يحكي شاب عشريني مفعم بالحيوية عن واقعة تحرش تعرض لها وهو طفل من جاره الذي يكبره بسنوات لمس أجزاء من جسده، كان الأمر بمثابة صدمة له لم يستطع عقله وقتها ترجمتها إلى أنه تعدٍ وتحرش جنسي عليه، وظل الأمر مبهمًا لسنوات دون أن يحصل على تفسير.

يتحدث الشاب عن الواقعة، قائلاً: كان يريد مني شيء جنسي رفضته، وقمت بالحكي لأمي التي حرمتني من نزول الشارع، وعنفت هذا الصبي وحذرته من الاقتراب مني”.

العديد من الحكايات عن التحرش يمتلكها الرجال، ولكن الخوف من الوصم ومن هز رجولتهم أمام المجتمع تمنعهم من الحديث، لذا فتصبح القاعدة الذكورية في المجتمع بكل ما تمتلكه من أدوات عاجزة هي الأخرى وخائفة.

“9% من الرجال تعرضوا لتحرش جنسي من نساء”.. المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية

خوف من الفضيحة

يوضح استشاري الطب النفسي، علي بهنسي، أن تحرش الرجال ببعضهم البعض وقائع موجودة ولكنها مسكوت عنها، موضحًا أن لها نفس المردود النفسي الذي تتعرض له السيدات مع بعض الاختلافات العملية، وحجم الواقعة التي قد تنتهي أو تستمر مع طوال حياة الضحية.

وأشار إلى أن الرجل قد يكون لديه أيضًا أعراض ما بعد الصدمة أو اضطراب القلق أو الاكتئاب، لافتًا إلى أن هناك دراسات تؤكد أن الطفل في مرحلة تكوين شخصيته لو تعرض لتحرش يصبح 80% إلى 90% يصاب باضطراب الشخصية القطبية أو الإدمان.

التجربة الجنسية الشعورية الأولى

وأضاف البهنسي، أن معظم الأطفال الذكور الذين يتعرضوا لحوادث تحرش من ذكور مثلهم يواجهون مشكلة في الاستمتاع الجنسي مع الأنثى، وقد يتحول بعضهم للمثلية الجنسية لأن التجربة والمتعة الجنسية الشعورية الأولى تؤثر في تفضيلاتهم، قائلاً: “أول متعة جنسية لو حصلت عليها من راجل سيبقي ستنحسر تجربتي الجنسية بها”.

وأضاف أن الحكي مهمًا للذكر أيضًا، مثل: الأنثى حتى يتخلص من إحساسه بالذنب الذي يتملكه ويعرف أنه ليس بمفرده وهناك الكثيرون، مما تعرضوا لهذا وتخرج القصة من منطقة الأنا الداخلية للعالم الجمعي الخارجي.

“كل من يجد نفسه من الرجال لديه تروما “صدمة نفسية” يذهب للعلاج النفسي مباشرة ولديه أيضَا القانون”.. استشاري نفسي

وتوقع استشاري الطب النفسي أن التبعية الاجتماعية ستجعل عدد من الرجال يحكون عن وقائع التحرش بهم خاصة، بعد تداول قصص عن طبيب أسنان مشهور تحرش بالرجال، وقدم البعض بلاغات ضده حتى لو فرضت أسرتهم عليهم السكوت لفترات من الوقت.

تحرش النساء بالرجال

سجلت وحدة الدراسات الاجتماعية لمركز حماية المجتمع، التابعة للمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، في بحث ميداني في القاهرة الكبرى على ألف رجل، أن نسبة 9% من الرجال تعرضوا لتحرش جنسي من نساء.

وأشار البحث نفسه إلى أن 4% من الرجال اضطروا لإقامة علاقات جنسية خارج إطار الزواج بناءً على ضغط من سيدات كن معظمهن مديرات أو مالكات للشركات، التي يعمل بها الرجال.

تلقت النيابة العامة في الأول من سبتمبر عام ٢٠٢٠ عريضة إلكترونية من وكيل ثلاثة يشكون طبيبًا بسابق التحرش بهم

ولفتت الدراسة، التي نشرت عام 2013  إلى أن 23% من العينة من الرجال، أشاروا إلى أن معظم النساء اللواتي تحرشن بهم جنسيًا، كن من المطلقات أو من غير المستقرات في حياتهن الزوجية.

الحكايات تبدأ من المشاهير

«كنت شاب عندي 22 سنة، وكنت محتاج أعمل عملية في بوقي ضروري، وكان بمثابة دكتور عائلة خطيبتي وتحرش بي»، كان هذا الحكي بشكل واضح وصريح من الفنان تميم يونس، الذي سرد واقعة تحرش تعرض لها وهو في عيادة طبيب أسنان شهير.

وتابع تميم في الفيديو الذي نشره عبر حسابه الرسمي بموقع الصور إنستجرام، أن الطبيب سأله أسئلة غريبة بعد أن أعطى البنج “المخدر”، وأقنعه أنه يحتاج حقنة عضلية، وقام بلمسه عضوه الذكري”.

صورة من قرار النائب العام
صورة من قرار النائب العام

وفي نهاية الفيديو قال تميم إنه في السنة الماضية تعرض لحالة هلع عندما رأى طبيب الأسنان المشهور ضيفًا في إحدى القنوات، مشيرًا إلى أنه لا يستعجب الفتيات اللاتي يقصصن ما يتعرضن له من قصص التحرش.

وطالب تميم بوقف هذا الطبيب عن العمل، مشيرًا إلى أنه لم يصرح بهذا الأمر في الوقت السابق، ويحاول أن يحسن التصرف الآن بالتصريح عن تلك الواقعة، واختتم قائلًا: “الله يكون في عون البنات التي تصبح عاجزة عن الحديث مع أهلها”.

وتلقت النيابة العامة في الأول من سبتمبر عام ٢٠٢٠ عريضة إلكترونية من وكيل ثلاثة يشكون طبيبًا بسابق التحرش بهم وتحريضهم على ممارسة الفجور معه، وبعرض الأمر على «السيد المستشار النائب العام» الذي أمر باتخاذ إجراءات التحقيق في الواقعة.

أصوات الرجال

تتعالى أصوات بعض الرجال بأنهم تعرضوا للتحرش من النساء أو الرجال سببت لهم صدمات.. هل هذا محل نقاش في هذا الوقت تحديدًا الذي تظهر قصص النساء أخيرًا، وتأخذ اهتمام وتحرك تشريعي ونيابي؟.

وكان لدى نبيل القط، استشاري الطب النفسي، ردًا آخر أكثر حسمًا، قائلا ً”إنه من الممكن أن يحدث ولكنها حالات نادرة جدًا”.

«كنت شاب عندي 22 سنة، وكنت محتاج أعمل عملية في بوقي ضروري، وكان بمثابة دكتور عائلة خطيبتي وتحرش بي».. الفنان تميم يونس

وتابع القط ” لا أحب الحديث عنها في إطار الجو العام، لدينا قضية أهم وهي تحرش الطرف الأقوى بالطرف الأضعف، فبالتالي يصبح الحديث عن العكس كلام فارغ هزلي، فالحديث هنا عن خطر شديد يواجه نصف المجتمع وآن الآوان لعمل تشريع قانوني”.

وطالب استشاري الطب النفسي كل من يجد نفسه من الرجال لديه تروما “صدمة نفسية” يذهب للعلاج النفسي مباشرة ولديه أيضَا القانون.