شهدت ليلة أمس، وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، العديد من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والدولي، وكان أبرزها ما يأتي:

الصحة: تسجيل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 وفاة وتعافى 903 مصابين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 903 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 77208 حالات حتى أمس.

 وأوضحت وزارة الصحة في بيانها اليومي، أنه تم تسجيل 130 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 16 حالة جديدة.

وقالت إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 وذكرت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 99712 حالة من ضمنهم 77208 حالات تم شفاؤها، و5511 حالة وفاة.

وزير التعليم: امتحان الـ ATC البديل الأفضل لطلاب الدبلومة الأمريكية

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الهيئة الأمريكية للامتحانات ألغت امتحان الـSAT في مصر بعد ثبوت تسرب الأسئلة، وقامت الإدارة الأمريكية برفع دعاوى على الأشخاص الذين قاموا بتسريب الامتحان.

 وكشف وزير التعليم، خلال مداخلة هاتفية اليوم السبت، ببرنامج على مسئوليتي، والذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى المذاع على فضائية صدى البلد، أنه تم اعتماد اختبارات ACT لطلاب الدبلومة الأمريكية وهي اختبارات إلكترونية معتمدة داخل مصر لطلاب الدبلومة الأمريكية، موضحا أن هذه الشهادات ليست مصرية، إنما شهادات أجنبية مسئولة عنها جهات أخرى.

 وأضاف أن امتحان ATC يعقد إلكترونيا وهو ما يقلل من فرص التسريب، موضحا أنها لا تختلف كثيرا عن امتحان SAT، موضحا أن الامتحان الذي تم تسريبه هو امتحان ورقي عكس امتحان الـATC.

 ورفض وزير التربية والتعليم أي محاولات لتفادى امتحان الـATC، مؤكدا أنه تواصل مع وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، وتم الاتفاق معه على تأجيل التنسيق مع الطلاب الذين تعرضوا لتلك الأزمة بعد تسريب الامتحان.

رئيس لجنة مكافحة كورونا: الوصول لصفر إصابات مستحيل.. ونسعى لصفر وفيات

أكد الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، أن هناك شهادة من العالم كله أن مصر لديها القدرة على تنظيم بطولة كبيرة وفي تحافظ على صحة كل الحاضرين، وكل دولة من الدول التي ستشارك في مونديال اليد لديها ثقة كاملة في قدرة مصر وقوتها ونجاح مصر في السيطرة على الفيروس، ولديها القدرة على المحافظة على أي ضيف يأتي لمصر.وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج “من مصر” الذي يذاع على قناة cbc: “ أظن أن الرسالة التي وجهها رئيس الوزراء للمصريين، أن الدولة لديها فكرة استباقي وتوافر لكل الأدوية، والدولة المصرية هي الدولة التي تنتج كل أدوية بروتوكول فيروس كورونا داخل جمهورية مصر العربية، وكل الأدوية متوفرة، ولو حدث نقص في بعض الأدوية في بداية الجائحة، هو أمر حدث في العالم كله، ولو حدث زيادة في الأعداد، إحنا جاهزين جدا، والوصول لصفر إصابات هو أمر مستحيل، وهدفنا الوصول لصفر وفيات”.

إعادة فتح طريق “قنا – سفاجا” بعد تحسن الرؤية وسط انتشار الخدمات المرورية

أعادت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء محمود عبد الرازق مدير المرور، فتح طريق قنا – سفاجا بعد تحسن الرؤية وسط انتشار الخدمات. كانت إدارة المرور أغلقت طرق صحراوية بسبب سوء الأحوال الجوية، ومنعا لوقوع الحوادث، ومن بينها طريق قنا – سفاجا، لسوء الاحوال الجوية ووجود رياح محملة بالأتربة.

الجيش الليبي: تركيا تستخدم المرتزقة لفرض أمر واقع

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني الليبي إن مخرجات برلين تحتم خروج المرتزقة من بلاده، واتهم تركيا بالسعي لفرض أمر واقع في ليبيا من خلال ورقة المرتزقة.

وأوضح العميد خالد المحجوب، أن تركيا تحاول التخلص من قيادات التنظيمات الإرهابية عبر إرسالهم إلى ليبيا. كما أكد أن أنقرة تستخدم ورقة المرتزقة في ليبيا لابتزاز أوروبا، وشدد على التمسك بإعلان القاهرة ومخرجات مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية. وأشار إلى أن تركيا تتحكم بالمشهد في طرابلس.

نفاد شهادات الوفاة في المكسيك بسبب ضحايا كورونا

قال نائب وزير الصحة المكسيكي هوجو لوبيز جاتيل، إن الحكومة أمرت بطباعة 1.1 مليون شهادة وفاة إضافية، مع نفاد الشهادات في عدة مناطق من البلاد واستمرار ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا.

وقال إن شهادات الوفاة نفدت في بعض الولايات، من بينها مكسيكو سيتي. وأضاف أن السلطات عملت خلال الأسبوعين إلى الثلاثة أسابيع الماضية على إعادة توزيع تلك الشهادات من المناطق التي تتوافر فيها مخزونات كبيرة. وأوضح أن الشهادات الجديدة ستصل يوم الخميس، قبيل نفاد المخزون الذي تم إعادة توزيعه.

وسجلت المكسيك 6196 إصابة جديدة بالفيروس حتى يوم الجمعة ليصل الإجمالي إلى 623090 حالة. كما سجلت المكسيك أكثر من 66 ألف وفاة على صلة بفيروس كورونا، لتأتي في المرتبة الرابعة بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند من حيث أعلى عدد وفيات.

حريق هائل يضرب غابات ولاية كليفلاند الأمريكية

تواجه ولاية كليفلاند الأمريكية حريقا ضخما ضرب منطقة الغابات وانتشر على أراض تبلغ مساحتها 120 هكتار على الأقل. وذكرت هيئة غابات كليفلاند عبر “تويتر”، مساء أمس السبت، أن فرق الإطفاء التابعة لها ولمكتب مكافحة الحرائق في دائرة سان دييغو تعمل على إخماد حريق اندلع في وادي جاباتول قرب مدينة ألباين. وأفادت هيئة غابات كليفلاند، في تغريده أخرى، بأن الحريق طال 300-400 أكر، ما يساوي نحو 121 – 162 هكتارا، محذرة من أن النيران تنتشر بسرعة خطيرة. لكن مكتب مكافحة الحرائق في دائرة سان دييغو أعلن لاحقا أن مساحة الحريق وصلت إلى 1000 أكر، أي 405 هكتارات.