“نشرة تهتم بحال الوطن والمواطن”

يواجه العديد من المواطنين مشكلات عدة، في حياتهم اليومية منها ما تتعرض له الحكومة ساعية لحله، ومنها ما لا تعرف عنه شيئًا، وفي هذه النشرة يسعى “مصر 360” لاستيضاح تلك المُعاناة وإيصالها للجهات المسؤولة للتصدي للمعوقات التي تحول دون التنمية المجتمعية.

النظام الدراسي الجديد

تزايد البحث من قبل رواد منصات التواصل الاجتماعي، على قرارات وزير التربية والتعليم، الخاصة بالإعلان عن ملامح العام الدراسي الجديد، في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد في البلاد، وتزايد البحث بشكلٍ كبير على نظام التحسين الذي أعلن عن إعادته مرة أخرى.

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عرض خُطة التعليم للعام الدراسي القادم 2020/2021، وقال إن مدارس رياض الأطفال، والصفوف الأولى والثانية والثالثة الابتدائي، قسمت لفترة وفترتين، الفترتين سيكون الحضور فيهما أيام: السبت، والاثنين، والأربعاء، مؤكدًا على أنه لن يكون هناك وجود للدروس الخصوصية، والوزارة وفرت مجموعات التقوية بشكل اختياري للطلبة.

كما نفى أن الدراسة ستكون لمدة يومين فقط، وكذا نفى إلغاء طابور الصباح، مطالبًا بعدم الانسياق وراء تلك الشائعات، وأن كل مدرسة سيكون المدير الخاص بها هو المسؤول عن تنفيذ إجراءات الوقاية بداخلها، شريطة أن تكون نسبة الحضور 15٪ من كثافة الفصل.

وأكد “شوقي” على أن الطالب سيدرس في المنزل من خلال المنصات المتاحة وبالتنسيق مع إدارة المدرسة، إذ يتولى مدير المدرسة وضع الجداول لمدة يومين أسبوعيًا، أما الباقي سيكون على الطالب تطبيق التعلم عن بٌعد من المنزل.

كما أعلن أن نظام الثانوية العامة الجديد، سيشهد عودة نظام التحسين بشكل جديد، مؤكدًا  على أن الثانوية العامة لن تكون مسألة “حياة أو موت”، والطالب المجتهد سيدخل الجامعة ومن كان لديه ظروف سيجتهد يحاول مرة أخرى، وأن امتحانات الثانوية العامة العام المقبل إلكترونية وتصحيحها سيتم دون تدخل بشري.

إعفاء غير القادرين في 5 محافظات من دفع “رسوم” التصالح في البناء

اشتكى بعض سكان العقارات المخالفة، عدم قدرتهم على دفع المبالغ المالية المطلوبة خاصة الأرامل، ومن يعانون من أزمات مادية للرسوم الهندسية الخاصة بالتصالح.

المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين ووزير النقل والمواصلات الأسبق، قال إنه وردتهم عدد من الشكاوى، بشأن المكاتب الاستشارية الخاصة بالرسوم الهندسية للتصالح، لأنه لا بد من تقديم تقارير ورسومات هندسية وتقارير سلامة إنشائية،  مقابل مبلغ مالي للمكتب الهندسي الاستشاري، يقدر بنحو 4.5 من الألف من قيمة الوحدة المتصالح عليها، مؤكدًا أنه عمل تقارير في بعض مناطق 5 محافظات بالمجان للحالات غير القادرة.

ضاحي

تراكم القمامة في العجمي

اشتكى أهالي شارع أبو بكر الصديق بمنطقة العجمي في الإسكندرية، من تراكم القمامة، وانتشار الحشرات والرائحة الكريهة، مطالبين بتدخل المسؤولين لتنظيف المنطقة وتوفير صناديق للقمامة وتجميعها بشكل دوري للحد من انتشار الأمراض.

.. وانقطاع المياه في أكتوبر 

اشتكى أهالي مدينة السادس من أكتوبر، من تكرار انقطاع المياه عن منازلهم، في أوقات متفرقة، مطالبين المسؤولين بحل الأزمة.