أبرزت الصحف الخليجية الصادرة صباح اليوم السبت اعتراض مقاتلات روسية لقاذفات أمريكية في البحر الأسود، وتصريحات داود أوغلو رئيس الوزراء الأسبق أن دبلوماسية أردوغـان تجـر تـركيا للحـرب، وانتحار قاضي إيراني في رومانيا

مقاتلات روسية تبعد قاذفات استراتيجية أميركية عن الحدود الجنوبية

نقلت وكالات أنباء روسية، أمس الجمعة، عن وزارة الدفاع في موسكو قولها إن روسيا دفعت بثماني طائرات مقاتلة لاعتراض ثلاث قاذفات استراتيجية أميركية من طراز «بي-52» خلال تحليقها فوق البحر الأسود. بحسب جريدة الشرق الأوسط.

وقال المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع عن روسيا، في بيان: «رصدت وسائل المراقبة الجوية للدائرة العسكرية الجنوبية، يوم 4 سبتمبر (أيلول) 2020، ثلاث قاذفات استراتيجية من طراز بي – 52 إتش تابعة للقوات المسلحة الجوية للولايات المتحدة، كانت تحلق فوق مياه البحر الأسود وهي تقترب من حدود الدولة الروسية».

وأضاف البيان: «بهدف منع انتهاك طائرات القوات الجوية الأميركية للمجال الجوي الروسي، أقلعت مقاتلات من طراز سو-27 و4 مقاتلات من نوع سو-30 من قوام القوات الدورية للدفاع الجوي للدائرة العسكرية الجنوبية فوق مياه البحرين الأسود وأزوفسكويه».

وأشار المركز إلى أن المقاتلات الروسية حلّقت «بالتوافق الصارم مع القواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي»، مؤكداً أنه «لم يتم السماح بوقوع أي انتهاك لحدود الدولة الروسية من جانب الطائرات الأميركية».

“فصل الدين عن الدولة” في السودان إنجاز يحتاج تنفيذه لإجماع

وقع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ورئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال عبدالعزيز الحلو في أديس أبابا على إعلان مبادئ مشترك يتضمن التنصيص على “فصل الدين عن الدولة” في دستور البلاد، في خطوة “تاريخية” تمهد الطريق أمام سودان جديد، يقطع مع عقود طويلة من الخلط بين السياسة والدين. بحسب جريدة العرب.

وكان رئيس الوزراء السوداني اجتمع الأربعاء الماضي برئيس الحركة الشعبية – شمال، عبدالعزيز الحلو، في العاصمة الإثيوبية، على نحو مفاجئ وغير معلن، لمناقشة عملية السلام، وكسر جمود التفاوض الحاصل بين الطرفين في جوبا.

وغاب الحلو عن اتفاق السلام الذي وقع الأسبوع الجاري بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية (التي تضم فصائل مسلحة وتنظيمات سياسية)، بعد أن تعثرت المفاوضات مع فصيله قبل أيام وانسحاب الأخير.

وتضمن إعلان المبادئ المشترك 6 بنود، أهمها الاتفاق على إقامة دولة ديمقراطية في السودان تكرس حقوق جميع المواطنين، وأن يقوم الدستور على مبدأ فصل الدين عن الدولة، واحترام حرية العقيدة والعبادة، وأنه لا يجوز للدولة إقامة دين رسمي، ولا يجوز التمييز ضد أي مواطن على أساس دينه.

وتم التنصيص في الاتفاق على أنه في حال لم يتم تطبيق مبدأ فصل الدين عن الدولة، فإن الحركة الشعبية تحتفظ بحق تقرير المصير لشعبي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

 وقال المحلل السوداني شوقي عبد العظيم، إن “مذكرة التفاهم تمهد لعودة حركة عبدالعزيز الحلو إلى منبر جوبا للتوقيع على اتفاق سلام”، وهو أمر يحرص عليه رئيس الوزراء الذي تربطه صلات قوية بحكومة جنوب السودان التي تلعب دورا مهما في الوساطة، على أن يقترن ذلك بإحداث بعض التغييرات في وفد الحكومة التفاوضي الذي اعترض عليه الحلو من قبل.

وزير الدفاع: ترامب يكن «كل الاحترام والإعجاب» للجنود الأميركيين

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، أمس الجمعة، إن الرئيس دونالد ترامب يكن الاحترام والإعجاب للجنود الأميركيين وقدامى المحاربين بعد أن أوردت مجلة تقريراً جاء فيه أنه وصف العسكريين الأميركيين الذين قتلوا ودفنوا في أوروبا بأنهم «خاسرون» ورفض زيارة مقبرة أميركية لأنه أعتقد أن الأمر غير مهم. بحسب جريدة الاتحاد الإماراتية.

وقال إسبر في بيان «الرئيس ترامب يكن كل الاحترام والإعجاب لأفراد جيشنا وقدامى المحاربين وأسرهم. ولهذا السبب يحارب من أجل رفع الأجور وزيادة التمويل لقواتنا المسلحة».

تجدر الإشارة إلى أن ترامب نفى أول أمس الخميس بشدة صحة اتهامات له بأنه تحدث بصورة مهينة حول قتلى وأسرى من الجنود الأميركيين.

داود أوغلو: دبلوماسية أردوغـان تجـر تـركيا للحـرب

قال رئيس الوزراء التركي الأسبق، أحمد داود أوغلو، إن نظام الرئيس رجب طيب أردوغان يجازف بالدخول في مواجهة عسكرية في شرقي المتوسط؛ لأنه يعطي للقوة أولوية على الدبلوماسية. وذلك في وقت أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج أن اليونان وتركيا ستعقدان محادثات في مقر الحلف بهدف تفادي أي مواجهات غير محسوبة في شرق المتوسط. بحسب جريدة الخليج الإماراتية.

وانتقد أوغلو ما وصفه بميل إلى الاستبداد، واتهم الحكومة بإساءة إدارة سلسلة من التحديات، من بينها الاقتصاد، والازمة الصحية، والتوتر المتصاعد في شرقي البحر المتوسط. وقاد داود أوغلو خلال توليه المنصب سياسة أقل تصادماً أثناء العقد الأول من حكم أردوغان. وميز أسلوبه القائم على أساس «لا مشاكل مع الجيران» تعاملات أردوغان المبكرة مع أوروبا، والشرق الأوسط.

وقال داود أوغلو إن أنقرة لديها تظلمات حقيقية بشأن مطالب اليونان بالأحقية في عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة في البحر، لكن النهج الذي يتبعه أردوغان ينطوي على مجازفات شديدة. وأضاف في مقابلة «للأسف حكومتنا لا تقدم أداء دبلوماسياً لائقاً». وقال إنه إذا كانت اليونان وتركيا تفضلان «استعراض القوة» على الدبلوماسية فإن «أي أزمة قد تنشب في أي وقت وتتصاعد».

وأرسلت تركيا الشهر الماضي سفينة ترافقها فرقاطات للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة تعلن اليونان أحقيتها فيها، في خطوة وصفتها أثينا بأنها غير مشروعة.

وفرض الاتحاد الأوروبي الذي يساند اليونان العضو فيه، عقوبات على تركيا. وألقى تصادم سفينة بحرية تركية بأخرى يونانية الشهر الماضي، الضوء على احتمالات التصعيد العسكري. وأعتبر أوغلو أنه يتعين على أنقرة الجلوس مع اليونان «لمناقشة كل الأمور وخفض التوتر».

انتحار قاضي إيراني في رومانيا

قال ممثلو الادعاء في رومانيا اليوم الجمعة إن قاضيا إيرانيا هاربا عُثر على جثته في أحد فنادق بوخارست في يونيو انتحر بالقفز من الطابق الخامس بالفندق. بحسب جريدة الرؤية العمانية.

وفر غلام رضا منصوري (52 عاما) من تهم فساد في إيران العام الماضي، وهو أحد عدة قضاة متهمين في محاكمة كبرى.

وعُثر عليه ميتا في 19 يونيو في بهو فندق في عاصمة رومانيا. وكان يخضع لإشراف قضائي روماني قبل جلسات محكمة كانت مقررة في يوليو للبت في طلب طهران تسليمه. واتهمته أيضا جماعات أوروبية مؤيدة للديمقراطية بانتهاك حقوق الإنسان.

وقالت وحدة الادعاء في بوخارست، التي أنهت عملها في القضية هذا الأسبوع، في بيان إن منصوري كان النزيل الوحيد في الفندق. وأضافت “سقط من الطابق الخامس… من ارتفاع 20 مترا واصطدم بالطابق الأرضي ليلقى حتفه على الفور”.

وقال ممثلو الادعاء إنه أخلى غرفته في الطابق السادس وأكمل إجراءات مغادرة الفندق “وبعد ذلك صعد بالمصعد من الطابق الأرضي إلى الطابق الخامس، حيث قفز”.

وقبل أسبوع من وفاته، تقدمت منظمة مراسلون بلا حدود، وهي منظمة تراقب الحريات الإعلامية ومقرها باريس، بشكوى ضد منصوري في ألمانيا، حيث يُعتقد أنه كان يقيم قبل سفره إلى رومانيا، متهمة إياه بالمسؤولية عن اعتقال وتعذيب ما لا يقل عن 20 صحفيا في عام 2013.

روسيا: سننتج 10 ملايين جرعة شهرياً من لقاح سبوتنيك

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي لـ«سي إن بي سي» عربية، أمس الجمعة، أن روسيا ستنتج 10 ملايين جرعة شهرياً، من اللقاح الروسي، مضيفاً «سنكون قادرين على إعطاء أول لقاح لـ كورونا لبقية الدول في نوفمبر القادم». بحسب جريدة القبس الكويتية.

وكانت صحيفة «ديلي ميل»، أكدت في وقت سابق اليوم، أن المؤشرات الأولية أظهرت أن لقاح كورونا الروسي «سبوتنيك» قد يحمي الناس بالفعل من الإصابة بالمرض، وذلك بعد نشر السلطات الروسية جديدة حول اللقاح. وأضافت الصحيفة البريطانية أن نتائج تجربتين سريريتين تم إجراؤهما في موسكو ونشرتا اليوم في المجلة البريطانية المرموقة «ذا لانسيت»، تشير إلى أن اللقاح آمن وفعال. وأفادت النتائج أن لقاح «سبوتنيك-5» الروسي لمرض كوفيد-19 حفز استجابة بتكوين أجسام مضادة لدى جميع المشاركين في تجارب المراحل المبكرة.