شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

انخفاض كبير.. الصحة تعلن بيان كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الثلاثاء، خروج 899 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 73828 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 176 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 99115 حالة من ضمنهم 73828 حالة تم شفاؤها، و 5440 حالة وفاة.

نادي النيابة الإدارية يكلف محاميه لمتابعة قضية “سيدة المحكمة”

كلف نادي مستشاري هيئة النيابة الإدارية، محاميه بمتابعة قضية اتهام إحدى عضواته بالتعدي على ضابط شرطة في محكمة مصر الجديدة.

وذكر النادي في بيان صادر عنه، أنه كلف المحامي بمتابعة الواقعة من الناحية القانونية واتخاذ كافة ما يلزم من إجراءات تحفظ هيبة النيابة الإدارية وأعضائها.

وأوضح: “نادي مستشاري النيابة الإدارية يتابع بدأب ما وقع بين المستشار الزميلة وأحد ضباط الشرطة بمحكمة مصر الجديدة، ويراقب عن كثب ماتم من إجراءات ليسارع إلى اتخاذ كافة ما يلزم، مبتغيا إظهار الحقيقة وإعلاء كلمة القانون غير مستبق لإجراءات الجهات ذات الشأن”.

ولفت إلى أنه “وقع ناهضا بدوره في الزود عن أعضائه ومساندتهم فيما يعرض لهم عبر القنوات المشروعة لذلك غير آبه بأي ضجيج لا تنجلي وسط ركامة الحقيقة المنشودة ويزيغ معه الحق المأمول”.

النائب العام يأمر بالتحقيق في اتهام طبيب أسنان بالتحرش بالرجال

أمر النائب العام المستشار حماده الصاوي، بالتحقيق في بلاغ ضد طبيب متهم بالتحرش بالرجال.

وذكرت النيابة في بيان أنها تلقت عريضة إلكترونية من وكيل ثلاثة يشكون طبيبًا بسابق التحرش بهم وتحريضهم على ممارسة الفجور معه، وبعرض الأمر على المستشار النائب العام، أمر باتخاذ إجراءات التحقيق في الواقعة.

تعليق شيخ الأزهر على جريمة حرق المصحف

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الذين تجرؤوا على ارتكاب جريمة حرق المصحف الشريف عليهم أن يعلموا أن هذه الجرائمَ هي إرهاب بربري متوحش بكل المقاييس، وهي عنصرية بغيضة تترفَّع عنها كل الحضارات الإنسانية، بل هي وقود لنيران الإرهاب التي يعاني منها الشرقُ والغربُ.

وأكد “الطيب”، خلال تدوينة له على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، أن هذه الجرائم النكراء تؤجِّج مشاعر الكراهية، وتقوِّض أمن المجتمعات، وتهدد الآمال التي يبعثها حوار الأديان والحضارات .

وأوضح أن حرق المصحف الشريف هو حرق لمشاعر ما يقرُبُ من ملياري مسلم حول العالم، وأن التاريخ الإنساني سيسجل هذه الجرائم في صفحات الخزي والعار.

وكان الأزهر الشريف قد أدان في بيانات سابقة جريمتي حرق وتمزيق المصحف في السويد والنرويج من قبل متطرفين ضمن تظاهرات عنصرية ضد الإسلام والمسلمين، دعا لها اليمين المتطرف، مؤكدا أن هذه الجرائم تزيد من وتيرة الإسلاموفوبيا في المجتمعات الغربية.

ماكرون: لن أندد بالرسوم المسيئة للنبي محمد في “شارلي إيبدو”

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه ليس في موقع يمكنه من إصدار حكم على قرار مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، نشر رسم كاريكاتيري مسيء للنبي محمد، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وأضاف الرئيس الفرنسي أن بلاده تتمتع بحرية التعبير وحرية العقيدة، لكنه يتعين على المواطنين الفرنسيين إظهار الكياسة واحترام بعضهم وتجنب الانسياق وراء “حوار الكراهية”.

وقالت مجلة شارلي إيبدو الفرنسية الهزلية، إنها سوف تعيد نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد، كانت قد أثارت غضبًا في العالم الإسلامي في عامي 2005 و2006.

