رحلات الخلوات بها.

وأعلن دير السيدة العذراء مريم “السريان”، أحد أديرة وادي النطرون في صحراء البحيرة، استقبال الزائرين من الأقباط بدءًا من غدٍ ١ سبتمبر، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية التي أقرتها الدولة في خطتها لمواجهة فيروس كورونا.

ووضع الدير برئاسة الأنبا متاؤس أسقف ورئيس الدير، ٥ محاذير لاستقبال الزائرين؛ وهي استقبال رواد الدير من مستقلي السيارات الملاكي والميكروباص فقط، واستئناف خلوات الآباء الكهنة بموجب حجز مسبق على رقم مخصص على واتس آب بدءًا من ١ سبتمبر، وعدم استقبال الشباب للخلوة الروحية والاقتصار على الآباء الكهنة.

وشدد الدير على ضرورة التزام الشعب القبطي بكل الإجراءات الاحترازية من ارتداء القناع الطبي والتباعد الاجتماعي ومسافة الأمان والامتناع عن المجيء إلى الدير لمَن يعانون ارتفاعًا ولو طفيفًا في درجة الحرارة أو السعال أو التهابات الحلق أو أي أعراض تنفسية؛ حفاظًا على الجميع.

وأعلنت أديرة الأنبا توماس السائح بالخطاطبة، والأنبا موسى القوي بالعلمين، والشهيد ماربقطر بن رومانوس بالخطاطبة، البدء في استقبال الزائرين من مستقلي الملاكي فقط، وفي حدود 5 سيارات يوميًّا ابتداءً من يوم الثلاثاء 1 سبتمبر.

الأمن يكشف لغز جريمة مضى عليها 9 سنوات

كشف مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، تفاصيل واقعة مقتل مسنة، والعثور على جثتها داخل منزلها بمنطقة عابدين في القاهرة.

قبل 9 سنوات، أبلغ “هاني” موظف، بالعثور على جثة والدته، داخل حجرة نومها بمسكنهما في منطقة عابدين.

انتقلت أجهزة الأمن وبمناظرة الجثة تبين أن الجثة مهشمة الرأس، وبسؤال المُبلغ ادعى أنه اكتشف مقتلها عقب عودته إلى المنزل، نافيًا معرفته بالقاتل.

وقال مصدر أمني، إن التحريات آنذاك رجحت تعرضها للقتل بغرض السرقة؛ وقُيدت القضية ضد مجهول.

مساء أمس الأول ورد معلومات لضباط مباحث قسم شرطة عابدين، بتردد سيدة على منزل الإبن وتضرر الأهالي من ذلك، انتقلت الأجهزة الأمنية، وتمكنت من ضبطه رفقة زوجة صديقه.

بمناقشتهما قال الابن إنه كان ينوي الزواج منها، بعد تطليقها من صديقه، إلا أن المجني عليها “والدته” رفضت إتمام الزيجة بسبب سوء سلوك السيدة “عيب عليك.. دي زوجة صاحبك”.

وأشار المجني عليه في اعترافاته إلى أن والدته هددته بإبلاغ صديقه بما ينوي عليه ابنها، ما دفعه للتخلص منها حيث استغل نومها وقام بخنقها بواسطة “مخدة” إلى أن لفظت أنفاسها الأخيرة، وقام بإخفاء بعض محتويات الشقة لتضليل رجال المباحث.

نادية مصطفي بعد تعافيها من «كورونا‎»: «الصحة كنز ونعمة من الله»

في أول تعليق لها بعد تعافيها من فيروس كورونا، توجهت الفنانة نادية مصطفى، بالشكر لمن تواصل معها للاطمئنان على صحتها.

وقالت نادية مصطفى، في مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» على قناة «الحدث اليوم»: «أشكر كل من تواصل معي وتعب معي في فترة تعبي ومرضي، وأشكر الأطباء الذين تابعوا معي طوال فترة مرضي.. أشكر الله على شفائي من فيروس كورونا، والصحة كنز ونعمة من الله سبحانه وتعالى ولازم نخلي بالنا وعلينا اتباع كل الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، وكنت مرعوبة في بداية ظهور الأعراض لأنني عانيت من كل الأعراض».

