تطرقت الصحف الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إلى العديد من الأخبار الهامة والعلاقات الخارجية بين تركيا وروسيا والهند.

إيران وتركيا يعقدان الاجتماع السادس للعلاقات الاستراتيجية

تعقد إيران وتركيا اليوم الثلاثاء، الاجتماع السادس للمجلس الأعلى للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأكدت صحيفة طهران تايمز الايرانية أن الاجتماع السادس بين البلدين سيتم في العاصمة الإيرانية طهران من خلال الفيديو كونفرنس بحضور رئيسي للبلدين.

وزير الخارجية الهندي في إيران بسبب أفغانستان

أفادت وكالة مهر الإيرانية، أنه من المرجح أن يزور وزير الخارجية الهندي س جايشانكار إيران، اليوم الثلاثاء، حيث من المتوقع أن يعقد اجتماعاً مع نظيره الايراني، لتعزيز العلاقات الثنائية.

وقالت مصادر للوكالة أن الهند وإيران ستستكشفان إحياء النهج الإقليمي للدبلوماسية فيما يتعلق بأفغانستان بعد اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وطالبان .

المبعوث الإيراني يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية الأذربيجاني

قدم عباس موسوي سفير إيران المعين حديثًا في باكو أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف أمس الاثنين، وفق لوكالة تسنيم الإيرانية.

ووصل موسوي إلى باكو، عاصمة جمهورية أذربيجان ، وبدأ عمله كسفير جديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية في البلاد.

استعراض آخر أوضاع المشاريع الحالية بين إيران وروسيا

كشفت وكالة فارس الايرانية، في تقرير لها، عن تفاصيل لقاء السفير الايراني في روسيا كاظم جلالي، مع نائب وزير الطاقة الروسي.

استعرض الطرفان آخر التطورات في المشاريع الجارية بين البلدين، وتم التنسيق اللازم لعقد الاجتماع السادس عشر للجنة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي.

لافروف: إيران وروسيا وتركيا متفقة حول سوريا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن بلاده متفقة مع إيران وتركيا على منع تكرار السيناريو الليبي العراقي في سوريا.

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وفق لصحيفة ابتكار الإيرانية، إن هناك خلافات بين مقاربات الدول الثلاث الراعية لوقف إطلاق النار في سوريا (روسيا وإيران وتركيا)، لكن الدول الثلاث لديها هدف مشترك ومتفقون على منع تكرار السيناريو الليبي والعراقي في سوريا.

مباحثات إيرانية وأذربيجانية لتعزيز التعاون في قطاع الكهرباء

بحثت اللجنة الفنية المشتركة بين إيران وأذربيجان، في اجتماع افتراضي لها سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الكهرباء.

وحسب تقرير وزارة الطاقة الأذربيجانية، استعرض الاجتماع سير تنفيذ المشروع المشترك بين البلدين لبناء سد “خدا آفرين” و”قيز قلعه سي” على نهر “أرَس”. وبحث الجانبان دفع التكلفة المقدرة لبناء سدي “خدا آفرين” و”قيز قلعه سي”، وتركيب المعدات اللازمة لإنشاء هذين السدين.