اهتمت الصحف العالمية، اليوم الأحد، بالعديد من الملفات الهامة حول العالم، ومن بينها، ضم بايدن العديد من المسؤولين السابقين لحملته الانتخابية، وانضمام العديد من الدول لإجراء التجارب للقاح كورونا وغيرها.

بايدن يضم منافسه السابق ومسؤولين سابقين لحملته الانتخابية

البداية كانت مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، والتي سلطت الضوء على الانتخابات الأمريكية المقبلة، وذكرت أن المرشح للرئاسة الديمقراطي جو بايدن ضم منافسه السابق بيت بوتيجيج ومسؤولين سابقين من فريق الرئيس السابق باراك أوباما إلى حملته الانتخابية.

ونقلت الصحيفة عن بايدن  أنه ضم أربعة جدد إلى الفريق بقيادة حليفه القديم تيد كوفمان حاكم ولاية نيو مكسيكو ميشيل لوجان جريشام، والمستشار الاقتصادي السابق لأوباما جيفري زينتس، وممثل لويزيانا سيدريك ريتشموند ومستشار حملته أنيتا دن.

انضمام أربعة دول أخرى للصين لإجراء اختبارات لقاح كورونا

نقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا، عن مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية وسينوفاك بايوتك ليمتد، إن أربع دول أخرى اتفقت على إجراء اختبارات إكلينيكية في مراحل متأخرة للقاحات المرشحة لفيروس كورونا، في الوقت الذي تكثف فيه الصين جهودها في السباق العالمي. وأشارت الوكالة إلى أن صربيا وباكستان من بين الدول الجديدة التي وافقت على تجارب المرحلة الثالثة.

مقتل جنديين فرنسيين في مالي

أكدت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، اليوم الأحد، مقتل عسكريين فرنسيين أثناء عملية في مالي أمس السبت عندما دمرت عبوة ناسفة عربتهم المدرعة.

فيسبوك يحجب البث المباشر لموت ناشط فرنسي

ذكرت وكالة رويترز، أن موقع التواصل الاجتماعية فيسبوك منع البث المباشر لمقتل الناشط فرنسي المصاب بمرض في العضل، بعدما أقدم على الانتحار.

وقال آلان كوك، الذي يعاني منذ 34 عامًا من مرض نادر وغير قابل للشفاء، إنه سيجد طريقة أخرى للبث.

وأضافت الوكالة في تقرير لها، لقد توقف عن تناول الطعام أو الشراب أو الدواء، ويقول إنه يريد بث وفاته للمساعدة في إقناع السلطات الفرنسية برفع الحظر المفروض على الانتحار بمساعدة طبية.

إدارة ترامب تفكر في وضع صناعة الرقائق الصينية على القائمة السوداء

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية إن إدارة ترامب تدرس ما إذا كانت ستضيف أكبر شركة صينية لتصنيع الرقائق إلى قائمة تجارية سوداء، في الوقت الذي تصعد فيه الولايات المتحدة حملتها القمعية على الشركات الصينية.

وقالت متحدثة باسم البنتاجون إن وزارة الدفاع تعمل مع وكالات أخرى لتحديد ما إذا كانت ستتخذ الخطوة ضد شركة تصنيع أشباه الموصلات الدولية، الأمر الذي سيجبر الموردين الأمريكيين على السعي للحصول على ترخيص يصعب الحصول عليه قبل الشحن إلى الشركة.

أردوغان يهدد اليونان مجددا

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليونان من الدخول في محادثات بشأن المطالبات الإقليمية المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط أو مواجهة العواقب.

وقال في حفل افتتاح مستشفى في اسطنبول: “إما سيفهمون لغة السياسة والدبلوماسية، أو في الميدان بتجارب مؤلمة”، حسبما ذكرت وكالة أسوشتيد برس الأمريكية.

مصر والإمارات يبحثان تعزيز التعاون بينهما في شرق المتوسط

سلطت صحيفة آراب نيوز البريطانية، اليوم الأحد، الضوء على تصاعد التوترات بين مصر وتركيا وتعزيز التعاون الإماراتي المصري في شرق المتوسط.

وذكرت الصحيفة في تقريرها الصادر، إنه مع تصاعد التوتر بين مصر وتركيا، بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آخر التطورات في شرق المتوسط. كما بحث الجانبان العلاقات بين بلديهما وسبل تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات.

ويتزامن ذلك مع رفض اليونان إجراء محادثات مع تركيا بوساطة حلف شمال الأطلسي بهدف تخفيف حدة التوتر بين الطرفين بسبب الخلافات على الحدود البحرية والتنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط.