كعادته منذ اعتلائه منصبه قبل نحو 3 سنوات، تثير تصريحاته جدلاً بين المصريين. الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أدلي بتصريحات اليوم الثلاثاء، أصبحت حديث الرأي العام، عن آلية الدراسة في العام الجديد الذي ينطلق في 17 أكتوبر المقبل، كاشفًا مواصفات الثانوية العامة الجديدة، وعدد أيام الحضور في المراحل التعليمية المختلفة.

عدد الطلاب المقيدين بالمرحلة الثانوية 1.8 مليون طالب

“الثانوية العامة القديمة انتهت”.. قالها “شوقي” بوضح، ليشير إلى أن “التشعيب” قائم لهذا العام علمي علوم ورياضة، موضحًا أن الامتحان سيكون إلكتروني والتصحيح إلكتروني بالكامل، “مفيش كتابة على التابلت في امتحان 2020 – 2021، الطالب وهوا طالع من الامتحان هيكون عارف النتيجة دون تدخل العنصر البشري”.

وانتقل الوزير بالحديث عن تحديات العام الدراسي الجديد، فقال: “التحدي الأكبر هو مشكلة الكثافة، لتحقيق التباعد بين الطلاب في ظل أزمة كورونا”.

امتحانات ثانوية عامة
امتحانات ثانوية عامة

نظام جديد

“شوقي”، قال إن هناك نوعين وفترتين من مرحلة رياض الأطفال حتى 3 ابتدائي، موضحًا أن كل مدير مدرسة سيحدد مواعيد الحضور، وسنرسل إلى المديريات وسنقترح أن يكون الدراسة من الأحد إلى الأربعاء في المدارس الفترة الواحدة، أما الفترتين ستكون أيام السبت والاثنين والأربعاء، وذلك بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية.

وأكد الوزير أن المرحلة الإعدادية بها 5 ملايين طالب، سيتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات، وبالنسبة للصف الأول الإعدادي سيكون حضوره أيام السبت والثلاثاء، والثاني الإعدادي يومي الأحد والأربعاء، والثالث الإعدادي سيكون الخميس والاثنين.

العام الدراسي الجديد سيشهد حضور طلاب الثانوية العامة يومين أسبوعيًا فقط

وتابع قائلاً: إنه سيتم إضافة مادة القيم واحترام الآخر للصف الثالث الابتدائي لأول مرة هذا العام، بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن مصادر التعلم في المرحلة الإعدادية ستكون عبر الإنترنت “اللي معندوش إنترنت المناهج لجميع المواد هتكون موجودة على قنوات التليفزيون، ولو عنده إنترنت هيلاقي البث المباشر والمكتبة الإلكترونية وإدمودو، ومكتبة الدروس الإلكترونية ومكتبة الكتب التفاعلية وبرنامج جديد اسمه “اسأل المعلم”.

التربية الرياضية

وأشار إلى أن مادة التربية الرياضية، مادة نجاح ورسوب لطلاب صفوف النقل، والمطلوب في المادة الأولى ” الأيام اللي هتكون في المدرسة إجازة هتكون فيه أنشطة هتتعمل ويسلمها الطلاب، والأنشطة هتكون متناسبة مع عدد أيام الحضور”.

وذكر “شوقي” أن إجمالي عدد الطلاب المقيدين بالمرحلة الثانوية 1.8 مليون طالب، وأن العام الدراسي الجديد سيشهد حضور طلاب الثانوية العامة يومين أسبوعيًا فقط، إضافة إلى كل فصول الثانوي مجهزة بالإنترنت والطلاب بحوزتهم التابلت، ومنصة التعليم على بنك المعرفة ومنصة إدمودو والبث المباشر والقنوات التعليمية وبرنامج “اسأل المعلم”.

المرحلة الإعدادية بها 5 ملايين طالب، سيتم تقسيمهم إلى 3 مجموعات

وعن تظلمات الثانوية، قال “مش هيبقى فيه تظلمات تاني، لأن التصحيح هيكون إلكتروني بالكامل دون تدخل العنصر البشري”.

وأضاف: “اللي مش عاجبه درجته ممكن يدخل يمتحن تاني في دور جديد، حيث سيتم إعادة تطبيق نظام التحسين من جديد”.