اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، بالعديد من الأحداث الهامة حول العالم، والتي من بينها طلب لبنان من الولايات المتحدة توضيح ظروف فرض عقوبات على وزيرين سابقين، وتطورات أزمة الفيضانات في السودان، كذلك أزمة “بريكست” والاتحاد الأوروبي، وغيرها من القضايا الأخرى.

“عون” يطالب أمريكا بتوضيح أسباب معاقبة وزيرين سابقين في لبنان

ذكرت صحيفة “آراب نيوز” البريطانية، اليوم الخميس، أن الرئيس اللبناني ميشال عون، طلب من وزير الخارجية فى حكومة تصريف الأعمال الاتصال بالسفارة الأمريكية بشأن فرض عقوبات على اثنين من الوزراء السابقين.

كما طلب عون الاتصال بالسفارة اللبنانية فى واشنطن، “للاطلاع على الظروف التى أملت قرار وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على الوزيرين السابقين على حسن خليل ويوسف فنيانوس”.

نصف مليون شخص تأثروا بشكل مباشر بفيضانات السودان

ومن جهتها، سلطت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، الضوء على الفيضانات في السودان، مشيرة إلى تأثر ما يصل إلى نصف مليون شخص بشكل مباشر في جميع أنحاء البلاد.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، فقد أدى ارتفاع منسوب مياه الفيضانات بعد أسابيع من هطول الأمطار بشكل قياسي حول منابع النيل، إلى مقتل أكثر من 100 شخص، وتعطيل إمدادات الكهرباء والمياه، وأجبر الآلاف على الفرار من منازلهم في 17 ولاية من ولايات السودان البالغ عددها 18 ولاية.

السعودية وألمانيا تناقشان الاستعداد لانعقاد قمة “العشرين”

قالت وكالة الأنباء السعودية، مساء الأربعاء، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أجرى اتصالًا هاتفيًا مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وجرى خلال الاتصال بحث الجهود الموحدة ضمن اجتماعات دول مجموعة العشرين استعدادًا للقمة المقبلة التي ستترأسها المملكة في نوفمبر المقبل للتغلب على آثار جائحة فيروس كورونا والعودة إلى الحياة الطبيعية.

واشنطن ومسقط تبحثان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية

قال البيت الأبيض، إن الرئيس دونالد ترامب تحدث مع سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، بشأن سبل تعزيز الأمن الإقليمي وتقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف أن “ترامب” شكر الزعيم العُماني على تصريحاته الداعمة بعد اتفاق بوساطة أمريكية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لتطبيع العلاقات، وفق وكالة “رويترز” الإخبارية.

أمريكا تمنع تأشيرات دخول بعض الطلاب والباحثين الصينيين

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عن القائم بأعمال رئيس وزارة الأمن الداخلي الأمريكية تشاد وولف، أن الولايات المتحدة تمنع تأشيرات دخول بعض طلاب الدراسات العليا والباحثين الصينيين لمنعهم من سرقة أبحاث حساسة.

وكرر تشاد وولف الاتهامات الأمريكية بشأن الممارسات التجارية غير العادلة والتجسس الصناعي من قبل الصين، بما في ذلك محاولات سرقة أبحاث لقاح فيروس كورونا، واتهمها بإساءة استخدام تأشيرات الطلاب لاستغلال الأكاديميين الأمريكيين.

إلغاء مسيرات “ترامب” في نيفادا بسبب قيود “كورونا”

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، بأن مسيرات الحملة الانتخابية والدعائية للرئيس دونالد ترامب ألغيت في مطاري نيفادا بعد أن قالت السلطات المحلية إن الأحداث تنتهك الحظر الذي تفرضه الولاية على التجمعات لأكثر من 50 شخصًا بسبب فيروس كورونا.

وقالت حملة “ترامب” إن الرئيس سيواصل السفر إلى ولاية نيفادا المتأرجحة التي ستساعد في تقرير ما إذا كان المرشح الجمهوري الحالي أو المنافس الديمقراطي جو بايدن سيفوز بالانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر.

الاتحاد الأوروبي “قلق للغاية” من خطة بريطانيا لكسر معاهدة الانفصال

وفقاً لتقرير شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فقد أدخلت بريطانيا محادثات التجارة بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي في أزمة أمس الأربعاء، من خلال الاعتراف صراحة بأنها قد تنتهك القانون الدولي بتجاهل بعض أجزاء من معاهدة الانفصال، مما أدى إلى توبيخ سريع من الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي.

وبغض النظر عن تحذيرات بروكسل من أنها تلغي أي صفقة تجارية، قالت لندن في التشريع المقترح إنها ستتجاهل أجزاء من اتفاقية الانسحاب، التي تم توقيعها في يناير الماضي.