شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

 تسجيل 157 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و16 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، خروج 890 متعافا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 76305 حالات حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 157 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وقال “مجاهد”: إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

التأمينات تواصل غدا صرف معاشات سبتمبر لمن يتقاضون من 1000 لـ2000 جنيه

تواصل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي صرف معاشات شهر سبتمبر، غداً الأحد، وذلك لمن يتقاضون أكثر من 1000 وحتى 2000 جنيه قبل زيادة يوليو 2020 مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، مع تذليل كافة العقبات للتيسير على أصحاب المعاشات، حيث يتم تقسيم المعاشات إلى شرائح منعا للتكدس أمام المنافذ وللتيسير على أصحاب المعاشات مثلما حدث خلال الأشهر الماضية.

إغلاق مطلع كوبرى 6 بطريق الواحات لإصلاح كسر في ماسورة مياه

عينت الإدارة العامة لمرور الجيزة، الخدمات اللازمة، لأعمال تستهدف إصلاح ماسورة مياه الشرب للخط المغذى لمدينة 6 أكتوبر، وقد بدأت الأعمال منذ لحظات.

 وقطعت الشركة المنفذة الطريق بشكل جزئي أمام مطلع كوبرى (6) بطريق الواحات، مع إغلاق كامل لمطلع الكوبرى في الاتجاه القادم من طريق وصلة دهشور الشمالية لمدة (يوم واحد) تنتهى الساعة 12 صباح اليوم السبت 5 سبتمبر.

وطلبت إدارة المرور، القادم من وصلة دهشور الشمالية ويرغب بالعودة مرة أخرى باتجاه طريق الفيوم استخدام الدوران الكائن أمام محطة مياه الشرب الرئيسية بطريق الواحات.

سويلم: استعادت بمجهودي كأسي الأمم 2006 و2008.. والنسخة الضائعة ليست من الذهب

علق ثروت سويلم المدير التنفيذي لاتحاد الكرة السابق، على أزمة اختفاء كأس بطولة أمم إفريقيا 2010 من مبني الجبلاية، وذلك بعدما أعلنت اللجنة الخماسية، في بيان رسمي اختفاء مجموعة من الكؤوس. وقال سويلم، في تصريحات تلفزيونية عبر قناة “اون تايم سبورتس”: ” تفاجئت أن كل الناس في الإعلام تتحدث عن موضوع كأس لقب أمم إفريقيا 2010″.

 وتابع: “حدث حريق من قبل في اتحاد الكرة يوم 9 مارس 2013 وحدث اختراق له ونهب وسرقة لبعض الأشياء”. وأردف: “ومن ضمن هذه الأشياء بعض الكؤوس وتم عمل محاضر رسمية وحققت النيابة فيها وتم جرد كل شيء تم سرقته من الاتحاد ومنهم الكؤوس”.

وأوضح: “بجهد شخصي تم استعادة كأسي بطولتي أمم إفريقيا 2006 و2008 وتم وضعهم في بهو اتحاد الكرة، والكأس الثالث لبطولة 1986، هذه الكؤوس وجدنها خلال فترة مجلس جمال علام وهاني أبو ريدة”. واختتم: “لا أعرف قصة كأس 2010، أثبتنا كل شيء في محاضر، والبعض يعتقد أن الكأس من الذهب الخاص ولكنه نموذج من الكأس الأصلي”.

طارق شوقي: نحاول عمل امتحان SAT مصري خلال شهر

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة قررت بعد مناقشات كبيرة، إجراء امتحان مصري يقيس مدى تحصيل الطلاب في الشهادة الأمريكية، وذلك خدمةً لطلاب مصر في 500 مدرسة بدبلومات النظام الأمريكي، مشددًا على أنه سينقذ الطلاب من التحكم الأجنبي.

وأضاف “شوقي”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج “الحكاية”، عبر شاشة “MBC مصر”: “هذا الامتحان سيكون نسخة مصرية من (السات) وسنتيحه في أقرب فرصة كبديل عن هذه الشهادات، لكي يستطيعوا الالتحاق بجامعات مصر الحكومية، وقد يستطيعون الالتحاق بجامعات دولية بموجب هذه الشهادات، لكن هذا الأمر يستلزمه وقتًا كبيرًا”.

وتابع: “الإمارات قامت بعمل نظام مماثل اسمه إمارات سات، استغرق منها 5 سنوات، ونحاول في الوزارة عمل هذا النظام في أقل من شهر”.

اليونان: أعمال تركيا في المتوسط غير قانونية وتتطلب ردا دوليا

قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أمس الجمعة، إن تركيا تقوم بأعمال غير قانونية شرق المتوسط، وهو ما يمثل تحديا، ويتطلب ردا دوليا.

وأشار المسؤول اليوناني في تغريده على حسابه الرسمي في “تويتر”، إلى أن بلاده تواجه عدوانا تركيا وأفعالا تتحدى ميثاق الأمم المتحدة.

ومن جانبه، ندد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، بـ”عدوانية” تركيا ودعا إلى إجراء محادثات لحل خلاف بشأن الحدود البحرية وحقوق التنقيب عن الغاز، محذرا من أن التوتر المتصاعد في المتوسط يهدد بزعزعة استقرار المنطقة بأسرها، حسبما نقلت “فرانس برس”.

كورونا يلغي مباراة التشيك واسكتلندا في الأمم الأوروبية

ألغت التشيك مباراتها ضد اسكتلندا المقررة الأسبوع المقبل في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بسبب مخاوف كوفيد-19 بعد ساعات من فوزها خارج أرضها على سلوفاكيا 3-1.

وقال رئيس نادي سلافيا براغ قبل وقت قصير من المباراة ضد سلوفاكيا إنه سيطلب انسحاب العديد من لاعبي فريقه من تشكيلة التشيك بعد ظهور حالة إيجابية أخرى بفيروس كورونا المستجد لأحد أفراد طاقم المنتخب الوطني.

ترامب: لا دليل حتى الآن على تسميم نافالني

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّه لم يرَ أيّ أدلّة حتّى الآن على تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، مضيفًا في الوقت نفسه أنّه ليس لديه سبب للتشكيك فيما قالته برلين التي تؤكّد من جهتها أنّ لديها “أدلّة قاطعة” في هذه القضيّة. وصرّح ترامب “لا أعرف ما حدث تحديدًا. أعتقد أنّه أمر مأسوي، إنّه فظيع، وينبغي ألا يحدث”.

كوشنر: معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل إنجاز بالمنطقة

قال كبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنر إن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، تعد إنجازا كبير تحقق في المنطقة. وشدد على أن المعاهدة فتحت فرصا واسعة للتعاون في مجالات عدة، معربا عن أمله في أن تتبع دول أخرى نفس النهج.

وأضاف المسؤول الأميركي: “لقد فوجئ الكثير بالمعاهدة التي أبرمتها إسرائيل ودولة الإمارات، لأن جهودنا الدبلوماسية كانت غير معلنة. وقد أجرينا مباحثات ممتازة في المنطقة، ونأمل في أن يسير آخرون على هذا النهج.”

البنك الدولي يلغي قرض بناء سد بسري في لبنان

قال البنك الدولي إنه ألغى صرف 244 مليون دولار لمشروع سد بسري في لبنان وذلك بأثر فوري نتيجة عدم استكمال مهام محددة لازمة قبل بدء أعمال التشييد. وكان المشروع يهدف إلى دعم إمدادات المياه الذي تقوده الحكومة اللبنانية إلى زيادة حجم المياه المتاحة لمنطقة بيروت الكبرى وجبل لبنان حيث يعيش حوالي نصف سكان لبنان.