ومن المقرر، أن يتم طرح نسخة المجلة التي تحتوى على الرسوم غدا الأربعاء، وهو اليوم الذي سوف تبدأ فيه محاكمة أشخاص يشتبه في تعاونهم مع منفذي هجوم على مكاتب المجلة عام 2015.

ويتزامن إعادة نشر هذه الرسوم الكاريكاتيرية مع انطلاق محاكمة 14 متهما في قضية الهجوم المسلح على مقر الصحيفة الذي خلف 12 قتيلاً في صفوف فريق العاملين فيها وأثار موجة من الاستنكار والاحتجاجات.

وأثارت هذه الرسوم المثيرة للجدل عندما نشرت في المرة الأولى قبل 5 سنوات استياءً كبيرًا في الأوساط المسلمة في فرنسا والعالم، ولا يستبعد أن يثير قرار إعادة نشرها المشاعر ذاتها مرة أخرى.

الكنيسة: لا توجد مباني تابعة لنا مقامة على أرض ملكية عامة

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيانًا بخصوص الإدعاءات التي رددتها إحدى القنوات المعادية للدولة والتي تحاول بث الفتنة بين أبناء الشعب المصري، بعمل مقارنات بين معايير بناء دور العبادة في مصر، لضرب الصف الوطني.

وأوضحت الكنيسة في بيان لها، أن تلك القنوات استخدمت في ذلك تصريحات لأحد الآباء الأساقفة، بشكل ينطوي على مغالطة، بعد أن تم اجتزاء هذه التصريحات، والتي قيلت قبل صدور قانون بناء الكنائس، وهو القانون الذي وضع شروطًا واضحة لبناء الكنائس، تلتزم بها الكنيسة التزامًا كاملًا، فالكنيسة لا يمكن أن تقر التعدي على الأراضي بأي شكل من الأشكال.

وتابعت:”نعيد التأكيد على أن المصريين جميعًا يعلمون أن الكنيسة المصرية تحترم الدستور والقوانين وكانت وستظل من أول الداعمين للمشرعات القومية في الدولة، وأن تعلي دومًا المصلحة العامة وهو ما تثبته العديد من المواقف”.

وأضافت:” تشهد الكنيسة أن قيادة الدولة المصرية الحالية، تقف على مسافة واحدة من الكل في التعامل مع أي تعدٍ للقانون فلا يوجد فرق التعامل مع دور العبادة كلها”.

البرلمان التونسي يمنح الثقة لحكومة المشيشي

منح البرلمان التونسي، الثقة لحكومة التكنوقراط برئاسة هشام المشيشي، في جلسة نقاش امتدت منذ صباح الثلاثاء.

وحصلت حكومة على أغلبية مريحة بدعم أكبر حزبين في البرلمان، حركة النهضة الإسلاميةوحزب قلب تونس إلى جانب عدد من الكتل البرلمانية والمستقلين.

الإمارات وإسرائيل تبحثان تعزيز فرص السلام والاستقرار

بحثت الإمارات وإسرائيل، تعزيز فرص السلام والاستقرار.

واجتمع الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات مع مئير بن شاباط مستشار ورئيس الأمن القومي الإسرائيلي، والذي يرأس الوفد الإسرائيلي الذي يزور الدولة، وبحثا تفاصيل زيارة الوفد وفرص التعاون الثنائي والتطورات في المنطقة.

وتطرق الطرفان خلال المحادثات التي جرت في ديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي بأبوظبي إلى تعزيز فرص السلام والاستقرار.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات “وام” عن قرقاش قوله إنّ معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية تمثل خطوة إيجابية في دفع فرص السلام في المنطقة، وستؤسّس لعلاقات ثنائية راسخة في مجالات عدة: اقتصادية وعلمية وتكنولوجية وتنموية وثقافية وسياحية، لتصب نتائجها في صالح البلدين والمنطقة عموماً.

وأضاف أن “المعاهدة ساهمت في تعليق ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، ووفرت فرصة تاريخية للعودة إلى المفاوضات في مسعانا المشترك للوصول إلى سلام مستدام يعزز أمن المنطقة واستقرارها”.