سلطت الصحف الإيرانية، اليوم الأحد، الضوء على العديد من الملفات الخارجية والداخلية ومن بينها، ناشطون يرفضون عقوبة الإعدام، تطورات فيروس كورونا في البلاد، معدلات التجارة الخارجية، وغيرها.

ناشطون إيرانيون يرفضون عقوبة الإعدام

البداية كانت مع شبكة راديو فردا الإيرانية، والتي أشارت إلى تزايد المخاوف التي أعرب عنها ناشطون إيرانيون في مجال حقوق الإنسان من أن إيران قد تعدم المصارع المزين نويد أفكاري، بعدما وضعته السلطات في الحبس الانفرادي.

ونقلت الشبكة المعارضة للنظام وتبث من الولايات المتحدة الأمريكية، عن وزارة الخارجية الألمانية، إن النظام الإيراني يجب ألا يعدم أفكاري.

‘التجارة الخارجية تتجاوز 24 مليار دولار في 5 أشهر

نقلت وكالة مهر الإيرانية، اليوم الأحد، عن وزارة الصناعة والتعدين والتجارة الإيرانية أن قيمة التجارة الخارجية الإيرانية في الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية الحالية (20 مارس – 21 أغسطس) بلغت بنحو 24.6 مليار دولار.

وبحسب الوزارة، بلغت صادرات وواردات إيران 52 مليون طن بقيمة 24.60 مليار دولار خلال فترة الأشهر الخمسة. وبلغت الصادرات 38 مليون طن بقيمة 10.9 مليار دولار، وشكلت الواردات 13.8 مليون طن بقيمة 13.7 مليار دولار. وبلغ حجم تجارة إيران مع الدول الأخرى في الشهر الخامس حتى 21 أغسطس 9.82 مليون طن بقيمة 5 دولارات. 37 مليار.

صواريخ كروز جوية بمدى أكثر من 1000 كم

أعلن وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي أن 90 بالمائة من حاجات القوات المسلحة يتم توفيرها محليا، وكشف عن أن إيران ستصنع قريبا صواريخ كروز جوية بمدى أكثر من 1000 كم.

وفي حوار اجرته معه صحيفة “إيران” قال العميد حاتمي، إن عددا قليلا جدا من الدول يمكنها توفير أكثر من 90 بالمائة من حاجاتها ومعداتها الدفاعية، من ضمنها الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي حققت هذا الأمر رغم ظروف الحظر.

الصحة الإيرانية: 1894 إصابة جديدة بـ “كورونا”

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية عن 1894إصابة جديدة بمرض كورونا وتعافي أكثر من 332 ألف شخص، وفق لوكالة فارس الإيرانية..

وكشفت المتحدثة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، سيما سادات لاري، في مؤتمرها الصحفي أمس السبت أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 1984 حالة جديدة للإصابة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 384 ألف شخص.

ضبط نصف طن مخدرات شمال شرق إيران

كشفت صحيفة كيهان الإيرانية، عن ضبط أكثر من نصف طن من المخدرات شمال شرق إيران.

ونقلت الصحيفة عن مساعد قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة خراسان الرضوية شمال شرق إيران ضبط أكثر من نصف طن من المخدرات في المحافظة.

وقال العميد قربان زادة إنه تم ضبط شحنة مخدرات بزنة 516 كيلو جرام معبأة في حافلة قرب مدينة سبزوار التابعة للمحافظة.

إيران مستعدة لشراء الفائض من القمح والشعير العراقي

أعلن سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق، ايرج مسجدي، عن استعداد إيران لشراء الفائض من القمح والشعير العراقي.

وأفادت وكالة مهر للأنباء أن “سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد التقى وزير المالية العراقي، أول أمس الجمعة، في العاصمة العراقية”.

وأضاف السفير أن “الجانبان استعرضا خلال اللقاء، النتائج والاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والوفد المرافق له إلى طهران”.