اهتمت الصحف الخليجية الصادرة صباح اليوم الاثنين بزيارة وزير الخارجية الروسي إلى دمشق وسط مخاوف من دخول سوريا مرحلة انتقالية، والهجوم الإرهابي في تونس، وتشكيل الحكومة اللبنانية.

زيارة لافروف تثير مخاوف الأسد من دخول سوريا مرحلة انتقالية

كشفت مصادر عربية أن أوساط النظام السوري متخوفة من الزيارة التي سيؤدّيها إلى دمشق اليوم الاثنين وفد روسي رفيع المستوى يضم وزير الخارجية سيرجي لافروف. بحسب جريدة العرب اللندنية.

وأوضحت أن تخوف النظام السوري من الزيارة يعود إلى أن مجيء لافروف يمكن أن يعني فرض قرارات معينة على رئيس النظام بشّار الأسد سيتوجب عليه اتخاذها قريبا. وتشمل هذه القرارات قبول تنفيذ القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن، والذي يعني الإعداد لمرحلة انتقالية في سوريا في ظلّ صياغة دستور جديد.

وكان الإعلان عن زيارة لافروف إلى دمشق جاء في سياق اجتماعات اللجنة المكلفة بإعداد دستور سوري جديد عقدت الأسبوع الماضي في جنيف.

وشارك في تلك الاجتماعات مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا النرويجي غير بيدرسون الذي لاحظ عدم وجود أي عجلة لدى النظام للبحث في صياغة دستور سوري جديد تجري في ظلّه الانتخابات الرئاسية السورية في يونيو 2021.

وقال لافروف إن بلاده ستواصل مساعدة السوريين من أجل تغيير الدستور، في إطار قرار مجلس الأمن رقم 2254، بصفتها دولة ضامنة في مسار أستانة.

وأضاف لافروف، قبيل اجتماعه مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا بيدرسون في العاصمة موسكو مؤخرا، “لم يتم حل جميع المشاكل ولم يتم الاتفاق بشأن كافة الأمور المتعلقة بالعمل المستقبلي، لكن بشكل عام كان الاجتماع مفيدا ومثمرا إلى حد كبير”.

ولاحظت المصادر العربية التي تتابع الوضع السوري عن كثب أنّها المرّة الأولى منذ عام 2012 التي يزور فيها وزير الخارجية الروسي دمشق. وأشارت إلى أن الوفد الروسي الذي سيصل إلى العاصمة السورية سيكون برئاسة نائب رئيس الوزراء يوري بوريسوف.

لبنان: شيطان التفاصيل يُواجَه حكومة أديب

غادر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لبنان مستنداً إلى تعهد القوى السياسية بتطبيق بنود المبادرة الفرنسية التي تقضي بتشكيل حكومة في مهلة أسبوعين، لتباشر تنفيذ إصلاحات بنيوية، قبل عودته الى بيروت في ديسمبر المقبل.  بحسب جريدة القبس الكويتية.

وأوحت الاستشارات النيابية غير الملزمة مع الرئيس المكلف ان مسار التأليف سيسير بالمرونة نفسها كعملية التكليف، غير ان ما رشح عن مسار عملية التأليف، دفع بكثيرين لاستحضار شياطين التفاصيل من خلال بروز طروحات ومطالب خارجة عن سياق التعهدات التي قطعها بعض المسؤولين أمام الراعي الفرنسي.

 فالتعارض برز في رؤية كل من رئيسي الجمهورية والحكومة لشكل الحكومة فالرئيس ميشال عون، ومن وراءه التيار الوطني الحر، يسعى إلى حكومة موسعة تحافظ على أحجام القوى السياسية، في حين يطمح مصطفى أديب الى تشكيل حكومة مصغرة بعيدة عن المحاصصة.

وبرغم شح المعلومات عن أسماء مرشحة للوزارة فإن طبيعة هذه الحكومة وحجم المهام الجسيمة المنوطة بها، يرسم سلفا بروفايلات عدد من المرشحين، من ذوي الكفاءة والاختصاص. ووفق المصادر عينها، فإن حضور بعض الشخصيات اللبنانية ــ الفرنسية من ضمن الوفد المرافق لماكرون إلى بيروت مثل المدير العام لمصرف الاستثمار التابع لمجموعة «اتش اس بي سي» سمير عسّاف، ورئيس مجلس إدارة والمدير العام لمجموعة «سي إم أيه-سي جي إم» رودولف سعادة، له دلالاته، وهؤلاء سيلعبون دورا في اقتراح أسماء وزارية.

تونس: مقتل رجل أمن و3 مسلحين بهجوم إرهابي في سوسة

قُتل عنصر من الحرس الوطني التونسي صباح أمس الأحد في هجوم «إرهابي» شهدته مدينة سوسة الساحلية شرقي البلاد، وأردت قوات الأمن ثلاثة مهاجمين، وفق ما أعلن المتحدث باسم الحرس الوطني، فيما قال الرئيس قيس سعيد تعليقاً على الهجوم الإرهابي إنّ من يظن أنه سيسقط الدولة بمثل هذه العمليات الجبانة فهو واهم ومريض، في حين وصف رئيس الحكومة هشام المشيشي، الجماعات الإرهابية ب«الجراثيم» التي لن تخيف شعب بلاده. بحسب جريدة الخليج الإماراتية.

وقال المتحدث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبالي، إن «دورية أمنية تضم اثنين من أعوان الحرس الوطني تعرضت للاعتداء بسكين من طرف إرهابي في وسط مدينة سوسة».

وأوضح أن قوات الأمن لاحقت المهاجمين الذين استولوا على أسلحة عنصري الحرس الوطني وسيارتهما، في أرجاء منطقة القنطاوي السياحية، مضيفاً أن «3 إرهابيين قتلوا في تبادل إطلاق نار».

من جانبه، قال الرئيس قيس سعيد إنّ من يظن أنه سيسقط الدولة بمثل هذه العمليات الجبانة فهو واهم ومريض. وأضاف في تصريح له خلال جولة بمكان العملية الإرهابية أن «العمليات الإرهابية والإجرامية لن تربك التونسيين والتونسيات ولن تسقط الدولة وأنّ من كان يرتب من خلال هذه العمليات لأوضاع سياسية فهو واهم لأن الشعب لم تعد تخفى عليه خافية».

التحالف يعترض ويدمر مسيّرة «مفخخة» أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة العربية السعودية. بحسب جريدة الاتحاد الإماراتية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي، في بيان صدر الليلة، بأن قوات التحالف المشتركة تمكنت مساء اليوم من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» بالأجواء اليمنية أطلقتها الميليشيا الحوثية باتجاه المملكة، لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بطريقة ممنهجة ومتعمدة.

رئيسا أكبر بنكين في إسرائيل يتوجهان إلى الإمارات

يتوجه رئيسا بنكي هبوعليم ولئومي الإسرائيليين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشهر الجاري، في أول زيارة من نوعها منذ اتفاق البلدين على تطبيع العلاقات بينهما، ويغادر وفد يقوده بنك هبوعليم ليزور أبوظبي ودبي حيث سيجتمع مع مسؤولين حكوميين وتجاريين فضلا عن رؤساء البنوك الكبرى في الإمارات. بحسب جريدة الرؤية العمانية.

ووصف الرئيس التنفيذي للبنك دوف كوتلر أمس الأحد الزيارة بأنها “فرصة فريدة لإقامة علاقات وتعاون اقتصادي بين بلدينا وأنظمتهما المالية، مما سيحقق النمو الاقتصادي للطرفين”، وأضاف أن ثمة “رغبة ثنائية عاجلة” لإقامة علاقات اقتصادية قوية.

يرأس الوفد الثاني الرئيس التنفيذي لبنك لئومي ويُجري زيارته في 14 سبتمبر. وقال البنك إنه يأمل في أن يمهد الاتفاق الدبلوماسي لتعاون في المجالات المالية وفي التكنولوجيا والصحة والسياحة والزارعة والصناعة.