أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس، عددًا من القضايا والموضوعات الهامة على المستويين المحلي والدولي، ومنها: صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 6.4%، و المشرف على حماية الأراضى بالزراعة: نقترب من مليونى حالة تعٍد منذ 2011، و إنذار أخير للعقارات المخالفة: ملصقات على كل مبنى لتقديم طلبات التصالح.

المصري اليوم

الرئيس يوجه بتوفير أقصى درجات الحماية للطلاب

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، بالتنسيق بين وزارة الصحة والسكان، ومختلف الجهات لتوفير أقصى درجات التأمين الممكنة للطلاب والقائمين على المنظومة التعليمية، لضمان سلامتهم ولانتظام العملية الدراسية.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، واللواء طبيب مصطفى أبوحطب مدير المركز الطبي العالمي، واللواء طبيب مجدي أمين مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا، والاستعدادات لمواجهة أية موجة ثانية محتملة، بالإضافة إلى الإجراءات الاحترازية المتخذة لاستقبال العام الدراسي الجديد.

السيسي لنتنياهو: لا يجب اتخاذ خطوات أحادية تقوض فرص تحقيق السلام

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم اتصالاً هاتفيًا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تناولا خلاله تطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية.

وأكد الرئيس دعم مصر لأية خطوات من شأنها إحلال السلام بالمنطقة بما يحافظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ويتيح إقامة دولته المستقلة ويوفر الأمن الإسرائيلي، مثمنًا الإعلان عن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي برعاية الولايات المتحدة باعتباره خطوة في هذا الاتجاه.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس أكد كذلك أهمية عدم إقدام الجانب الإسرائيلي على اتخاذ إجراءات أحادية الجانب تقوض من فرص إحلال السلام، خاصةً الامتناع عن ضم أراض فلسطينية، بهدف إتاحة المجال لتضافر الجهود بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتحريك الجمود الحالي الذي تشهده القضية الفلسطينية، والدفع باتجاه استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولاً لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية، وتحقيق الأمن والسلام والازدهار لشعوب المنطقة.

كما أكد الرئيس أهمية الالتزام بتفاهمات التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فيما يتعلق بقطاع غزة في ضوء جهود مصر المتواصلة لتخفيف حدة التوتر بين الجانبين.

الشروق

صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 6.4%

توقع صندوق النقد الدولى ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصرى خلال العام المالى القادم 2021/2022، ليصل إلى 6.4%، مقابل معدل نمو متوقع 2.8% خلال العام المالى الحالى، وفقا لتقرير الصندوق الخاص بطلب مصر للحصول على تمويل بقيمة 2.77 مليار دولار، ضمن أداة التمويل السريع.

وبحسب التقرير، فمن المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصرى معدل نمو خلال العامين الماليين 2022/2023، و2023/2024، بنسبة 5.3%.

ووافق المجلس التنفيذى لصندوق النقد فى مايو الماضى على طلب مصر الحصول على مساعدة مالية طارئة بقيمة 2.772 مليار دولار أو 100% من حصة عضويتها، من خلال «أداة التمويل السريع (RFI)»، لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة التى نتجت عن تفشى فيروس كورونا، كما وافق فى يونيو الماضى على منح مصر قرضا مدته 12 شهرًا بقيمة 5.2 مليار دولار أو 184.8% من الحصة، وفقا لآلية الاستعداد الائتمانى، لمساعدة مصر على مواجهة التحديات التى تفرضها جائحة COVIDــ19 من خلال توفير موارد الصندوق لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات فى مصر وتمويل العجز فى الميزانية.

التعليم: إعلان خطة العام الدراسى الجديد الثلاثاء المقبل

قال وزير التربية والتعليم طارق شوقى، إنه سيتم الإعلان عن خطة العام الدراسى الجديد، الثلاثاء المقبل 8 سبتمبر الجارى، مؤكدا أن كل ما نشر عن هذا الموضوع حتى الآن لا أساس له من الصحة، وهى تخمينات نتمنى عدم الخوض بها أو تداولها.

وأشار الوزير، فى تصريحات له اليوم، إلى أن كل ما يقال عن حركة تغييرات إدارية لا أساس له أيضا، داعيا الجميع للاستماع فقط إلى ما تعلنه الوزارة رسميًا.

وانتهت اليوم امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة، حيث أدى الطلاب (شعبة العلوم) الامتحان فى مادة الأحياء بإجمالى عدد 4809 طلاب وطالبات، كما أدى الطلاب (شعبة الرياضيات) الامتحان فى مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) بإجمالى عدد 3906 طلاب وطالبات، وأدى طلاب (شعبة الأدبى) الامتحان فى مادة الفلسفة والمنطق بإجمالى عدد 13267 طالبا وطالبة.

كما أدى طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) امتحان مادة التاريخ (ورقة أولى)، وأدى طلاب مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا امتحان مقاييس المفاهيم (الأحياء) لشعبة العلوم ومقاييس المفاهيم (الرياضيات البحتة) لشعبة الرياضيات.

الوفد

منظومة إلكترونية لرصد مخالفات البناء بالمدن

أكد وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، أنه سيتم إنشاء منظومة إلكترونية لرصد ومتابعة مخالفات البناء بالمدن الجديدة، والتعامل معها، وإزالتها، ومنع ظهور المخالفات، ووأدها في المهد.