الإمارات: خيار السلام “ضروري للمنطقة”

قال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد، إن موقف بلاده “ثابت وراسخ في دعم الموقف العربي الداعي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية”.

وأضاف: “الإمارات ترى أن خيار السلام استراتيجي وضروري للمنطقة وأن هذا الخيار لن يكون على حساب دعمنا التاريخي للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق”.

وثمن بن زايد “دور الجالية الفلسطينية الإيجابي في نهضة دولة الإمارات” مؤكدًا أن “الإمارات ستظل دائمًا الحاضنة الأمينة لهم ولأسرهم”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها عن بٌعد الإثنين خلال لقاء نظمه في أبوظبي ممثلون للجالية الفلسطينية بدولة الإمارات.

وقال: “اليوم والإمارات تتخذ قرارها السيادي من أجل السلام والمستقبل أؤكد لكم أنكم في بلدكم الثاني بين أهلكم كما أؤكد أن هذه العلاقة ثابتة وراسخة ولن تتغير”.

وأضاف : “سنستمر في دعم القضية الفلسطينية على خطى الدعم التاريخي الذي قدمته الإمارات وهو موقف نابع من قناعة متجذرة لا تغيره أية اعتبارات”.

وتم الإعلان خلال اللقاء عن بدء تأسيس نادي صداقة إماراتي فلسطيني يعمل على تمتين التواصل و يدعم تعزيز العلاقات الإماراتية الفلسطينية في شتى المجالات.​

ماكرون بعد لقاء فيروز: جميلة وقوية

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المطربة فيروز بأنها “جميلة وقوية للغاية” بعد لقاء بينهما جاء بعد قليل من وصوله إلى بيروت، الاثنين.

ويزور ماكرون العاصمة اللبنانية للمرة الثانية خلال أقل من شهر، كي يحث السياسيين على تشكيل حكومة مؤلفة من خبراء قادرة على القضاء على الفساد والهدر والإهمال وإعادة البناء، بعد الانفجار المدمر الذي شهده مرفأ بيروت في أغسطس الماضي، وأودى بحياة 190 شخصًا.

وفيروز، 85 عاما، أيقونة الغناء اللبناني، وإحدى أشهر المطربات في العالم العربي، ويجسد صوتها “دراما لبنان” من أوج ازدهاره، مرورًا بصراعاته، وحتى أحدث صدمة تعرض لها.

وقال الرئيس الفرنسي في بث تلفزيوني عقب اللقاء “قطعت التزامًا لها (فيروز)، مثلما أقطع التزاما لكم هنا الليلة بأن أبذل كل شيء حتى تطبق إصلاحات ويحصل لبنان على ما هو أفضل. أعدكم بأنني لن أترككم”، بحسب ما أوردت “رويترز”.

ووصف ماكرون فيروز بأنها “جميلة وقوية للغاية”، وقال “تحدثت معها عن كل ما تمثله بالنسبة لي عن لبنان نحبه وينتظره الكثير منا.. عن الحنين الذي ينتابنا”.

عندما سئل عن أغنيته المفضلة لفيروز أجاب بأنها “لبيروت” التي كانت تذيعها القنوات المحلية، بينما كانت تعرض صورا للانفجار وتبعاته.

ونادرا ما تتحدث فيروز لوسائل الإعلام، رغم إذاعة أغنياتها عبر موجات الأثير من الرباط وحتى بغداد.

وفي واحدة من أشهر أغنياتها تقول فيروز “حبيتك بالصيف!! حبيتك بالشتى!!” وهي أغنية طرحت قبل دخول لبنان في أتون حرب أهلية استمرت بين عامي 1975 و1990، وهي فترة كان لبنان لا يزال فيها مشهورا بلقب “سويسرا الشرق الأوسط”، حيث كان يجتذب مشاهير هوليوود إلى مطاعمه وشواطئه البديعة.

وقال ماكرون للصحفيين عقب وصوله إنه مع احتفال لبنان بمئويته، فإن ثمة فرصة سانحة “للسعي وتعلم الدروس والتطلع إلى المستقبل”.

ونالت فيروز إعجاب رؤساء فرنسيين آخرين. فقد منحها الرئيس فرانسوا ميتران وسام قائد الفنون والآداب عام 1988 ومنحها الرئيس جاك شيراك وسام فارس جوقة الشرف عام 1998.