أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الجمعة تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تمسك مصر بحقوقها المائية في مفاوضات سد النهضة، وإصرار الحكومة على القضاء نهائيا على التعديات والبناء المخالف،

الوفد: «السيسى»: مصر متمسكة بحقوقها المائية في قضية سد النهضة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الخميس «جوزيف بوريل»، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسات الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، بحضور سامح شكري وزيــر الخارجية، وكريستيان برجر سفير الاتحــاد الأوروبي بالقاهرة.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول مختلف جوانب التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، بالإضافة إلى جهود تسوية الأزمـة الليبية والأوضـاع في شرق المتوسط وجهود مكافحة الإرهـاب وعملية السلام في الشرق الأوسط وقضية سد النهضة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تطرق إلى قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانونى متوازن وملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق الأهمية القصوى المصالح المشتركة لجميع الأطــراف، مؤكدا لمسألة المياه بالنسبة لمصر باعتبارها تمس صميم الأمن القومي المصري.

الشروق: الحكومة: قادرون على القضاء نهائياً على التعديات والبناء المخالف

شدد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي على أن هناك إصرارا من الحكومة خلال هذه المرحلة على التصدي على بناء مخالف في مهده، مع الإزالة الفورية واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأكد مدبولي خلال اجتماع مجلس الوزراء عبر الفيديو كونفرانس، أمس؛ أن هناك متابعة على مدار اليوم لهذا الملف المهم، الذي تضعه الحكومة على أجندة الأولويات، مؤكدا عزم الحكومة القضاء نهائيا على ظاهرة البناء المخالف والتعدي على الأراضي الزراعية.

الوطن: روسيا تقرر استئناف حركة الطيران الدولي مع مصر بواقع 3 رحلات أسبوعيا

وقّع رئيس الحكومة الروسية ميخائيل ميشوستين، أمس، قرارًا باستئناف حركة الطيران مع مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية المالديف.

وجاء في بيان مجلس الوزراء، حسبما نقلت وكالة أنباء “سبوتنيك الروسية”: “قام رئيس الحكومة ميخائيل ميشوستين بتوقيع قرار بشأن الاستئناف المتبادل لحركة الطيران الدولي مع الدول الآتية: “مصر (القاهرة)، 3 رحلات أسبوعيا، والإمارات العربية المتحدة (دبي)، رحلتان أسبوعيا، وجمهورية المالديف (مطار فالينا)، رحلتان أسبوعيا”.

وأفادت الحكومة الروسية، اليوم، بأنها قررت استئناف رحلات الطيران مع 3 دول، بعد تعليقها في ظل الإجراءات التي اتخذت لمكافحة انتشار فيروس كورونا، ووفقا لبيان صدر عن الحكومة الروسية سيجرى استئناف رحلات الطيران مع مصر والإمارات وجزر المالديف، وقال البيان إن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين وقع على مرسوم بتاريخ 2 سبتمبر الجاري بشأن استئناف الرحلات على أساس المعاملة بالمثل مع الدول الثلاث. وسمحت الحكومة الروسية بتنفيذ 3 رحلات في الأسبوع إلى مطار القاهرة، ورحلتين في الأسبوع إلى دبي وإلى مطار فيلانا الدولي بجزر المالديف.

اليوم السابع: الحكومة ارتفاع إصابات كورونا يدعونا للاستمرار في الإجراءات الاحترازية

خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس، استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، جهود مجابهة فيروس “كورونا”، حيث تمت الإشارة إلى الموقف الحالي لانتشار الفيروس حتى اليوم 3 سبتمبر، فيما يتعلق بعدد حالات الشفاء، والحالات الجديدة، وإجمالي عدد المصابين والوفيات.

 ووفقا لما عرضته الدكتورة هالة زايد، فإن معدل الإصابة الأسبوعي وصل1137 حالة خلال الفترة من 22- 28 أغسطس بعد أن كانت الإصابات بلغت 844 في الأسبوع السابق عليه، وهو ما يدعونا إلى أهمية الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

 وتطرقت الوزيرة إلى شرح توزيع الإصابات على مستوى محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الحالي وإجمالي إشغالات مستشفيات العزل، لافتة إلى أن 84% من الأسرة الداخلية بمستشفيات العزل شاغرة، وأن أسرّة العناية المركزة مشغولة بنسبة 48% من إجمالي أعدادها في هذه المستشفيات، كما أن 84% من أجهزة التنفس الصناعي شاغرة أيضا.  

وأوضحت الوزيرة أن عدد الحقائب الوقائية المنصرفة للمخالطين من الكبار والأطفال بلغ حوالي 195 ألف حقيبة أدوية ومستلزمات وقائية.

الأهرام: معيط: تقرير “موديز” شهادة تعكس قدرة الحكومة على تبني سياسات اقتصادية ناجحة

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن قرار مؤسسة «موديز» بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر كما هو عند مستوى «B2»، مع نظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد ال مصر ي، يُعد شهادة ثقة جديدة تعكس قدرة الحكومة على تبني سياسات اقتصادية ومالية ناجحة بدأت ببرنامج جاد للإصلاح الاقتصادي، حظي بدعم كبير من القيادة السياسية، وسانده الشعب ال مصر ي خلال السنوات الماضية، مما أتاح قدرًا من الصلابة للاقتصاد ال مصر ي يُمكنه من التفاعل مع التحديات والصدمات الداخلية والخارجية.

قال الوزير، بعد إعلان مؤسسة « موديز » الإبقاء على التصنيف الائتماني ل مصر عند مستوى «B2»، إن هذا القرار يؤكد نجاح مصر بقيادتها السياسة الحكيمة في إدارة المالية العامة للدولة بكفاءة عالية خلال أزمة «كورونا»؛ بما حظى بإشادة بالغة من المؤسسات الدولية، خاصة في ظل استمرار الحكومة في تنفيذ حزمة متكاملة من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز بنية الاقتصاد الكلى، لافتًا إلى أننا حريصون على تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية رغم كل التحديات الداخلية والخارجية التي تفرضها أزمة «كورونا»، حيث نسعى لتسجيل فائض أولى، ورفع معدلات النمو الاقتصادي على المدى المتوسط بنسبة ٥,٥٪، كما توقعت مؤسسة « موديز »، نتيجة للمشروعات التنموية المهمة الجاري تنفيذها بما تستهدفه من تحفيز للاستثمار وخلق فرص عمل جديدة، على النحو الذى يُسهم في تعظيم القدرات الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وزيادة الناتج المحلى الإجمالي ومن ثم خفض معدلات عجز الموازنة والدين العام.