اهتمت الصحف العالمية، اليوم الخميس، بالعديد من الملفات الهامة حول العالم، ومن بينها، تعليق مصر وقطر على الاتفاق التاريخي بين الإمارات وإسرائيل، وتخفيض المساعدات الأمريكية لإثيوبيا، واشتعال معركة الرئاسة الأمريكية.

مصر وقطر تعلقان على الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل

ذكر موقع “المونيتور” الأمريكي، اليوم الخميس، أنه لا تزال ردود أفعال الدول العربية متباينة حيال تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. وجددت قطر دعمها لحل الدولتين للولايات المتحدة اليوم، بينما قالت مصر إنها تدعم الاتفاق.

أمريكا تخفض 100 مليون دولار من مساعداتها لإثيوبيا

قال مصدر بالكونغرس، إن الولايات المتحدة قررت خفض 100 مليون دولار من مساعداتها لإثيوبيا، وسط خلاف مع مصر والسودان بخصوص سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل.

ويحتدم الخلاف بين إثيوبيا ومصر والسودان على طريقة ملء سد النهضة العظيم وتشغيله.

وما زال الخلاف قائما على الرغم من بدء ملء الخزان خلف السد في يوليو الماضي.

وأبلغ المصدر “رويترز” في رسالة بالبريد الإلكتروني بأن “الولايات المتحدة قررت خفض المساعدات”، بسبب موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة.

وجاء في الرسالة “زهاء 100 مليون دولار أو نحو ذلك ستتأثر ومنها تمويل حجمه 26 مليون دولار ينقضي أجله بنهاية (العام المالي)”.

وقال المصدر إن معظم التمويل الذي شارف على الانتهاء مخصص للأمن الإقليمي وأمن الحدود والمنافسة السياسية وتحقيق التوافق والتغذية.

وأضاف المصدر أن التمويل المخصص لمكافحة الإيدز وبرنامج الغذاء مقابل السلام والمساعدة الدولية في الكوارث والمساعدات الخاصة بالهجرة واللاجئين لن يتأثر.

إسرائيل تحجب جثث جميع النشطاء الفلسطينيين

قررت إسرائيل، حجب جثث جميع النشطاء الفلسطينيين القتلى في محاولة لردع الهجمات، وهي خطوة وصفتها جماعات حقوقية بأنها “بربرية”، بحسب وكالة “فرانس برس”.

قبل القرار، الذي وافق عليه مجلس الوزراء الأمني، احتفظت إسرائيل بجثث النشطاء من حماس فقط، الحكام الإسلاميين في غزة.

معركة الرئاسة الأمريكية تبدأ بـ”كورونا”

سعى المرشح الديمقراطي، جو بايدن إلى تحويل تركيز السباق الرئاسي الأمريكي مرة أخرى إلى فيروس كورونا وتعامل الرئيس دونالد ترامب مع الوباء خلال حملة يوم الأربعاء، بشأن إعادة فتح المدارس بأمان في البلاد، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

روسيا تدعم “حفتر” في ليبيا

عززت روسيا دعمها اللوجستي للمقاول العسكري الخاص لمجموعة فاغنر في ليبيا، بنحو 338 رحلة شحن عسكرية من سوريا في الأشهر الـ9 المنتهية في 31 يوليو الماضي، لمساعدة مقاتلي فاجنر في دعم القائد الليبي في شرق ليبيا خليفة حفتر، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة أطلعت عليه وكالة “رويترز”.

كما وجد التقرير الذي أعده مراقبو العقوبات المستقلون – المقدم إلى لجنة عقوبات ليبيا التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولكن لم يتم الإعلان عنه بعد – أن تركيا، والإمارات العربية، المتحدة، والأردن، وروسيا، وقطر انتهكت حظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

سوريا تسقط “صواريخ إسرائيلية” على مطار تياس

ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية، نقلاً عن مصدر عسكري أن الدفاع الجوي السوري أسقط يوم الأربعاء، معظم سلسلة صواريخ إسرائيلية أطلقت باتجاه مطار تياس بمحافظة حمص.