وأكد الجزار، خلال اجتماع مساء الثلاثاء مع قيادات الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، التشديد على أجهزة المدن الجديدة كافة، بقبول جميع الطلبات المُقدمة من المواطنين للتصالح في المخالفات، وترك البت في قبول التصالح، للجان المختصة بذلك.

ووجه الوزير، بتسهيل إجراءات تلقي طلبات التصالح من المواطنين، والرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بتطبيق القانون، وحصر جميع المخالفات في نطاق كل مدينة، والمرور على جميع المخالفات المسجلة، والتنبيه على أصحابها بالتقدم بطلبات التصالح، والتعامل مع المخالفات بشكل حاسم ونهائي وبدء الإزالات بعد انتهاء فترة تطبيق القانون، بنهاية هذا الشهر.

الدروس الخصوصية تتحدى وزارة التعليم (تحقيق)

الثانوية العامة هى أكثر النظم التعليمية فى مصر تعقيدًا، ورغم كل التغييرات التى طرأت عليها خلال السنوات الماضية، إلا أنها ما زالت تمثل معضلة كبيرة لكل الأسر المصرية، وذلك لأنها تعتبر حجر الزاوية ومفتاح الدخول إلى التعليم الجامعى، وخلال العقود الماضية تغير عدد من الوزراء محاولين كسر تقاليد وعادات ذلك النظام، ولكن باءت محاولاتهم جميعًا بالفشل.

الثانوية العامة هى أول من ابتدع ظاهرة الدروس الخصوصية فى مصر، فلكى يضمن الطالب النجاح والتفوق راح يطلب المدرس فى المنزل ليحصل على درجات كليات القمة، بينما اتخذها المدرس فرصة جيدة لزيادة دخله المادى، فى ظل زيادة أعداد التلاميذ داخل الفصل وضعف راتبه فى المدرسة، ولكن مع مرور السنوات أصبح الضحية هو رب الأسرة، الذى أصبح بين شقى الرحى فيريد لابنه النجاح والتفوق، ولكن نار مصاريف الدروس الخصوصية تكويه لمدة عام كامل، زادت لتصبح عامين فى ظل نظام تقسيم درجات الثانوية على عامين، ولهذا تحولت الثانوية العامة إلى صداع مزمن فى رأس أكثر من نصف مليون طالب وأسرهم.

الدستور

المشرف على حماية الأراضى بالزراعة: نقترب من مليونى حالة تعٍد منذ 2011

قال الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة المشرف على حماية الأراضى بوزارة الزراعة، إن عدد التعديات على الأراضى الزراعية يقترب من مليونى حالة، مشيرًا إلى أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى أعطت الأجهزة المختصة الحافز لإزالة التعديات فى مهدها.

وأضاف «الشناوى»، أن تفاقم أزمة التعديات بدأ منذ ٢٥ يناير ٢٠١١، حين استغل البعض حالة الانفلات الأمنى وقتها فى التعدى على الرقعة الزراعية، مؤكدًا أن الدولة عازمة على استرداد أراضيها بتطبيق القانون على الكبير قبل الصغير.

وتحدث رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة عن توفيق أوضاع الفقراء فى الريف وطريقة التعامل مع حيتان التعدى على الأراضى ودور الوزارات المشاركة فى عمليات الإزالة وطرق رصد التعديات فور وقوعها.

إنذار أخير للعقارات المخالفة: ملصقات على كل مبنى لتقديم طلبات التصالح

قالت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، إنه سيتم وضع ملصق على العقارات المخالفة كإنذار أخير لأصحاب هذه العقارات؛ لتقديم طلب التصالح وسداد نسبة 25% جدية الطلب قبل 30 سبتمبر الجاري.

جاء ذلك خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، مع جميع رؤساء أحياء المنطقة الجنوبية ومديري الإسكان بجميع الأحياء؛ لمناقشة التوجيهات المتعلقة بملف التصالح على مخالفات البناء.

وأضافت عبد المنعم: “أن هذا الاقتراح سيقوم بحث المواطنين على سرعة التوجه لتقديم طلبات التصالح قبل الموعد المحدد، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنفيذية ضد المخالفين”، مشيرة إلى أنه سيتم عمل إعلان عن ذلك من خلال مكبرات الصوت والتنويه على الصفحات الرسمية الخاصة بكل حي.

ووجهت رؤساء الأحياء ببذل أقصى جهد ممكن لاستقبال جميع الطلبات المقدمة، وتذليل أي عقبات من شأنها تأخير أو تعطيل المواطن عن تقديم طلب التصالح ومعاونته على سرعة تقديم الطلب.

وكلفت بتشكيل لجنة متابعة من المنطقة الجنوبية وتكليف أعضائها بمتابعة تنفيذ التوجيهات المتعلقة بهذا الشأن والمرور بشكل دوري؛ لمتابعة لجان استقبال الطلبات بالأحياء، مشددة على جميع الأحياء بمنع الإجازات بكافة أنواعها والحضور اليومي خاصة للعاملين المسند إليهم استقبال هذه الطلبات.