اهتمت الصحف العالمية، اليوم الاثنين، بالعديد من الملفات حول العالم، ومن بينها مخطط نسائي لخفض معادلات التحرش، احتجاجات بيلاروسيا، اعتقال 50 شخصاً في بورتلاند، وغيرها.

مخطط للنساء في مصر للقضاء على التحرش في وسائل المواصلات

البداية كانت مع موقع المونيتور الأمريكي، والذي أكد أن النساء في مصر لا تزال تبحث عن وسيلة مواصلات أمنة في البلاد، بعيداً عن معدلات التحرش والتنمر.

وأضاف التقرير، أن المزيد من النساء في مصر اتجهن إلى ركوب الدراجات البخارية رغم الصور النمطية الاجتماعية التي تعيقهن وتخجلهن من المشاركة في هذه الممارسة. وتعتبر هذه الخطوة ناتجة عن ارتفاع معدلات التحرش الجنسي في البلاد، والذي بدوره يجبر الإناث على البحث عن وسائل النقل الآمنة الخاصة بهن.

قوات الأمن تعتقل العشرات لقمع احتجاجات حاشدة في بيلاروسيا

اعتقلت قوات الأمن في بيلاروسيا عشرات المتظاهرين وتم تصويرهم وهم يضربون رجلا، بينما كان يرقد في الشارع، في الوقت الذي شنت فيه السلطات حملة على المظاهرات الجماهيرية ضد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بحسب تقرير وكالة رويترز.

اعتقال 50 شخصاً في بورتلاند

ذكرت وكالة أسوشتيد برس الأمريكية، اليوم الاثنين، أن محتجون في بورتلاند ألقى الحجارة والقنابل النارية على الشرطة التي قامت بدورها باعتقال أكثر من 50 شخصا واستخدمت الغاز المسيل للدموع في اليوم المائة من المظاهرات في مدينة أوريجون ضد العنصرية ووحشية الشرطة.

ووصفت الشرطة الأحداث بـ “السلوك الصاخب والعنيف” من قبل المتظاهرين في جنوب شرق شارع ستارك بالمدينة.

التحالف العربي يدمر طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات

نقلت صحيفة آراب نيوز البريطانية، عن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية التي تقاتل في اليمن، اعترضها وتدميرها طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات فوق الأجواء اليمنية، أطلها الحوثيون الموالين لإيران.

أردوغان يدعو الاتحاد الأوروبي لاتخاذ موقف محايد

دعا الرئيس رجب طيب أردوغان، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف محايد في خلاف تركيا مع اليونان.

وأبلغ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أن موقف الاتحاد الأوروبي من شرق البحر المتوسط سيكون اختبارا لإخلاصه، بحسب موقع تركيا الآن.

ودخلت تركيا واليونان حليفتا الناتو في نزاع حول التنقيب عن الهيدروكربون في المياه المتنازع عليها في البحر المتوسط.

سقوط ثلاثة صواريخ على محيط مطار بغداد الدولي دون وقوع إصابات

قالت وكالة الأنباء العراقية الرسمية إن ثلاثة صواريخ كاتيوشا سقطت في محيط مطار بغداد أمس الأحد لكنها لم تسفر عن إصابات.

وقالت نقلا عن بيان عسكري إن أحد الصواريخ سقط في مرآب المطار وأصاب أربع سيارات مدنية.

وفي الأسبوع الماضي، سقطت عدة صواريخ في ثلاث حوادث منفصلة بالقرب من المطار أو داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، والتي تضم مباني حكومية وبعثات أجنبية.

ربع البرازيليين قد لا يأخذون لقاح كوفيد 19

أظهر استطلاع نشرته صحيفة أو استادو دي باولو البرازيلية، أن خمسة بالمئة من البرازيليين سيرفضون تحت أي ظرف من الظروف تناول لقاح ضد فيروس كورونا، وأشار إلى أن 20 بالمئة آخرون قد لا يتناولونه.

ومن الأسباب التي ساقها المتخوفون من أخذ اللقاح شكوكاً حول سلامته وفعاليته، ونظريات مؤامرة لا أساس لها مثل المخاوف من التلاعب الجيني، وزرع شريحة بأخذها، وأنها مصنوعة من أجنة مجهضة.

سياسيون ألمان يشككون في مشروع الغاز الروسي

ذكرت موقع دويتشه فيله، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تواجه ضغوطا متزايدة لإعادة النظر في مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2 الألماني مع روسيا بعد الاشتباه في تسميم الناقد الكرملين أليكسي نافالني.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة الدفاع أنجريت كرامب كارينباور إن مسألة العقوبات على خط الأنابيب، الذي سينقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا، تعتمد على تعاون موسكو في توضيح ما حدث بالضبط لـ “نافالنى”.