رصد تقرير حالة حقوق الإنسان “نشرة 360″، في الأسبوع الأول من سبتمبر، الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام “DAM”، مفاوضات لتشكيل قائمة موحدة من 18 حزبًا لخوض انتخابات مجلس النواب في نوفمبر المقبل، فضلًا عن حبس رجل الأعمال صلاح دياب مؤسس صحيفة “المصري اليوم”، وأيضًا إحالة المستشار نهى الإمام السيد محمد الإمام الشيخ، الوكيل العام بالنيابة الادارية للمعاشلاعتدائها على ضابط حرس المحكمة.

كما رصد التقرير، إنفاق 6.4 مليار جنيه لعمارة المساجد خلال 7 سنوات، ومرور سنوات دون الفصل في قضية “سيدة الكرم”، والمحكمة تستشعر الحرج للمرة الثانية، و تصريح المحكمة الإدارية العليا بأن الإضراب جائز في القطاع الخاص وممنوع في القطاع العام.

الحقوق المدنية والسياسة 

أعلنت النيابة العامة المصرية، حبس رجل الأعمال صلاح دياب، مؤسس صحيفة “المصري اليوم”، 15 يومًا على ذمة التحقيق في قضايا استيلاء على أراض تابعة للدولة وبناء مصانع عليها بدون ترخيص، وذلك وفقًا لما نقلته بوابة الأهرام، لافتة إلى أن رجل الأعمال المصري يواجه تهمًا أخرى في عدد من قضايا الضرائب العامة والقيمة المضافة، كما يواجه تهمة التهرب من دفع المبالغ المستحقة عليه للدولة والتي بلغت خلال عدة سنوات 11 مليارًا و135 مليون جنيه.

وفي 5 سبتمبر الجاري، أمر النائب العام بإحالة وكيل عام بهيئة النيابة الإدارية، للمُحاكمة الجنائية، لاتهامها بإهانة أحد رجال الضبط بالإشارة والقول أثناء تأدية وظيفته وبسبب تعديها عليه بالقوة والعنف، فضلًا عن إتلافها عمدًا أموالًا منقولة لا تملكها مما ترتب عليه ضررًا ماليًا، كما أمرت النيابة أمس السبت بإحالة المتهمة للمعاش.

 الحق في الحياة والأمان الشخصي

قضت محكمة جنايات دمنهور، بالسجن 3 سنوات لضابطي شرطة بينهم رئيس مباحث مركز شرطة أبو حمص ومفتش صحة مركز بدر، بعد إدانتهم في قضية ضرب محتجز حتى الموت عام 2012، وتعود أحداث الواقعة إلى عام 2012، حيث لقى المجني عليه محمد عزام المحبوس على ذمة اتهام بالسرقة مصرعه متأثرًا بإصابته داخل مركز الشرطة.

وأيدت محكمة النقض، عقوبة السجن المشدد 7 سنوات على كل من: خالد أحمد عبدالتواب، وطاهر محمد أبوطالب، لإدانتهما بقتل الطفل يوسف العربي بمنطقة الحصري بمدينة السادس من أكتوبر، كما أدانت المحكمة المتهمين لحيازتهما أسلحة نارية دون ترخيص، والقتل الخطأ.

للمرة الثانية وبعد إعادة الإجراءات، تنحت المحكمة عن قضية السيدة سعاد ثابت، الملقبة بـ”سيدة الكرم”، حيث قررت إحالة القضية لدائرة جديدة، وحجزها لجلسة 24 أغسطس، ورغم سماع المرافعات، إلا أنها قررت إحالة القضية لدائرة أخرى للمرة الثانية.

الحق في المشاركة في الحياة العامة

بدأت الأحزاب السياسية اجتماعاتها لمناقشة الإعداد للقائمة الوطنية الموحدة، المقرر أن تخوض انتخابات مجلس النواب في نوفمبر المقبل، وبدأ حزب مستقبل وطن عقد سلسلة من الاجتماعات مع الأحزاب من كافة التيارات السياسية للاتفاق على شكل وتصور القائمة، ووصل عدد الأحزاب التي دخلت في المناقشات إلى 18 حزبًا.

 أداء البرلمان

تقدم جون طلعت عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، حول دور الرقابة على المصنفات الفنية في الأعمال الدرامية التي تبث عبر التطبيقات المشهورة مثل “نتفليكس” وغيرها.

حرية الدين والمعتقد 

أشاد النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، باهتمام الدولة بدور العبادة، موضحًا أن كل مشروع سكني جديد تفتتحه الدولة، يكون للمسجد والكنيسة حجر أساس فيه، مشيدًا بتصريح وزير الأوقاف  بأنه خلال 7 سنوات تم إنفاق نحو 6.4 مليار جنيه لعمارة المساجد.

حقوق المرأة

إحالة المتهم أحمد بسام زكي، إلى محكمة الجنايات المختصة، لمحاكمته عن الاتهامات المسندة إليه من هتكه عرض ثلاث فتيات فضلًا عن إحرازه الحشيش بقصد التعاطي، ومطالب لمجلس القومي للمرأة بحماية الشهود في قضية الفيرمونت.

 الحق في التعليم

طالبت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أولياء أمور الطلاب، بعدم التهاون في حقوقهم وإبلاغ جهاز حماية المستهلك في حال عدم تعطيل المدارس، تنفيذ لقرار تخفيض 25% من قيمة اشتراك أتوبيسات المدرسة في العام الدراسي السابق.

الحق في السكن

كما رصد التقرير، تصريح  الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بأنه لا مد لمهلة التصالح في مخالفات البناء أو الاعتداء على الأراضي الزراعية، مشددًا على بدء الإزالات الفورية للمخالفات التى لم يتم التصالح بشأنها، بنهاية المهلة المقررة في 30 سبتمبر.

الحق في العمل

وتضمن التقرير، تصريح المحكمة الإدارية العليا في حيثيات حكمها بفصل 3 عاملين بالهيئة القومية للبريد من الخدمة، استنادًا إلى إضرابهم عن العمل في 2014، بأنه إذا كان الإضراب يعد عملًا قانونيًا في نطاق القانون الخاص بقيود نص عليها المشرع فإنه على عكس ذلك عمل غير مشروع بالنسبة للموظفين العموميين.

للاطلاع على التقرير اضغط هنا