“نشرة تهتم بحال الوطن والمواطن”

يواجه العديد من المواطنين مشكلات عدة، في حياتهم اليومية منها ما تتعرض له الحكومة ساعية لحله، ومنها ما لا تعرف عنه شيئًا، وفي هذه النشرة يسعى “مصر 360” لاستيضاح تلك المُعاناة وإيصالها للجهات المسؤولة للتصدي للمعوقات التي تحول دون التنمية المجتمعية.

الخدمة العامة للفتيات

أثار قرار الخدمة العامة للفتيات، الذي أعلنته وزارة التضامن الاجتماعي لخريجات الجامعات، الجدل بسبب انتشار أنباء عن إجبار الفتيات عليه، وتعريضهن للمسائلة القانونية والغرامات المادية إذا لم تتم تأديتها.

أميرة أمين، مسؤول الخدمة العامة بوزارة التضامن الاجتماعي، قالت إن الخدمة العامة لم تتوقف منذ صدور القانون عام 1973 وحتى الآن، حيث تم الوصول للدفعة 95، موضحة أنه جرى تحسين صورة الخدمة العامة خلال السنوات الأخيرة، أي أنها أصبحت بشكل جدي، حيث كانت تذهب الفتيات بشكل صوري فقط، كما أنه يتم إرسال مؤدية الخدمة العامة لأماكن تلزمها بالتأدية، مؤكدة أن الخدمة العامة ليست إجبارية، وفي نفس الوقت مسوغ من مسوغات التعيين الحكومي، لافتة إلى أن جميع المؤهلات مطلوب تأدية الخدمة العامة عدا المؤهلات التي لها تكليف من وزارة الصحة.

وأشارت إلى أنه عند بداية تطبيق قانون الخدمة العامة كان هناك 12 مجالًا تؤدى من خلالها الخدمة، وكانت كل المجالات مرتبطة بالحرب نظرًا لأن القانون صدر عقب حرب أكتوبر، بينما الآن وصل عدد المجالات لـ42 وهناك مجالات أخرى يتم إضافتها، خاصة أن المكلف يختار المجال الذي يرغب فيه عن طريق الموقع الإلكتروني بوزارة التضامن الاجتماعي، خاصة أن مدة التأدية العامة عام كامل ويمنح له بدل انتقال، وأنه يتم التواصل مع الجهات التي تقبل انضمام المكلفين بتأدية الخدمة العامة لتحديد المقابل المادي، لافتة إلى أن المقابل يتراوح ما بين 500 و1500 جنيه.

وزيرة التضامن الاجتماعي

مدة فترة التنسيق لطلبة المرحلة الثانية بالثانوية العامة

تزايد البحث من قبل رواد منصات التواصل الاجتماعي، عن تنسيق المرحلة الثانية لطلبة الثانوية العامة، عقب استغاثة بعض الطلبة بالوزارة لتأجيل إغلاق بوابة التنسيق أمام المنتمين لتلك المرحلة.

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمى، مد فترة تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة المصرية حتى الساعة السابعة مساءً غد الأحد الموافق 6 سبتمبر الجارى، وأكدت وزارة التعليم العالى، أن ذلك فى إطار حرص الوزارة على مصلحة الطلاب الذين لم يتقدموا لتسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكترونى.

الوزارة أشارت إلى أنه بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لأبنائنا الطلاب الذين حصلوا على زيادة درجات نتيجة التظلمات التى تقدموا بها لإعادة تصحيح بعض المواد لتسجيل رغباتهم، ولمنح باقى الطلاب إمكانية تعديل رغباتهم حتى الموعد المحدد لغلق الموقع لإتمام عملية المراجعة والتوزيع ومن ثم إعلان النتائج عبر الموقع الإلكتروني.

ومن المتوقع أن تعلن التعليم العالي، نتائج المرحلة الثانية للتنسيق بعد انتهاء اللجنة العليا للتنسيق من أعمال فرز رغبات الطلاب وكذلك ترشيحات الطلاب وفقا للمجموع والقدرة الاستيعابية للكليات، وذلك خلال 72 من غلق باب تسجيل وتعديل الرغبات.

ارتفاع درجة الحرارة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، كما انتشرت تحذيرات من تواجد المواطنين في الخارج ما أثار هلع البعض.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أكدت أن موعد انتهاء فصل الصيف فلكيًا يوافق 22 من سبتمبر الجاري، لافتة إلى أن فصل الخريف يبدأ 23 من الشهر ذاته، كما نفت تعرض مصر لدرجات حرارة قياسية

وأضافت الهيئة، أن درجات الحرارة فوق المعدلات بقيم تتراوح من 2-3 درجات مئوية، نافية ما تم تداوله من شائعات بشأن تعرض مصر لدرجات حرارة قياسية، وأن درجة الحرارة اليوم سجلت 37 درجة مئوية على محافظة القاهرة، لافتة إلى أن درجة الحرارة التي نشعر بها 39 درجة وتستمر كذلك حتى غد الأحد.

وأكدت الهيئة، أن درجات الحرارة ستبدأ بالانخفاض لتصل إلى 35 درجة مئوية، وستتراوح درجة الحرارة بين 34 و33 درجة مئوية على القاهرة من الثلاثاء حتى الخميس وأن السبب في ارتفاع درجات الحرارة هو الرطوبة.

قطع المياه

انقطاع المياه في طنطا

اشتكى أهالي منطقة الحكمة شارع مكة المكرمة بطنطا محافظة الغربية، من استمرار مشكلة انقطاع مياه الشرب بشكل يومي، وقال أحد الأهالي، إنهم بحاجة للمياه لقضاء احتياجاتهم اليومية والمنزلية خاصة في انتشار فيروس كورونا، وضرورة الالتزام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين، مطالبا بتدخل شركة المياه لرفع المعاناة عنهم.