أبرزت الصحف الخليجية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، معاقبة واشنطن لوزيرين لبنانيين سابقين لعلاقاتهما بـ«حزب الله»، كذلك استعداد البنوك العالمية لإقراض الكويت، ووصول وفد ليبي من فريق “السراج” إلى القاهرة لتفعيل الحل السياسي.

  بنوك عالمية: مستعدون لإقراض الكويت الحد الأقصى

قالت مصادر حكومية إن بنوكاً وجهاتٍ تمويلية عالمية تواصلت مع الكويت مؤكدة جهوزيتها لإقراضها الحد الأقصى، وفقاً لما تتطلبه الدولة من احتياجات تمويلية على المدي المتوسط والطويل، موضحة أن المتانة المالية التي تتمتع بها البلاد والناجمة عن احتياطياتها الضخمة في صندوق الأجيال تعزز جاذبيتها لدى المقرضين الدوليين. بحسب جريدة القبس الكويتية.

وأوضحت المصادر أن البنوك العالمية الكبرى تتابع عن كثب مسار قانون الدين العام الذي يتيح للحكومة اقتراض 20 مليار دينار لمدة 30 سنة، مشيرة إلى حماس الجهات التمويلية الدولية لإقراض الكويت فور إقرار القانون، بفضل قوة مركزها المالي الذي تعكسه تصنيفات وكالات التصنيف العالمية من جهة، وحجم ديونها المنخفض، البالغ 4.1 مليارات دينار حتى 31 مارس 2020، فضلاً عن أن الكويت تُصنف من بين أقل 10 دول لديها ديون سيادية نسبة إلى إجمالي الناتج المحلي، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

وزادت المصادر: «تترقب البنوك العالمية تطورات الدين العام وكيفية إقراره، سواء عبر مجلس الأمة، إذا حصل توافق حكومي ــ نيابي على التعديلات الأخيرة، أو بمرسوم ضرورة مع انتهاء فترة المجلس الحالي. وأشارت المصادر إلى أن الدين السيادي الكويتي لا يزال الأقل على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، التي يتوقع أن تستدين حوالي 100 مليار دولار خلال العام الحالي لتمويل عجز ميزانياتها. وتوقعت المصادر انتعاش إصدارات أدوات الدين الخليجية خلال العامين المقبلين في ظل توسُّع عجز الميزانيات الحكومية وتزايد متطلبات إعادة التمويل».

واشنطن تعاقب وزيرين لبنانيين سابقين لعلاقاتهما بـ«حزب الله»

وسّعت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، عقوباتها على لبنان، بأن أضافت وزيري المالية والنقل السابقين إلى القائمة السوداء، واتهمتهما بأنهما قدّما دعماً مادياً ومالياً لجماعة «حزب الله» اللبنانية المدعومة من إيران، ويأتي ذلك بعد انفجار قوي الشهر الماضي في بيروت جعل البلاد تترنح. بحسب جريدة الشرق الأوسط.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، في بيان، أعلن فيه إدراج الوزيرين السابقين يوسف فنيانوس وعلي حسن خليل في القائمة السوداء: «تفشى الفساد في لبنان، واستغل (حزب الله) النظام السياسي لنشر نفوذه الخبيث».

وأضاف البيان، الذي نقلته وكالة «رويترز» للأنباء: «تقف الولايات المتحدة مع أهل لبنان في دعواتهم للإصلاح، وستواصل استخدام سلطاتها لاستهداف أولئك الذين يقمعونهم ويستغلونهم».

وتجمد هذه الخطوة أي أرصدة يمكن أن تكون للوزيرين المدرجين على القائمة السوداء في الولايات المتحدة، وبشكل عام تمنع الأميركيين من التعامل معهما. وقالت وزارة الخزانة إن الجهات التي تشارك في تعاملات معينة مع المسؤولين السابقين تخاطر أيضاً بفرض عقوبات ثانوية عليها.

وفد ليبي من فريق السراج في القاهرة لتفعيل الحل السياسي

شهدت القاهرة، مساء أمس الثلاثاء، وصول وفد ليبي قادم من مدينة مصراتة (غرب ليبيا) يضم أعضاء بمجلس النواب في طرابلس وممثلين عن المجلس الأعلى للدولة الذي يرأسه فايز السراج. وقال مصدر مسؤول: إن الوفد يضم 9 شخصيات ليبية أبرزهم النواب أبو بكر سعيد، أيمن سيف النصر، محمد الرعيض، حسن شابا، بالإضافة إلى ممثلي المجلس الأعلى وأبرزهم بلقاسم قزيط وسعد بن شرادة. بحسب جريدة الاتحاد الإماراتية.

