تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، تفقد الرئيس السيسي لعدد من مشروعات الطرق بشرق القاهرة، وقرار وزيرة التضامن الاجتماعى صـــرف دعـــم استثنائي للمرشدين الـسـيـاحـيـين بقيمة ٥٠٠ جـنـيـه صـــرف دعـــم استثنائي للمرشدين الـسـيـاحـيـين بقيمة ٥٠٠ جـنـيـه.

 الوفد: دعم استثنائي لـ١٢ ألف مرشد سياحي لمواجهة تداعيات «كورونا»

قــررت وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مـع وزارة السياحة والآثــار صـــرف دعـــم استثنائي للمرشدين الـسـيـاحـيـين بقيمة ٥٠٠ جـنـيـه لكل منهم لمدة أربعة أشهر، دعما لأسرهم وتخفيفا لتداعيات أزمة جائحة كورونا، في ظل تعثر قطاع السياحة في الأربعة أشهر الماضية.

وأكـــــــدت نــيــفــين الـــقـــبـــاج وزيـــــرة التضامن الاجتماعي أن المستفيدين مـن هــذا الـدعـم النقدي هـم جميع المرشدين السياحيين المسجلين على قواعد بيانات وزارة السياحة والآثار والبالغ عددهم أكثر من ١٢٫٤٢٤ ألف مرشد.

وأوضـــحـــت «الــقــبــاج» أن الـصـرف سيبدأ من الثلاثاء المقبل ٨ سبتمبر وبـواقـع ألـف جنيه تـعـادل شهرين من قـيـمـة الــدعــم المــقــرر لـكـل مستفيد؛ لمـسـاعـدة الأســـر على مـواجـهـة زيــادة الأعباء خاصة مع قرب عودة المدارس والجامعات، مؤكدة أن الصرف سيتم من خلال شبكة مكاتب البريد.

الشروق: الليبيون يستأنفون التظاهر ضد حكومة السراج

أعلن حراك 23 أغسطس المنظم للاحتجاجات في العاصمة الليبية طرابلس، أمس الجمعة، أنه سيستأنف المظاهرات ضد حكومة فايز السراج من أجل المطالبة بالحياة الكريمة والقضاء على الفساد والميليشيات المسلحة وهيمنتها على العاصمة، بعد توقف دام نحو أسبوع.

وجاء ذلك غداة قرار المجلس الرئاسي التابع لحكومة الوفاق الليبية، رفع الوقف الاحتياطي عن وزير الداخلية المفوض، فتحي باشاغا، والسماح له بمباشرة مهامه، بعد تحقيقا إداريا مع باشاغا على خلفية المظاهرات في طرابلس.

اليوم السابع: السيسى يتفقد مشروعات الطرق بشرق القاهرة ويحاور المهندسين والعاملين

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بجولة تفقدية بعد ظهر أمس الجمعة، في شرق القاهرة، شملت المواقع الإنشائية لمشروعات الطرق والمحاور والكباري فى مناطق جسر السويس ومصر الجديدة ومدينة نصر، حيث وجه بالإسراع في الخطوات التنفيذية لتلك المشروعات وفق أعلي المعايير الهندسية.

 وحرص الرئيس علي التوقف للحوار مع العاملين والمهندسين بعدد من تلك المواقع لمتابعة سير العمل، حيث شدد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من انتشار فيروس كورونا حفاظا على صحة وسلامة العاملين.

  والتقى الرئيس بإحدى المواطنات التي تصادف مرورها بتلك المواقع، حيث استمع إلى طلبها للعلاج، موجهاً جهات الاختصاص برعايتها الفورية صحياً وفق أرقى البروتوكلات العلاجية. صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

الوطن: غلق باب التقدم برغبات “المرحلة الثانية” غدا بتنسيق 2020

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، لافتة إلى أنه سيتم غلق باب التقدم برغبات المرحلة الثانية غدا.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تقرير توضيح الحقائق والرد على الشائعات الصادر عن “المركز الإعلامي”، منذ قليل، إنه لا صحة لإعادة فتح تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، موضحةً أنه تم بالفعل الانتهاء من المرحلة الأولى للتنسيق، والإعلان عن نتائجها النهائية يوم الأحد الموافق 30 أغسطس الماضي، ولن يتم إعادة فتحها مجددا، مشيرةً إلى أنه تم فتح تسجيل الرغبات بالمرحلة الثانية للتنسيق، وذلك في الفترة من 1 إلى 5 سبتمبر الجاري.

 أخبار اليوم.: القوى العاملة: تحويل 13 ملايين جنيه مستحقات 418 عاملا غادروا الأردن

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان -الأردن، استطاع بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل الدفعة الثامنة من مستحقات 418 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا على رحلات الطيران الاستثنائية.

وبلغت المستحقات 829 ألفا و403 دولارات، أي ما يعادل 13 مليون و187 ألفا و507 جنيهات مصرية تقريبا، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة، تحت رعاية سفير مصر بالأردن شريف كامل.

وقال هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة: إن الوزير تلقى تقريرا بذلك عبر الملحق العمالي طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالى بالأردن ، ناشد فيها جميع المواطنين الذين لهم مستحقات لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مراجعة الأسماء علي موقع وزارة القوى العاملة www.manpower.gov.eg، وكذلك المنشورة على صفحة “الفيس بوك” الخاصة بالسفارة المصرية بالأردن، وذلك للاستعلام عن الاسماء ، وفي حال إذا كان الاسم موجود، على المستفيد سرعة التوجه إلى أقرب فرع لبنك القاهرة لصرف المستحقات فورا ، وسوف يقوم المكتب بالتنسيق والتجهيز لإرسال باقي الدفعات لمستحقيها تباعا فور تدقيقها حفاظا على حقوق المواطنين المستحقين لهذه الدفعات.

الأهرام: رئيس الوزراء يتابع تنفيذ مشروع إنشاء سد “جيوليوس نيريري” بتنزانيا

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لمتابعة مشروع إنشاء سد ومحطة “جيوليوس نيريري” لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر “وفيجيي” بتنزانيا، والذي ينفذه التحالف المصرى المقاولون العرب- السويدى إليكتريك.

وحضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسفير يسري خليل، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول حوض النيل، واللواء محمود نصّار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، والمهندس أحمد العصّار، نائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، ومسئولو عدد من الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلّف بتنفيذ مشروع إنشاء سد ومحطة “جيوليوس نيريري” بدولة تنزانيا على أعلى مستوى، بحيث يكون معبرا عن قدرة قطاع المقاولات المصرية على إنجاز المشروعات الكبرى بأعلى جودة.

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور عاصم الجزار إلى أن المشروع يهدف إلى توليد طاقة بقدرة 2115 ميجاوات، موضحا أنه سيتم نقل الطاقة المتولدة منه عبر خطوط جهد 400 ك فولت، على أن تدمج الطاقة الكهربائية المتولدة منه مع شبكة الكهرباء العمومية.

وأوضح أن مشروع إنشاء محطة لتوليد الطاقة هو محل دراسة من قبل الحكومة التنزانية منذ الستينيات من القرن الماضي، وفي ديسمبر من 2018 قامت حكومة تنزانيا بإسناد عقد إنشاء المشروع في مناقصة عالمية إلى التحالف المصري المشترك بين شركتي “المقاولون العرب” و”السويدي إليكتريك” بتكلفة 2.9 مليار دولار.