تطرقت الصحف الإيرانية اليوم الجمعة إلى العديد الملفات ومن بينها، رصد البنك المركزي 15 مليار دولار، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين إيران والنمسا.

البنك المركزي الإيراني يرصد نحو 15 مليار دولار للواردات خلال 5 أشهر

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني، عبدالناصر همتي، أن البنك رصد نحو 15 مليار دولار لواردات البلاد خلال 5 أشهر رغم استمرار الحظر والمشاكل التجارية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، بحسب وكالة فارس الإيرانية..

واعتبر “همتي” الأولوية الرئيسية للبنك المركزي بأنها تتمثل في توفير العملة الأجنبية لواردات السلع الأساسية والأدوية والمواد الخام للمصانع وقال، رغم كل المشاكل التجارية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا واستمرار الحظر فقد قمنا برصد نحو 15 مليار دولار لواردات البلاد خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري الذي بدأ في 20 مارس الماضي.

بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إيران والنمسا

التقى عباس باقربور أردكاني سفير جمهورية إيران الإسلامية في فيينا برئيس لجنة البرنامج والميزانية في البرلمان النمساوي لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وكتب سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى النمسا، في تغريده على صفحته على توتير، أنه التقى أيضا مع كارل هينز كوبف، الأمين العام لغرفة التجارة الفيدرالية النمساوية ورئيس لجنة التخطيط والميزانية في البرلمان النمساوي، وفق لوكالة مهر الإيرانية.

مسؤول عسكري: إيران تحظى بقدرات وتكنولوجيا عالية في الصناعات الجوية

أكد المدير التنفيذي لمنظمة الصناعات الجوية بوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية، العميد افشين خواجه فرد، أن الصناعات الجوية تحظى بقدرات وتكنولوجيا عالية.

وقال في تصريح للتلفزيون الإيراني إن الشركات المعرفية التي بادرت إلى دعمنا تتميز بنماذج فريد ومعترف به من قبل مراكز الدراسات في العالم بحيث يمكننا اليوم توفير المنظومات التي تحتاجها الدول الأخرى أيضا.

واشنطن تفرض عقوبات على شركات إيرانية

قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إن الولايات المتحدة فرضت أمس الخميس، عقوبات على عدة شركات، متهمة إياها بتمكين شحن وبيع بتروكيماويات إيرانية، بحسب وكالة ايسنا..

وأضافت إنها فرضت العقوبات على ست شركات لدعمها شركة تريليانس للبتروكيماويات المحدودة التي أدرجت واشنطن اسمها على قائمة سوداء.

إيران ضم خمس دول بالعالم في مجال تصميم وصناعة السفن السريعة

نقلت صحيفة ابتكار عن مدير منظمة الصناعات البحرية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية أن إيران باتت من بين أفضل 5 دول في العالم على صعيد تصميم وإنتاج السفن السريعة الراجمة للصواريخ بسرعة تزيد عن 130 كيلومترًا في الساعة.

تصدير 38 مليون طن من البضائع خلال خمسة أشهر

قال مهدي ميراشرفي، رئيس الجمارك في إيران، أن 38 مليون طن من البضائع غير النفطية تم تصديرها من إيران إلى دول العالم المختلفة خلال العام الايراني الجاري، بحسب صحيفة كيهان.

وأضاف في اجتماع لجنة الصناعة بغرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة في مدينة أراك، أن كمية البضائع المستوردة هذا العام تجاوزت 13 مليون طن، منها أكثر من 10 ملايين طن سلع أساسية تم استيرادها بهدف تنظيم السوق.

ظريف يبحث هاتفيا مع نظيره الباكستاني العلاقات الثنائية ومستجدات أفغانستان

بحث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في اتصال هاتفي مع نظيره الباكستاني شاه محمود قريشي قضايا تتعلق بالعلاقات الثنائية ولجنة التعاون المشترك وأخر المستجدات في أفغانستان وكذلك كشمير.