شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

ترامب يطالب إيران بإلغاء إعدام المصارع نافيد أفكاري

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران ألا تنفذ حكم إعدام بحق بطل المصارعة نافيد أفكاري بعد أن ورد تقرير في محطة فوكس نيوز عن صدور حكم الإعدام عليه بسبب مشاركته في مظاهرات مناهضة للحكومة في 2018.

وقال ترامب في تغريده احتوت على رابط لتقرير فوكس نيوز “إلى زعماء إيران.. سأقدر بشدة موقفكم إذا انقذتم حياة هذا الشاب ولم تعدموه. شكرا لكم!”.

قاضيات يؤدين اليمين القانونية لأول مرة بتاريخ الكويت

أدّت ثماني كويتيات أمس الخميس اليمين القانونية أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ليصبحن أول قاضيات في تاريخ الكويت. وتم تعيين القاضيات ضمن دفعة تتكون من 54 قاضيا وقاضية، في إطار المساعي لـ”تكويت” القضاء، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وقال رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس المحكمة الدستورية ومحكمة التمييز المستشار يوسف المطاوعة إن “تجربة عمل القاضيات تقتضي تقييما بعد مضي مدة، حتى يمكن التوسع فيها، مشددا على دور القاضيات الجدد في إنجاح هذه التجربة”. وجاء قبول تعيين المرأة الكويتية في سلك القضاء بعد 6 أعوام من قبول 20 امرأة في النيابة العامة.

كورونا.. نجاح لقاح جونسون آند جونسون التجريبي على الحيوانات

قالت شركة جونسون آند جونسون إن لقاحها التجريبي لفيروس كورونا حال دون إصابة حيوانات الهامستر بأعراض شديدة، في الوقت الذي تسعى فيه شركة الأدوية إلى بدء دراسات كبيرة وفي مرحلة متأخرة على البشر في وقت لاحق من هذا الشهر.

وفي الدراسة التي تسبق المرحلة السريرية، فقدت الحيوانات التي جرى تحصينها وزنا أقل وكانت نسبة الفيروس في الرئة والأعضاء الأخرى أقل من الحيوانات التي لم يتم تحصينها.

وبدأت الشركة التجارب المبكرة على البشر في الولايات المتحدة وبلجيكا في يوليو، بعد أن أظهرت تفاصيل دراسة أجريت على القردة أن أفضل لقاحاتها المرشحة يوفر حماية قوية في جرعة واحدة.

الصحة: تسجيل 145 إصابة جديدة بفيروس كورونا و18 وفاة وتعافى 789 مصابًا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، عن خروج 789 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 75415 حالة حتى اليوم.

 وأوضحت وزارة أنه تم تسجيل 145 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 18 حالة جديدة.

 وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 99425 حالة من ضمنهم 75415 حالة تم شفاؤها، و5479 حالة وفاة.

مقتل شاب بطلق ناري في مشاجرة بالهرم

لقي شاب مصرعه بطلق ناري في مشاجرة بين عائلته وطرف آخر في الهرم. كان بلاغ قد ورد لضباط مباحث قسم شرطة الهرم من الأهالي بنشوب مشاجرة وسقوط قتيل، على الفور تم تشكيل قوة من مباحث القسم، وبالانتقال إلى مكان الواقعة، تبين وجود جثة شاب مصاب بطلق ناري.

وبإجراء التحريات تبين نشوب مشاجرة بين أسرة المجني عليه وبين طرف آخر، قام على أسرها بإطلاق النيران، وإصابة المجني عليه، والذي لقي مصرعه في الحال. تحرر محضر بالواقعة، وجاري ضبط المتهمين.

مصدر أمني ينفي مد المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكتروني

نفى مصدر أمني، في بيان، مساء أمس الخميس، ما تم تداوله على بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بشأن مدة المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكتروني حتى 30/4/2021.

وأكد المصدر عدم صحة ما تم تداوله في هذا الصدد جملةً وتفصيلاً، مشيراً إلى استمرار العمل بكل وحدات المرور على مستوى الجمهورية لاستقبال المواطنين لإنهاء إجراءات تركيب الملصق الإلكتروني لمركباتهم خلال المهلة المحددة التي تنتهي في 20/10/2020.

مستشار الرئيس: 10% من المصابين بـ “كورونا” يحتاجون تنفس صناعي

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مضيفًا أن الفيروس متواجد بمصر، رغم ان حدته انخفضت.

وأضاف مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش، ببرنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، أن 10% فقط من الحالات المصابة هي التي تحتاج إلى التنفس الصناعى.

وشدد على أن كورونا لم تنتهي ولابد من مزيد من الإجراءات الاحترازية وزيادة وعى الأسرة المصرية، مطالبا من القنوات المصرية العرض باستمرار تحذير المواطنين من الإجراءات الوقاية للحدث من تفشى وباء فيروس كورونا.

ميسي قرر البقاء في برشلونة

قرر ليونيل ميسي قائد برشلونة البقاء في صفوف النادي الكتالوني وعدم الرحيل عنه بعد مشاورات مع والده ووكيل أعماله خورخي. وذكرت صحيفة “ماركا” الإسبانية في تقرير لها أن ميسي ووالده لا يريدان اللجوء للمحاكم لفسخ تعاقده.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن ليو لا يرغب في تكرار ما حدث من زميله السابق نيمار في الرحيل عن برشلونة النادي الذي يراه بمثابة حياته بطريقة سيئة. وأكد التقرير أن ميسي كان يريد الرحيل بالاتفاق الودي وليس بالقوة.

هذا بالإضافة لأن مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان لا يريدان الدخول في مشاكل قضائية وأبلغا ميسي أنه حال انضمامه لأي منهما فسيكون بعد حل أزمته مع برشلونة.

وأشار التقرير إلى أن بارتوميو عرض على خورخي تجديد عقد ليو لعامين مع وضع شرط جزائي في العقد الجديد يتيح له الرحيل إن أراد بعد دفعه بنهاية الموسم المقبل.