وأوضح المصدر أن القاهرة منفتحة على كافة الأطراف الليبية في إطار الدور الذي تلعبه لتفعيل الحل السياسي، مشيراً إلى أن زيارة الوفد ستسعى إلى تحقيق اختراق للأزمة، لاسيما تثبيت وقف إطلاق النار ووقف التصعيد العسكري، بالإضافة لبحث إمكانية توحيد صفوف المؤسسات التشريعية في ليبيا. وأضاف أن الوفد سيلتقي مع مسئولين في اللجنة الوطنية المصرية المعنية بالملف الليبي، وأن ملف سرت والجفرة والمرتزقة الأجانب واستئناف تصدير النفط من أبرز الملفات المطروحة للنقاش.

ولم تستبعد مصادر في تصريحات لـ«العربية» أن يطرح الوفد مبادرة للحل تتضمن وضع خط جسر السدادة غرب سرت كخط فاصل بين القوات المتقاتلة، وتثبيت وقف إطلاق النار. كما تشمل المبادرة تجميد التوسع في جلسات الحوار السياسي في الفترة الحالية، والتركيز على إجراء انتخابات في ديسمبر 2021 بإشراف عربي وأفريقي ودولي، بالإضافة إلى تسريع المفاوضات الاقتصادية وآلية توزيع إيرادات النفط مع ضمان إعادة فتح تصدير النفط.

مقتل 17 شخصاً في انهيار محجر رخام في باكستان

قالت الشرطة الباكستانية، إن ما لا يقل عن 17 شخصاً قتلوا فيما فُقد 11 آخرون، بعد انهيار محجر للرخام في منطقة نائية في البلاد، الاثنين، مضيفة أن الأرض ربما لم تكن مستقرة بسبب استخدام متفجرات قوية في تكسير الحجارة. بحسب جريدة الخليج الإماراتية.

ويواصل عمال الإنقاذ وجنود البحث عن ناجين تحت الأنقاض، الثلاثاء، ويقع المحجر في منطقة مهند في زيارت بغرب باكستان على الحدود مع أفغانستان. وتشتهر تلك المنطقة بالرخام الأبيض عالي الجودة الذي يباع في باكستان ويصدر للبلدان الأخرى. وقال طارق حبيب، قائد شرطة منطقة مهند لرويترز، إن ما بين 40 و50 شخصاً كانوا في المحجر وقت الانهيار الذي حدث الاثنين.

وأضاف: عادة يعمل عدد كبير في محاجر الرخام تلك، لكن من حسن الحظ كان أغلبهم قد أنهوا عملهم بالفعل وعادوا لمنازلهم. وأصيب تسعة في الحادث. وقال طبيب في المستشفى المركزي بمنطقة غلني على بعد نحو 50 كيلومتراً من المحجر، إن عدد الضحايا غير معلوم بدقة لأن بعض العائلات نقلت جثث ذويها إلى المنازل مباشرة.

منطقة اليورو تسجل أكبر تراجع على الإطلاق في الناتج المحلي والتوظيف

تراجع اقتصاد منطقة اليورو بهبوط هو الأكبر على الإطلاق مع انهيار الطلب الاستهلاكي بسبب قيود كوفيد-19، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي 11.8 بالمئة مقارنة بالربع السابق وبنسبة 14.7 بالمئة على أساس سنوي حسب بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي يوروستات اليوم الثلاثاء.

وكانت التقديرات الأولية لهبوط 12.1 بالمئة و15 بالمئة على التوالي حسبما ورد من توقعات في نهاية يوليو، والانكماش في الفترة من أبريل إلى يونيو، خلال فرض إجراءات العزل في القارة لاحتواء كوفيد-19، هو الأكبر منذ بدء جمع البيانات في عام 1995.

وفي أول ثلاثة أشهر من العام الجاري، انكمش الاقتصاد 3.7 بالمئة بالفعل على أساس فصلي و3.2 بالمئة على أساس سنوي، وكان الهبوط الأشد في الربع الثاني مقارنة بالربع السابق عليه في إسبانيا واليونان والبرتغال وفرنسا.

كما ذكر يوروستات أن التوظيف انخفض أيضا في الربع الثاني 2.9 بالمئة وهو أكبر هبوط منذ بدء الاحتفاظ بسجلات في عام 1995 عقب انخفاض 0.3 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري.