لا يزال فيروس كورونا وتطوراته، تشغل بال البشر، مع ظهور حالات إصابات جديدة، أو مخاطر جديدة يرددها الأطباء لأول مرة.

دراستان على مرضى مدينة نيويورك الأمريكية وجدتا أن 68% إلى 76% من مرضى العناية المركزة المصابين بـ”كوفيد-19″ يعانون من تلف كلوي

إصابة الجهاز الهضمي بـ”كورونا”

“فيروس كورونا يٌصيب الجهاز الهضمي في الوقت الحالي”.. هكذا صرح عدد كبير من الأطباء، الأمر الذي أثار تساؤلات كثيرين عن أعراض إصابة الجهاز الهضمي بـ “كوفيد-19”.

أوضح الدكتور وليد شوقي، الباحث في كلية الطب جامعة نيويورك، أن العالم كله ما يزال يعيش في الموجة الأولى من الفيروس، رغم الانخفاض النسبي في عدد من البلدان.

وأشار إلى أن كورونا منذ ظهوره ارتبطت أعراضه مع أعراض القيء والإسهال المستمرين حتى بعد الشفاء بفترة طويلة.

ولفت إلى أنه لا يمكن الجزم بظهور الموجة الثانية بأي بلاد إلى الآن، إذ يلزم ذلك تراجع الإصابات إلى معدل الصفر، ثم تعاود الارتفاع من جديد.

مخاوف الناجين من غسيل الكلى

“المرض الجديد كان قاسيًا على الكُلى”.. إشارة أعطاها الأطباء الصينيون بعد ظهور فيروس كورونا، لكن أطباء الكلى في العالم لم يكونوا على أهبة الاستعداد لما حدث، فعانى مرضى كورونا من إضرار في الكلى، ما أدى إلى نقص إمدادات غسيل الكلى.

تأثير كورونا على الجسم
تأثير كورونا على الجسم

دراستان على مرضى مدينة نيويورك الأمريكية وجدتا أن 68% إلى 76% من مرضى العناية المركزة المصابين بـ”كوفيد-19″ يعانون من تلف كلوي، وكان ثلث مرضى العناية بحاجة إلى غسيل الكلى.

جاء في بيان صادر عن وصيف بطل أوروبا “يشتبه في إصابة 2 من لاعبي باريس سان جرمان بفيروس “كوفيد-19”

ويقول العلماء إنه من لا يمكن معرفة ما إذا كان الناجون من فيروس كورونا الخطير سيصابون بتلف كلوي طويل الأمد من عدمه، في الوقت ذاته الأطباء لديهم هواجس من ذلك.

في جامعة جبل سيناء “Mount Sinai”، اكتشف الأطباء مريضة مصابة بفشل كلوي وبدأوا غسيل الكلى، وكانت مصابة بالتهاب رئوي، لكنها لم تكن بحاجة لجهاز التنفس الصناعي، وبعد 35 يومًا فى المستشفى، عادت إلى منزلها في 12 مايو الماضي، لابنيها.

وقالت المٌصابة “إن الطبيب أخبرها بأنه لا أمل على الإطلاق، حيث تضررت الكلى لدرجة إنني لن أتعافى أبدًا، ويجب أن أكون على غسيل الكلى بقية حياتي حتى أتمكن من إجراء عملية زرع”.

أعراض كورونا تظهر على لاعبَين في باريس سان جيرمان

ومع حالة القلق التي انتابت المواطنين بشأن كورونا، وتطوراته إلا أنهم تابعوا بشغف الأخبار المتعلقة بظهور أعراض الفيروس على لاعبين في باريس سان جيرمان.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، أعلن عن الاشتباه بوجود حالتي فيروس كورونا المستجد في صفوف لاعبيه من دون الكشف عن اسميهما بعد أن أظهرا عوارض الوباء.

باريس سان جيرمان
باريس سان جيرمان

وجاء في بيان صادر عن وصيف بطل أوروبا “يشتبه في إصابة 2 من لاعبي باريس سان جرمان بفيروس “كوفيد-19″. حالتهما الصحية مطمئنة للغاية. لقد خضعا للبروتوكول الصحي المناسب”.

“المرض الجديد كان قاسيًا على الكُلى”.. إشارة أعطاها الأطباء الصينيون بعد ظهور فيروس كورونا

وأفاد مصدر في النادي وكالة فرانس برس، بأن بطل فرنسا بانتظار نتيجتي الفحصين اللذين خضع لهما اللاعبان.

وكشفت صحفية “ليكيب” المحلية، أن اللاعبين قد يكونان الأرجنتينيين أنخل دي ماريا ولياندرو باريديس اللذان أمضيا العطلة في جزيرة إيبيزا الإسبانية السياحية بعد خسارتهما نهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ الألماني في 23 الحالي.

ويبدأ “بي أس جي” حملة الدفاع عن لقبه في الدوري المحلي ضد لنس في 10 سبتمبر المقبل.

وتنص قواعد الدوري على أنه يجب إلغاء الحصص التدريبية للفريق في حال إصابة 4 أشخاص في صفوفه بالفيروس، مع إمكانية تأجيل المباراة.

في الأسابيع الأخيرة، كشفت العديد من أندية الدرجة الأولى الفرنسية عن إصابات في صفوف لاعبيها منها ليون، مرسيليا، رين، نانت ومونبيلييه.

أدى ذلك إلى إرجاء المباراة الافتتاحية للموسم التي كانت مقررة بين مرسيليا وسانت اتيان في 21 أغسطس الماضي.